أخر الأخبار

“توقعات الطقس في سوريا”.. سيول جارفة في عدة مناطق وموجة صقيع سريعة غير عادية قادمة!

“توقعات الطقس في سوريا”.. سيول جارفة في عدة مناطق وموجة صقيع سريعة غير عادية قادمة!

طيف بوست – فريق التحرير

أفادت العديد من الصفحات المتخصصة بمتابعة الأحوال الجوية في سوريا ومنطقة بلاد الشام عموماً إلى أن المنطقة على موعد مع تطورات هامة جداً على طقس الأيام القادمة، حيث أطلق عـ.ـدة راصدين ومتنبئين جويين مجموعة من التحـ.ـذيـ.ـرات، لاسيما للأخوة المزارعين.

وضمن هذا السياق، نشر الراصد والمتنبئ الجوي “باسل كيلاني” منشوراً هاماً على صفحته الرسمية في موقع فيس بوك، استهله بالحديث عن أيام صعبة تنتظر المزارعين نتيجة التقلبات الطقسية العنـ.ـيفة القادمة في الأيام المقبلة.

وأشار “كيلاني” إلى أن عدة مناطق في سوريا ستكون على موعد مع سيول جارفة من الممكن أن تحدث أيام الجمعة أو السبت أو الأحد أو الاثنين.

ولفت أن بعض المناطق ستتعرض لهطولات مطرية غزيرة بشكل مفاجئ خلال الأيام القليلة القادمة تترافق في بعض الأحيان مع تساقط حبات البرد والعواصف الرعدية الشديدة.

كما حذر “كيلاني” من احتمال لتشكل ما يعرف باسم “تنين البحر” على المناطق الساحلية، بالإضافة إلى تكون “توريندو”.

أما بالنسبة لطقس نهاية الأسبوع المقبل، فحذر الراصد من جو عاصف ورياح شديدة يوم الأربعاء 29 آذار/ مارس، قد تصل سرعة الهبات إلى أكثر من 120 كيلومتر في الساعة.

ونوه “كيلاني” كذلك الأمر إلى إمكانية تعرض البلاد لموجة صقيع سريعة غير عادية ليلتي 30 و 31 من الشهر الجاري، مشيراً أن الصقيع سيكون عاماً وسيطال ارتفاعات منخفضة 500 متر وأقل من ذلك على بعض المناطق.

ودعا المتنبئ الجوي الأخوة المزارعين إلى اتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة سواءً لمواجهة الرياح الشديدة أو موجة الصقيع التي من المرجح أن تتعرض لها البلاد خلال الأيام الأخيرة من هذا الشهر.

وبخصوص موجة الصقيع المحتملة، أوضح أن الحالة تعتبر متطـ.ـرفة، منوهاً أنها حالة جوية جديدة منفصلة عن الحالة الجوية التي ستتعرض لها البلاد خلال الـ 72 ساعة المقبلة.

وحول أسباب تعرض المنطقة لموجة صقيع متطـ.ـرفة غير عادية لمثل هذا الوقت من السنة، بيّن “كيلاني” أن سببها توغل متأخر للدوامة القطبية، متوقعاً أن تصل تأثيراتها إلى بلادنا يومي 30 و 31 من شهر مارس الجاري.

ولفت إلى أن موجة الصقيع وفق بيانات اليوم ستكوم موجة صقيعية جافة، محذراً من تدني درجات الحرارة في تلك الأثناء لتصبح أقل من المعدل العام لمثل هذه الفترة من السنة بمقدار 8 درجات وقد تصل حتى 14 درجة أقل من المعدل في بعض المناطق.

اقرأ أيضاً: سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار وأسعار الذهب في سوريا مع افتتاح تعاملات اليوم

ووفقاً للراصد الجوي فإن التقلبات الطقسية التي تؤثر على منطقتنا قد تستمر حتى شهر حزيران،/ يونيو المقبل مع احتمال تكون اعـ.ـصار متوسطي ميدكان فـ.ـي فصل الربيع كما حـ.ـدث العام الماضي.

وختم “كيلاني” منشوره حول توقعات الطقس في سوريا بالإشارة إلى أن الحالة الطقسية التطـ.ـرفية المركبة التي ستتعرض لها البلاد خلال الأسبوع المقبل ستكون تارةً عالية الفعالية وتارة ضعيفة مع أمطار متفاوتة الغزارة مع تحذير من تشكل سيول جارفة وتساقط غزير لحبات البرد والصـ.ـواعق الشديدة على بعض المناطق من البلاد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: