أخر الأخبار

توقعات الصيف في سوريا لعام 2024.. هل ينتظرنا صيف استثنائي ودرجات حرارة غير مسبوقة؟

توقعات الصيف في سوريا لعام 2024.. هل ينتظرنا صيف استثنائي ودرجات حرارة غير مسبوقة؟

طيف بوست – فريق التحرير

مع بدء ارتفاع درجات الحرارة بشكل واضح، يتساءل عدد كبير من السوريين وسكان منطقة بلاد الشام وشمال إفريقيا عموماً عن توقعات الصيف في سوريا ودول المنطقة لعام 2024، وذلك بعد أن شهد صيف العام الماضي استثنائياً بالنسبة لدرجات الحرارة المسجلة.

وضمن هذا السياق، أكدت العديد من مراكز التنبؤ ومديريات الأرصاد الجوية في المنطقة على أن فصل الصيف لعام 2024 في سوريا ودول منطقة شرق المتوسط أو شمال إفريقيا بالعموم سيكون أشد حرارةً بالمقارنة مع صيف عام 2023.

وأوضحت التقارير أن الصيف الذي يمتد على 3 أشهر من السنة “حزيران وتموز وآب”، سيشهد ارتفاعاً كبيراً واستثنائياً في درجات الحرارة، مرجعة ذلك إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض بشكل عام.

وبينت مراكز التنبؤ بالطقس والأحوال الجوية في المنطقة أن الشهر الفترة الذي ستشهد أعلى درجات حرارة صيف هذا العام، هي الفترة الممتدة من 10 تموز/ يوليو حتى 15 آب، أغطس 2024.

وأشارت أنه بالعموم سيكون هذا الصيف حار بشكل ملحوظ أكثر من العام الماضي، مرجحة أن تأتي موجات الحر بشكل مفاجئ دون أي مقدمات مع بداية فصل الصيف فعلياً.

ورجحت المراكز أن تسجل درجات الحرارة أرقاماً قياسية غير مسبوقة في الارتفاع، حيث من المتوقع أن تتخطى درجة الحرارة 45 وصولاً إلى 48 درجة مئوية في دمشق والمنطقة الجنوبية في سوريا خلال هذا الصيف، حيث من النادر أن تصل درجات الحرارة في دمشق إلى هذه المستويات.

بينما نوهت المراكز إلى إمكانية أن تتخطى درجات الحرارة عتبة الـ 50 درجة مئوية في بعض مناطق البادية السورية ومناطق الجزيرة السورية شرق الفرات، حيث من المعروف أن هذه المنطقة تعتبر الأكثر ارتفاعاً في درجات الحرارة في سوريا.

وأفادت بأن درجات الحرارة في سوريا خلال صيف 2024 من المتوقع أن تسجل أرقاماً أعلى من معدلاتها السنوية بنحو أكثر من 4 أو 5 درجات مئوية كمعدل بالنسبة لفصل الصيف كاملاً في بعض المناطق في سوريا أو منطقة بلاد الشام وبعض بلدان شمال إفريقيا.

ولفتت أن فصل الصيف من المتوقع أن يكون قاسياً وشديد الحرارة ليس فقط في عام 2024 وإنما خلال الأعوام القليلة القادمة، وذلك مع إمكانية تسجيل درجات حرارة عالية جداً لم يسبق أن تم تسجيلها في سوريا وبعض دول المنطقة.

اقرأ أيضاً: ذهب برازيلي مقلد ينتشر في سوريا بعد ارتفاع أسعار الذهب الأصلي وهذه أفضل طريقة للتفريق بينهما

وأشارت المراكز إلى أن معدل درجات الحرارة خلال شهر تموز القادم سيكون بين 37 حتى 40 درجة مئوية خلال أيام الشهر كاملاً، حيث أن هذا المعدل أعلى من المعدلات العامة بنحو 7 درجات قياساً بالسنوات الماضية.

بينما من المتوقع أن يكون معدل درجات الحرارة خلال شهر آب بين 35 حتى 38 درجة بشكل عام، أي أن درجات الحرارة ستكون أعلى من معدلاتها بنحو 5 أو 6 درجات مئوية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: