أخر الأخبار

“توقعات الطقس في سوريا”.. حالة غريبة نادرة الحدوث من حيث التوقيت يتبعها تغير كامل بمنظومة الطقس

“توقعات الطقس في سوريا”.. حالة غريبة نادرة الحدوث من حيث التوقيت يتبعها تغير كامل بمنظومة الطقس

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت العديد من الصفحات المتخصصة بمتابعة الأحوال الجوية وحالة الطقس في سوريا ومنطقة بلاد الشام عن تعرض البلاد إلى حالة غريبة نادرة الحدوث في مثل هذا التوقيت من العام، مشيرة إلى أن هذه الحالة تعتبر حالة حرارية متطرفة غير اعتيادية.

وضمن هذا السياق، أشار الراصد والمتنبئ الجوي “باسل كيلاني” إلى أن البلاد وفق بيانات اليوم ستتعرض لموجة حارة تستمر حتى يوم الأربعاء المقبل الموافق لـ 5 أكتوبر/ تشرين الأول.

وأوضح “كيلاني” في سياق منشوره إلى أن الحالة تعتبر حالة حرارية متطرفة، مشيراً إلى أن الجو سيكون حاراً وجافاً بشكل واضح.

وبيّن الراصد الجوي أن الحالة الطقسية القادمة تعد حالة غريبة نادرة الحدوث في مثل هذا التوقيت من العام، وفق تعبيره.

وتوقع “كيلاني” في معرض حديثه أن تسجل درجات الحرارتة ارتفاعاً بمقدار من 3 إلى 7 درجات مئوية وأكثر من ذلك في بعض المناطق من البلاد.

ونوه إلى أن هذه الحالة الطقسية من المتوقع أن يتبعها تغير شبه كامل في منظومة الطقس التي تؤثر على بلادنا ومنطقة بلاد الشام عموماً.

ولفت “كيلاني” في معرض حديثه أن موجة الحر التي ستؤثر على البلاد حتى يوم الأربعاء القادم من المرجح أن تتبع بزخات مطرية رعدية تطال المناطق بشكل عشوائي مع نهاية الأسبوع .

وأشار إلى أم موجة الحر ستنحسر يوم الأربعاء المقبل، حيث من المرجح أن تخف حدة درجات الحرارة وأن تسيطر الأجواء المعتدلة على الطقس.

وحذّر “كيلاني” من أن الموجات الخارة بحرارة ثلاثنية لم تنتهي بعد، مرجحاً أن تتأثر البلاد بها حتى أوائل شهر تشرين الثاني، متوقعاً أن يتخلل الموجات الحارة موجات باردة نسبياً، مضيفاً: “يعني هبة سخنة وهبة باردة”، على حد وصفه.

ودعا الراصد الجوي المواطنين السوريين إلى تجهيز ما يمكن بخصوص وسائل التدفئة كلٌ حسب استطاعته، محذراً من أن هذا الشتاء سيكون أبرد من الموسم السابق، وذلك وسط أوضاع معيشية واقتصادية تزداد سوءاً يوماً بعد يوم في البلاد.

أما بالنسبة لتوقعات فصل الشتاء القادم، فقد أشار “كيلاني” في ختام منشوره إلى أن التوقعات بالنسبة لشتاء عام 2023 على منطقتنا ترجح أن تتعرض البلاد لهطولات مطرية جيدة أفضل من الهطولات في العام الفائت، وذلك من حيث كمية الأمطار وتوزعها على كافة الأشهر.

كما رجح “كيلاني” حدوث حالات طقسية متطرفة، موضحاً أن البلاد قد تتعرض لهطولات مطرية مضاعفة على عدة أيام، بالإضافة إلى حدوت فترات تمتد لأكثر من أسبوعين بجو جاف شديد البرودة.

اقرأ أيضاً: الليرة السورية ترتد إلى مستويات جديدة أمام الدولار وارتفاع ملحوظ بأسعار الذهب محلياً وعالمياً!

وبحسب “كيلاني” فإن الثلوج هذا الموسم ستكون أكثر حضوراً من المواسم السابقة، منوهاً إلى أنه على الرغم من حـ.ـر الصيف المتأخر السـ.ـائـ.ـد حالياً على البـ.ـلاد، فإن زمـ.ـهـ.رير برد الشتاء سيأتي فجـ.ـأة دون سابق إنـ.ـذار.

وختم حديثه موضحاً: “يعـ.ـني من حـ.ـرارة الصيف الحارة المتـ.ـأخـ.ـرة مباشرة إلى زمـ.ـهـ.ـرير الشتاء.. ودرجة الصـ.ـفـ.ـر المئـ.ـوية لن تأتيـ.ـكم إلا فجـ.ـأة”، وفق قوله.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: