أخر الأخبار

أول تعليق رسمي من نظام الأسد على المواقف الدولية الصارمة تجاه انتخابات الرئاسة في سوريا

أول تعليق رسمي من نظام الأسد على المواقف الدولية الصارمة تجاه انتخابات الرئاسة في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

علق النظام السوري رسمياً على المواقف الدولية الصارمة تجاه انتخابات الرئاسة في سوريا، والتي عبرت خلالها مجموعة من الدول الغربية عن رفضها لتلك الانتخابات، وذلك خلال جلسة مجلس الأمن الدولي التي عقدت مساء يوم الأربعاء الفائت.

واعتبر وزير الإعلام التابع لنظام الأسد “عماد سارة” في تصريحات لوكالة “سبوتنيك” الروسية، أن تشـ.ـكيك دول الغرب في الانتخابات هو أمر معتاد.

وادعى “سارة” أن عدم تنظيم الانتخابات الرئاسية في موعدها يعتبر مخـ.ـالفاً لدستور الجمهورية العربية السورية.

وأبدى الوزير السوري استغرابه من الجهات والدول الذين لا يفهمون ضرورة تنظيم الانتخابات بموعدها المحدد، على حد تعبيره.

وزعـ.ـم “سارة” أن نظامه منفتح على الإعلام العالمي، مؤكداً ترحيبه بكل من يريد أن يأتي من الجهات الإعلامية إلى سوريا لتغطية انتخابات الرئاسة السورية التي سيتم تنظيمها في السادس والعشرين من الشهر القادم.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تلقى فيه رأس النظام السوري “بشار الأسد” رسالة بريطانية، نشر المبعوث الخاص للمملكة المتحدة في سوريا “جوناثن هارغريفز”، مضمونها.

وطالبت الرسالة التي عمل عليها المجلس السوري البريطاني بالتعاون مع 14 منظمة “بشار الأسد” أن يضع حداً لانتهـ.ـاكات حقوق الإنسان في سوريا من أجل إنهاء برامج العقـ.ـوبات المفروضة على نظامه.

وجاء في البيان الموجه إلى الأسد، “إن الطريق إلى إنهاء العقـ.ـوبات واضح، إنك تستطيع إنهاء برامج العقـ.ـوبات المفروضة على سوريا، وذلك بعد الانخـ.ـراط في عملية التسوية السياسية في سوريا بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

ودعا البيان نظام الأسد إلى الاستجابة للمطالب الدولية سواءً بما يخص تنظيم الانتخابات الرئاسية أو إنهاء انتهـ.ـاكات حقوق الإنسان بدلاً من الإصرار على عدم المضي قدماً في مسار الحل السياسي للملف السوري.

وكانت عدة دول غربية قد أعلنت في جلسة مجلس الأمن الأخيرة عن رفضها لنتائج الانتخابات الرئاسية في سوريا، حيث أكد السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة “نيكولا دي ريفيير”، في كلمته أن فرنسا لن تعترف بمشروعية تلك الانتخابات التي سينظمها “الأسد” نهاية الشهر المقبل.

في حين أكدت ممثلة المملكة المتحدة لدى مجلس الأمن “سونيا فاري” على موقف بلادها الرافـ.ـض لتلك الانتخابات، معتبرة أنها لن تكون حرة أو نزيهة، لأن النظام ينوي تنظيمها وسط غياب البيئة الآمنة والمحايدة في سوريا.

اقرأ أيضاً: مواقف دولية صارمة حيال انتخابات الرئاسة في سوريا ونظام الأسد يرد بدعوة 15 دولة عربية وأجنبية لمراقبتها

من جانبها، شددت المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة “ليندا توماس غرينفيلد” على أن الولايات المتحدة تعتبر نتائج الانتخابات الرئاسية السورية مزيفة ولا تمثل الشعب السوري، وذلك في حال تنظيمها في الظروف الحالية.

بدوره لفت المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا “غير بيدرسون” في كلمته إلى أن الانتخابات الرئاسية التي ينوي النظام إجرئها أواخر شهر أيار/ مايو المقبل، لا تعتبر جزء من عملية التسوية السياسية التي يتبناها المجتمع الدولي بشأن الملف السوري.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: