أخر الأخبار

توقعات بانخفاض كبير في أسعار السيارات في سوريا قريباً وحديث عن قرار يسمح باستيراد السيارات الكهربائية

توقعات بانخفاض كبير في أسعار السيارات في سوريا قريباً وحديث عن قرار يسمح باستيراد السيارات الكهربائية

طيف بوست – فريق التحرير

توقعت مصادر محلية سورية أن تشهد أسعار السيارات في سوريا انخفاضاً كبيراً خلال النصف الثاني من عام 2024، وذلك بناءً على عدة مؤشرات وعوامل، لاسيما في ضوء الحديث عن فتح باب استيراد قطع التبديل من الصين إلى سوريا في الفترة القريبة القادمة.

ونقلت التقارير عن مصدر في الجمعية الحرفية لصيانة السيارات في دمشق تأكيده عن وجود توجهات للسماح لسوريا من جديد باستيراد قطع تبديل وغيار السيارات من الصين إلى الأسواق المحلية.

وأوضح المصدر أن عملية الاستيراد إما ستتم بطريقة مباشرة من بكين إلى دمشق أو ستتم عن طريق طرف ثالث من المرجح أن يكون بلد خليجي، وذلك في حال تعذرت عملية الاستيراد المباشر من الصين إلى البلاد بسبب القيود والعقوبات المفروضة.

كما أشار المصدر إلى وجود توجهات بعودة افتتاح معظم الوكالات الصينية الرسمية في سوريا خلال الفترة القريبة المقبلة، الأمر الذي سيجعل كافة مستلزمات وقطع تبديل وغيار السيارات متوفرة في السوق المحلية، وبالتالي ستنخفض أسعار السيارات بشك كبير.

ومن الأسباب التي ترفع من نسبة تحقق توقعات انخفاض أسعار السيارات في سوريا خلال الأشهر القليلة المقبلة، هي إمكانية فتح باب استيراد السيارات الكهربائية من الصين إلى سوريا.

وبحسب وسائل إعلام محلية فإن هناك مسودة قرار يتم دراستها حالياً من أجل السماح باستيراد السيارات الكهربائية من الصين الى الأسواق السورية، حيث ينتظر الكثير من المستثمرين هذا القرار بفارغ الصبر كونه استثمار واعد من شأنه أن يدر أرباح وعوائد مالية كبيرة جداً على من يستثمر في هذا المجال.

وبناءً على ما سبق توقعت التقارير أن تشهد أسعار السيارات في المدى القريب انخفاضاً قد يصل إلى 50 في المئة من السعر الحالي.

كما رجحت أنه في حال بدء تصنيع السيارات الكهربائية في سوريا خلال السنوات المقبلة، فإن أسعار السيارات من الممكن أن تنخفض عن سعرها الحالي بنسبة 100 بالمئة.

اقرأ أيضاً: تعميم مهم حول بيع المجوهرات والحلي الذهبية في سوريا وأسعار جديدة لأونصة وليرة الذهب

ويأتي ذلك في الوقت الذي أصبح فيه شراء السيارة في سوريا بمثابة وسيلة للحفاظ على قيمة المدخرات من التآكل بفعل التضخم في البلاد، حيث يتجه عدد كبير من السوريين إلى شراء السيارات من أجل الحفاظ على قيمة أموالهم التي باتت أسعارها ترتفع أكثر من ارتفاع سعر صرف الدولار.

تجدر الإشارة إلى أن معظم السوريين يتجهون إلى شراء السيارات المستعملة، حيث أن شراء سيارة جديدة في سوريا اليوم بات أشبه بالحلم بعيد المنال نظراً لارتفاع أسعارها بشكل كبير يجعلها خارج دائرة القدرة الشرائية لشريحة واسعة من السوريين.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: