أخر الأخبار

توحيد الفصائل شمال سوريا.. مصادر تتحدث تمهيد عن مرحلة حاسمة قريباً في الشمال السوري

توحيد الفصائل شمال سوريا.. مصادر تتحدث تمهيد عن مرحلة حاسمة قريباً في الشمال السوري

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت مصادر صحفية وإعلامية عن مرحلة حاسمة سيشهدها الشمال السوري خلال الفترة القريبة القادمة، وذلك في ضوء مساعي أمريكية تركية لإعادة ترتيب المنطقة من جديد، حيث شهدت المباحثات بين واشنطن وأنقرة تقدماً بشأن الملف السوري.

وذكرت المصادر أن هناك خطة أمريكية تركية تهدف إلى توحيد الفصائل شمال سوريا لاسيما ضمن مناطق النفوذ التركي، في إشارة إلى مناطق عمليات درع الفرات وغضن الزيتون ونبع السلام.

وضمن هذا السياق، طالبت وزارة الدفاع في “الحكومة السورية المؤقتة”، جميع الفصائل المستقلة المنتشرة في مناطق سيطرتها في الشمال السوري بالانضمام إلى “الجيش الوطـ.ـني السوري” بموجب الشروط والمعايير المعتمدة.

وحذرت الوزارة أن أي مجموعة أو فصيل يرفض الانضمام إلى الجيش سيتم التعامل معه على أنه خارج عن القانون في الوقت والأسلوب المناسبيين.

وأفادت الوزارة في بيان رسمي صادر عنها إلى أن هذه الخطوة تأتي في إطار مساعيها لترسيخ العمل المؤسساتي وتحسين الواقع الأمني” في المنطقة الشمالية من سوريا.

وعلى الرغم من ذلك، فقد أكدت مصادر محلية أن الخطوة تأتي في إطار الترتيبات الجديدة التي يتم التحضير لها للمنطقة، لاسيما في ضوء التقارب الأمريكي التركي والحديث عن إمكانية أن ينعكس ذلك بشكل كبير على الوضع الميداني في سوريا، لاسيما في المنطقة الشمالية من البلاد.

وكان الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” قد أشار في تصريحات جديدة له بخصوص الملف السوري إلى أن بلاده ماضية في تنفيذ مخططاتها في سوريا، لاسيما إنشاء ممر آمن أو حزام أمني على طول الحدود التركية مع سوريا.

اقرأ أيضاً: نظام الأسد في ورطة كبيرة.. رسالة تركية شديدة اللهجة موجهة للنظام السوري

وألمح الرئيس التركي خلال تصريحاته الأخيرة إلى أن تركيا من الممكن أن تنهي تنفيذ مشروع الحزام الأمن خلال الصيف القادم.

تجدر الإشارة إلى أن العديد من المصادر كانت قد أشارت إلى أن الوضع الميداني في الشمال السوري مرشح لحدوث الكثير من التغييرات المهمة، لاسيما في حال استمرار التقارب بين الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا بخصوص الوضع في المنطقة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: