أخر الأخبار

“توقعات الطقس في سوريا”.. أجواء العيد معتدلة لطيفة وتحذير من غبار وسيول عشوائية تطال مناطق كثيرة!

“توقعات الطقس في سوريا”.. أجواء العيد معتدلة لطيفة وتحذير من غبار وسيول عشوائية تطال مناطق كثيرة!

طيف بوست – فريق التحرير

أكدت العديد من الصفحات المختصة بمتابعة الأحوال الجوية لمنطقة بلاد الشام وسوريا، أن البلاد على موعد مع أجواء معتدلة لطيفة خلال فترة عيد الفطر، وذلك مع استمرار التحذيرات من غبار وسيول تحت بند العشوائية حتى 5 من شهر أيار/ مايو القادم.

وفي التفاصيل، توقع المتنبئ والراصد الجوي “باسل كيلاني” أن يستمر الجو المتقلب بحدوث زخات مطرية رعـ.ـدية متنقلة حتى نهاية الأسبوع.

ولفت إلى أن حالة عدم الاستقرار المطرية ستتداخل مع مرور منخفضين خماسيين، أحدهما سيكون يوم الثلاثاء المقبل الموافق 3 من شهر أيار.

وأوضح أن الموجة الحارة الحالية ستبدأ بالانحسار اعتباراً من يوم الأحد 1 أيار، وسنشهد حينها تصادماً ما بين كتلة باردة رطبة مع الكتل الحارة، الأمر الذي سيؤدي إلى تشكل حالة عدم استقرار جوية ماطرة.

ورجح “كيلاني” خلال منشور له على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” أن تأثير الهطولات يومي الأحد والاثنين سيطال بعض مناطق البلاد.

وأشار إلى أن تأثير وكميات الهطولات المطرية سيختلف من منطقة إلى أخرى ومن وقت إلى آخر، لافتاً أن عدة عوامل تلعب دوراً في شدة وضعف الفعالية، من بينها مناطق التصادم، إلى جانب التضاريس “الجبال”، بالإضافة إلى جهة الرياح.

ونوه “كيلاني” إلى أن المناطق التي لا يحدث فيها تصادم بين الكتلتين الباردة والحارة تبقى ضمن حالة جوية مستقرة بأجواء مشمسة إلى غائمة جزئياً.

ولفت إلى أن درجات الحرارة خلال أيام العيد من المرجح أن تصبح حول معدلاتها لمثل هذه الفترة من السنة، مع إمكانية أن يصبح الجو بارداً في بعض المناطق خلال فترات الليل.

أما طقس يومي الثلاثاء والأربعاء، فأشار “كيلاني” إلى أن البلاد ستكون تحت تأثير عبور منخفض خماسيني مغبر جاف ودافئ قادم عبر الأراضي المصرية ومنشأه جنوب الجزائر.

وأضاف بأن أجواء غائمة جزئياً إلى كلياً  ستسيطر على البلاد، مع إمكانية أن تشهد بعض المناطق هطولات موحلة خفيفة.

ولفت إلى أن درجات الحرارة يوم الثلاثاء ستشهد ارتفاعاً سريعاً، مرجحاً أن ترتفع درجة الحرارة من 4 حتى 8 درجات مئوية دفعة واحدة تطال كل البلاد حتى المنطقة الساحلية.

وبالنسبة لطقس يومي الخميس والجمعة، فتوقع الراصد الجوي انحساراً للمنخفض الخماسيني السديمي، وبالتالي انحسار تام للموجة الحارة.

ونوه إلى أن طقس نهاية الأسبوع سيكون مشابهاً إلى حد كبير مع طقس يومي الأحد والاثنين، من ناحية عشوائية الهطولات وتصادم الكتل الباردة مع الكتل الحارة، بالإضافة إلى انخفاض درجات الحرارة لتصبح أقل من المعدل بنحو 2 حتى 4 درجات مئوية.

اقرأ أيضاً: مصادر تتحدث عن خفايا “كسر عضم” وتكشـ.ـف هوية ضابط المخابرات الذي يقف وراء المسلسل!

وحذّر “كيلاني” في ختام منشوره من رياح معتدلة إلى عاصفة مع نهاية الأسبوع، ستعمل على إثارة الغبار المحلي مكوناً غباراً كثيفاً على المناطق المفتوحة والمناطق الشرقية والبادية ومنطقة الرقة.

كما حذّر من سيول وفيضانات تحت بند العشوائية قد تطال مناطق كثيرة من البلاد حتى الخامس من شهر أيار/ مايو القادم.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: