أخر الأخبار

تسهيلات جديدة بخصوص فتح الحسابات المصرفية في سوريا تزامناً مع ازدحام شديد تشهده المصارف

تسهيلات جديدة بخصوص فتح الحسابات المصرفية في سوريا تزامناً مع ازدحام شديد تشهده المصارف

طيف بوست – فريق التحرير

شهدت المصارف السورية خلال الأيام القليلة الماضية ازدحاماً شديداً نتيجة إقبال عدد كبير من السوريين على فتح حسابات مصرفية جديدة بعد أن طالبت حكومة البلاد كافة حاملي البطاقات الذكية بضرورة فتح حساب مصرفي في حال لم يكن لديهم حسابات في مدة أقصاها 3 أشهر.

وبحسب مصادر اقتصادية محلية فإن على الرغم من إصدار مصرف سوريا المركزي قراراً ألزم فيه كافة المصارف العاملة في سوريا على زيادة ساعات العمل وتخصيص العمل الإضافي لإنجاز معاملات فتح الحسابات المصرفية الجديدة للسوريين، فضلاً عن إلزامهم عدم التعطيل يوم السبت، إلا أن هذه الإجراءات لا تزال غير مجدية بسبب وجود ملايين السوريين الذين لا يملكون حسابات مصرفية.

وأوضحت المصادر أنه في ضوء ما سبق تم تقديم تسهيلات جديدة بخصوص فتح الحسابات المصرفية الجديدة في سوريا من أجل تخفيف الضغط على المصارف وضمان إنجاز مهمة فتح حسابات لكافة السوريين الذين يحملون البطاقة الذكية ولا يملكون حسابات مصرفية قبل المدة المحددة.

وحول التسهيلات الجديدة، أشارت المصادر إلى أن المصارف العاملة في سوريا اتفقت بالتنسيق مع مصرف سوريا المركزي واللجنة الاقتصادية تسهيل إجراءات فتح الحسابات المصرفية واختصار زمن فتح الحساب عبر إتاحة نموذج الكتروني يمكن للشخص تعبئته الكترونياً قبل التوجه إلى المصرف لفتح الحساب.

وبينت أن الشخص عليه فقط أن يملأ النماذج المطلوبة الكترونياً، ومن ثم يتوجب عليه تحميل الثبوتيات والأوراق المطلوبة، وبعد ذلك يحضر إلى المصرف من أجل استكمال بقية إجراءات فتح الحساب المصرفي والتوقيع على الأوراق التي تعد بمثابة عقد بين صاحب الحساب والمصرف.

وكان العديد من السوريين قد طالبوا بتسهيل إجراءات فتح الحساب المصرفي سوريا وإتاحة هذه الخدمة الكترونياً دون الحاجة إلى حضور الشخص المستفيد إلى المصرف، لكن الجهات المعنية أكدت أن إجراءات فتح حساب مصرفي تختلف عن مسألة الدعم النقدي.

اقرأ أيضاً: تكلفة فتح حساب مصرفي في سوريا تثير جدلاً واسعاً بعد دعوة السوريين لفتح حسابات لتلقي الدعم النقدي

وأشارت الجهات المعنية إلى أن مسألة فتح حساب مصرفي لها شروط أساسية معروفة في كافة المصارف، حيث لابد من حضور المستفيد وتوقيع العقد مع المصرف بعد التحقق من هويته واعتماد توقيعه وبصمته.

الجدير بالذكر أن إجراء فتح حساب مصرفي في المصارف العامة العاملة في سوريا يكلف في الفترة الحالية نحو خمسة عشر ألف ليرة سورية، الأمر الذي أثار جدلاً بين السوريين، حيث طالب عدد كبير منهم بأن يكون فتح الحساب المصرفي مجاني بالكامل.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: