أخر الأخبار

“لافروف” يضـ.ـع شـ.ـروطاً لمناقشة الأوضاع في سوريا مع الأوروبيين بالتزامن مع زيارة وفد روسي إلى دمشق!

“لافروف” يضـع شروطاً لمناقشة الأوضاع في سوريا مع الأوروبيين بالتزامن مع زيارة وفد روسي إلى دمشق!

طيف بوست – فريق التحرير

وضع وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” شـ.ـروطاً لمناقشة الأوضاع على الصعيد الإنساني في سوريا مع دول الاتحاد الأوروبي.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده الوزير الروسي بعد مباحثات مع الأمين العام لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا “هيلجا شميد، حيث أعرب “لافروف” عن استعداد بلاده لمناقشة الوضع الإنساني مع دول الغرب وفق شـ.ـروط معينة.

وأشار “لافروف” أن مناقشة الأوضاع في سوريا من الممكن أن تتم في حال أدركت الدول الغربية مجمل المشـ.ـاكل الحقيقية القائمة على الأراضي السورية، والمسؤولية التي تتحملها هناك.

ونقلت وكالة “تاس” الروسية عن “لافروف” زعـ.ـمه إن سيطرة “هيئة تحرير الشام” على المنطقة الشمالية الغربية من سوريا، يجب أن تكون سبباً لجعل إيصال المساعدات الإنسانية عن طريق نظام الأسد وليس عبر المعابر التي تسيطر عليها المعارضة السورية.

ويعد معبر “باب الهوى” شـ.ـريان حياة لدخول المساعدات الأممية إلى محافظة إدلب، وذلك بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم “2533”.

ومن المنتظر أن يشهد مجلس الأمن الدولي خلال جلسته المقبلة مطلع الشهر القادم سجالاً كبيراً بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية بشأن تمديد قرار آلية إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود.

وقد أكدت عدة مصادر دبلوماسية غربية مطلعة على القمة الأخيرة التي جرت بين الرئيسين الأمريكي “جو بايدن” ونظيره الروسي “فلاديمير بوتين” في مدينة جنيف السويسرية، أن روسيا لم تقدم أي التزامات للجانب الأمريكي بشأن الموافقة على تمديد قرار وصول المساعدات الإنسانية إلى سوريا.

اقرأ أيضاً: “صفقة غير تقليدية بين روسيا وأمريكا”.. صحيفة أمريكية تتحدث عن مبادرة دبلوماسية جديدة بشأن سوريا

وفي شأن ذي صلة، تزامنت تصريحات وزير الخارجية الروسي مع زيارة يجريها وفد روسي إلى العاصمة السورية “دمشق”.

وقالت صحيفة “الوطن” الموالية للنظام إلى أن زيارة الوفد الروسي تأتي بهـ.ـدف عقد اتفاقيات اقتصادية جديدة مع النظام السوري.

وأوضحت الصحيفة أن الوفد الروسي يترأسه نائب رئيس وزراء روسيا “يوري بوريسوف”،  لافتة أن الزيارة تأتي في إطار انعقاد اجتماعات اللجنة السورية الروسية الدائمة المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والتقني والعلمي.

وبحسب الصحيفة من المقرر أن يلتقي الوفد الذي يضم مسؤولين روس في المجال الاقتصادي، وعدد من شركات التكنولوجية الروسية مع رأس النظام السوري “بشار الأسد”.

ورجّحت الصحيفة أن يقوم الوفد الروسي بعقد عدة اتفاقية تجارية واقتصادية مع النظام السوري بعد نهاية الزيارة.

اقرأ أيضاً: مصدر أمريكي يتحدث عن دور حاسم لتركيا في إدلب والشمال السوري خلال الفترة المقبلة!

تجدر الإشارة إلى أن زيارة الوفد الروسي تعد هي الأولى منذ 9 أشهر، حيث أجرى “بوريسوف” السنة الماضية زيارة مماثلة.

وجرى خلال تلك الزيارة عقد عدة اتفاقيات اقتصادية مع نظام الأسد، حيث تسعى روسيا لإبرام عقود طوية الأمد مع النظام في مجالات عديدة.

ومن أهم الأماكن التي تستثمر فيها روسيا في سوريا، هي المنطقة الساحلية، وذلك عبر سيطرتها على الموانئ، في مدينتي طرطوس واللاذقية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: