أخر الأخبار

ترتيبات اقتصادية جديدة مهمة في سوريا وحديث عن استثمارات من الطراز الثقيل تكلفتها مليارات الدولارات

ترتيبات اقتصادية جديدة مهمة في سوريا وحديث عن استثمارات من الطراز الثقيل تكلفتها مليارات الدولارات

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت مصادر اقتصادية سورية عن تغيرات كبيرة قادمة في شكل إدارة الملف الاقتصادي في سوريا خلال الفترة القريبة المقبلة، منوهة إلى أن التغيرات الجديدة تصب في مصلحة البيئة الاستثمارية، حيث سيتم التركيز على جذب استثمارات أجنبية وعربية ضخمة إلى البلاد.

ورجحت المصادر أن تشهد سوريا حراك استثماري مهم من شأنه أن يقود البلاد نحو نهضة اقتصادية كبرى تضع الاقتصاد السوري ككل على أعتاب مرحلة اقتصادية جديدة مختلفة تماماً عن المرحلة السابقة.

وأشارت إلى أن الجهات المعنية تسعى لتهيئة كافة الظروف وترتيب الأمور بشكل كامل من أجل تشجيع المستثمرين على افتتاح مشاريع ضخمة في سوريا خلال الفترة القريبة المقبلة من خلال ترتيبات اقتصادية جديدة مهمة، لافتة أن التسريبات تشير إلى أن بعض الاستثمارات التي يتم مناقشتها حالياً مع المستثمرين قد تكون من الطراز الثقيل.

وأضافت أنه في حال نجاح الإدارة الجديدة التي ستدير الملف الاقتصادي في سوريا بجذب الاستثمارات كما هو مخطط، فإن مليارات الدولارات ستتدفق إلى البلاد عبر مشاريع من شأنها أن تحرك عجلة الإنتاج وأن تنعش الاقتصاد المحلي بشكل كبير.

ونوهت إلى أن الترتيبات الاقتصادية الجديدة ستكون على شكل قرارات وإجراءات تشجع المستثمرين على افتتاح مشاريع استثمارية مهمة ونوعية في عدة مناطق سورية.

وأفادت أن تلك المشاريع في حال سارت الأمور كما تخطط الجهات المعنية ستحدث حراك حقيقي وتحسن ملموس وليس وهمياً في الاقتصاد السوري، الأمر الذي من شأنه أن يؤثر على سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار إلى جانب تأثيره على الأسعار وحياة السوريين بشكل عام.

وبينت أن الاستثمارات بموجب ما هو متوقع ستكون في أكثر من مجال وأكثر من قطاع، لاسيما القطاعات التي تحقق أرباح مرتفعة للمستثمرين على المدى المتوسط والبعيد.

وأفادت أن السوريون في نجاح الإدارة الجديدة بجذب الاستثمارات سيلمسون تحسناً في المؤشرات الاقتصادية في البلاد مع نهاية العام الجاري وبداية العام المقبل.

اقرأ أيضاً: القوانين السورية تسمح بحيازة الدولار.. كم المبلغ المسموح بحيازته وما الشروط؟

وحول رجال الأعمال والمستثمرين الذي يرغبون في افتتاح استثمارات جديدة على الأراضي السورية في الفترة المقبلة في حال تم تنفيذ بعض طلباتهم، فإن المصادر أشارت إلى أن معظم المستثمرين من دول الخليج، بالإضافة إلى مستثمرين محليين وبعض المستثمرين الأجانب.

كما أشارت إلى وجود الكثير من المشاريع الاستثمارية على درجة عالية من الأهمية لكنها مجمدة منذ عام 2011، حيث يجري الآن مناقشة مسألة تحريكها من جديد وتقديم كافة التسهيلات اللازمة للمستثمرين من أجل إعادة العمل في تلك المشاريع.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: