أخر الأخبار

تكلفة فتح حساب مصرفي في سوريا تثير جدلاً واسعاً بعد دعوة السوريين لفتح حسابات لتلقي الدعم النقدي

تكلفة فتح حساب مصرفي في سوريا تثير جدلاً واسعاً بعد دعوة السوريين لفتح حسابات لتلقي الدعم النقدي

طيف بوست – فريق التحرير

أعلنت جهات رسمية سورية عن تكلفة فتح حساب مصرفي سوريا خلال الفترة الحالية، وذلك بعد دعوة الحكومة كافة السوريين لفتح حسابات مصرفية في البنوك السورية لتلقي الدعم النقدي في فترة أقصاها ثلاثة أشهر وسط توجهات لتحويل الدعم إلى نقدي بدلاً من الدعم العيني.

أشار مدير مصرف عام في حديث لصحيفة “الوطن” المحلية إلى أن تكلفة فتح الحساب لدى المصارف العامة في سوريا حالياً تبلغ 15 ألف ليرة سورية.

وأضاف المدير أن الشخص الذي يفتح حساب مصرفي يمكنه أن يغذي حسابه بأي مبلغ إضافي بعد أن يدفع تكاليف فتح الحساب المصرفي.

ولفت مدير المصرف إلى أن قرار التوجه نحو تقدم الدعم النقدي سيزيد الضغط على البنوك العامة خلال الفترة المقبلة، لاسيما بالنسبة لمسألة فتح حسابات مصرفية جديدة للأشخاص الذين لا يملكون حسابات من حاملي البطاقة الذكية.

وأفاد المدير إلى أن المصارف العامة قادرة على تخديم عملية فتح حسابات مصرفية جديدة بشكل كامل دون أي مشاكل، لكن المشكلة الكبيرة ستكون عند تحويل الدعم نقداً وصرفه عبر الصرافات في ظل عدم وجود بنية تحتية كافية.

ونوه إلى أن جزء من حل هذه المشكلة يكون من خلال توسيع ثقافة الدفع الالكتروني لدى السوريين، الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى تخفيف ضغط التعاملات النقدية ويخفف كذلك الأمر من المعاناة بسبب الازدحام أمام الصرافات الآلية.

وقد أثار حديث المدير عن تكلفة فتح حساب مصرفي في سوريا حالياً جدلاً واسعاً بين السوريين، حيث أشار عدد كبير منهم إلى أنها طريقة جديدة لإخراج الأموال من جيوب السوريين، منوهين أن خدمة فتح الحسابات المصرفية يجب أن تكون مجانية بالكامل كما هو الحال في معظم البلدان حول العالم.

وعلق آخرون بالتأكيد على أن المبلغ المطلوب رغم أنه ليس مبلغاً ضخماً، إلا أن يعبر عن الوضع الاقتصادي في البلاد بشكل كامل، حيث أن السوريون مطالبون دائماً بالدفع من جيوبهم وتحمل المسؤولية التي من المفترض أن تتحملها حكومة البلاد.

اقرأ أيضاً: تجربة الدعم النقدي في سوريا.. كم المبلغ المادي الذي سيقدم كبديل للدعم ومن هي الفئات المستحقة؟

ويأتي ذلك في ظل الحديث عن أن مبلغ الدعم النقدي الذي سيتم إيداعه في الحسابات المصرفية سيتراوح بين 50 وصولاً إلى 300 ألف ليرة سورية شهرياً.

تجدر الإشارة إلى أن الجهات الرسمية لم تذكر أي تفاصيل إضافية حول آلية توزيع مبلغ الدعم النقدي والأساس الذي سيتم من خلاله اختيار العائلات المستحقة، وفيما إذا كان تحديد المبلغ المستحق سيكون بموجب عدد أفراد كل عائلة أو أن هناك معايير أخرى سيتم العمل بموجبها.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: