أخر الأخبار

توقعات صادمة بخصوص مستقبل سعر صرف الليرة السورية وحالة غريبة يشهدها الاقتصاد السوري

توقعات صادمة بخصوص مستقبل سعر صرف الليرة السورية وحالة غريبة يشهدها الاقتصاد السوري

طيف بوست – فريق التحرير

تزداد التكهنات والتساؤلات حول مستقبل سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية، وذلك في ظل الاستقرار الذي شهدته العملة السورية في الآونة الأخيرة، حيث لم يسبق لها منذ سنوات عديدة أن استقرت نسبياً عن مستوى محدد.

وبحسب تقارير اقتصادية محلية، فإن مصرف سوريا المركزي يتعمد اتباع نهج تثبيت سعر صرف الدولار في سوريا، بينما أكد خبراء أن هذا النهج يترتب عليه نتائج كارثية سوف تظهر بشكل واضح خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وضمن هذا السياق، أشار خبير اقتصادي من دمشق في حديث لموقع “طيف بوست” إلى أن مصرف سوريا المركزي بنى خلال الأشهر الماضية جداراً وهمياً لتثبيت سعر صرف الدولار في البلاد باستخدام أدوات لا تمت للاقتصاد بأي صلة.

وأوضح أن هدف مصرف سوريا المركزي هو بيع الوهم للسوريين وإيهامهم بأن الوضع الاقتصادي بدء يتحسن في البلاد، لكن الجميع يلمسون تدهور الوضع الاقتصادي من خلال النظر إلى مؤشر الأسعار.

ولفت أن الاقتصاد السوري يمر بحالة غريبة لا مثيل لها في أي اقتصاد حول العالم، فكيف يبقى سعر صرف الدولار ثابتاً لفترة طويلة مع استمرار ارتفاع أسعار المواد والسلع بشكل شبه يومي في الأسواق المحلية.

ونوه أن ما سبق يعتبر دليل قطعي واضح على أن سعر صرف الدولار المتداول حالياً سواءً في السوق السوداء أو السعر الرسمي للدولار، هو سعر وهمي وليس حقيقي.

وأشار الخبير الاقتصادي الذي فضح عدم ذكر اسمه، أن توقعات مستقبل سعر صرف الليرة السورية قد تكون صادمة للكثير من السوريين، لكنه الواقع المبني على الأرقام والتجارب السابقة، وعلى الخبراء أن يكشفوا حقائق دائماً لا أن يهللوا ويصفقوا للبنك المركزي كما يفعل بعض خبراء الاقتصاد السوريين المنتفعين من التهليل والتصفيق، وفق وصفه.

وأضاف أن الأرقام والحقائق والمؤشرات الاقتصادية في سوريا تشير إلى أن سعر صرف الدولار وبمجرد تهاوي الجدار الوهمي الذي بناه مصرف سوريا المركزي لتثبيت سعر الصرف، فإن الليرة السورية من المتوقع أن تهوي بشكل كبير نحو مستويات قياسية وتاريخية غير مسبوقة.

اقرأ أيضاً: مصدر رسمي في سوريا يفجر مفاجأة من العيار الثقيل حول سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية حالياً

ورجح الخبير أن يصل سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي في أي لحظة إلى حدود الـ 18 ألف ليرة سورية لكل دولار في غضون أيام وأسابيع معدودة، وذلك حين يصبح مصرف سوريا المركزي غير قادر الإمساك بزمام الأمور لعدم امتلاكه كميات كافية من الدولار للتدخل في السوق.

وختم الخبير حديثه مشيراً إلى أن السيناريو السابق من المتوقع أن يحدث خلال الشهرين الأخيرين من عام 2024 أو خلال الربع الأول من عام 2025 على أبعد تقدير، وذلك وفقاً للمعطيات والمؤشرات الاقتصادية المتوفرة حالياً.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: