أخر الأخبار

تكاليف معيشة الأسرة السورية تصل إلى أرقام خيالية مع بداية عام 2024

تكاليف معيشة الأسرة السورية تصل إلى أرقام خيالية مع بداية عام 2024

طيف بوست – فريق التحرير

وصلت تكاليف معيشة الأسرة السورية مع بداية عام 2024 إلى أرقام خيالية وقياسية غير مسبوقة، وذلك بالتزامن مع ارتفاع أسعار كافة المواد والسلع والمنتجات الغذائية في سوريا، إلى جانب استمرار ارتفاع معدلات التضخم وانخفاض قيمة العملة المحلية.

وبحسب مواقع صحفية محلية فإن متوسط تكاليف معيشة العائلة السورية التي تتألف من 5 أشخاص وصلت مع بداية العام الجديد إلى أكثر من 12 مليون ليرة سورية.

وأوضحت أن متوسط تكاليف معيشة الأسرة المكونة من 5 أفراد في سوريا كانت في العام الماضي حوالي 4 ملايين ليرة سورية، ووصلت في الثلث الأخير من عام 2023 إلى 9.5 مليون ليرة سورية.

وأما بالنسبة للحد الأدنى لتكاليف معيشة الأسرة في سوريا شهرياً قد وصلت لنحو 7.6 مليون ليرة سورية، وذلك بعد أن كان الحد الأدنى لتكاليف المعيشة حوالي 3.6 مليون ليرة سورية قبل 3 أشهر.

وبينت التقارير أن الحد الأدنى لتكاليف الغذاء الأساسية للعائلات السورية ارتفع إلى أكثر من 4.5 مليون ليرة سورية في الشهر الواحد، وذلك اعتماداً على وسطي أسعار المكونات الرئيسية في الأسواق الشعبية في العاصمة السورية دمشق.

وأفادت أن تكاليف الحاجات الضرورية التي تمثل 40 بالمئة من تكاليف المعيشة العامة، مثل المواصلات والسكان والصحة والتعليم والاتصالات، قد سجلت ارتفاعاً من 2.5 مليون ليرة سورية إلى أكثر من 3 ملايين ليرة سورية.

وختمت التقارير حديثه مشيرة أن الحد الأدنى للأجور في سوريا في الوقت الحالي غير قادر على تغطية سوى 1.5 بالمئة فقط من تكاليف المعيشة للعائلات السورية.

اقرأ أيضاً: سوريا.. تعديل سعر صرف الدولار الرسمي ورفع أسعار المازوت والمواد التموينية

ويأتي ذلك في ظل توقعات بأن يكون عام 2024 أصعب من العام الذي سبقه من ناحية ارتفاع الأسعار ومعدلات التضخم وانخفاض القدرة الشرائية بشكل أكثر لشريحة أوسع من السوريين، لاسيما في النصف الثاني من العام الجاري.

ووفقاً للتوقعات فإن الفترة القريبة المقبلة من المرجح تتوسع الأزمة الاقتصادية على مستوى العالم أجمع، الأمر الذي من شأنه أن يؤثر على الاقتصاد السوري بشكل كبير، لاسيما أن اقتصاد يترنح ويرزح تحت وطأة العديد من المشكلات المتراكمة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: