أخر الأخبار

“بروباغندا النظام السوري”: بشار الأسد أغنى وأذكى رجل في العالم!

“بروباغندا النظام السوري”: بشار الأسد أغنى وأذكى رجل في العالم!

طيف بوست – فريق التحرير

تداولت العديد من الصفحات والحسابات الموالية للنظام السوري على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية خبراً مفبـ.ـركاً منسوباً لصحيفة “الغارديان” البريطانية عن “بشار الأسد” وبأنه أغنى رجل في العالم.

وذكر متداولو الخبر المزيـ.ـف أن الصحيفة نشرت خبراً مفاده أن بشار الأسد “أغنى رجل في العالم”، لأن الأموال التي صرفت من أجل إسقـ.ـاطه تعادل ميزانية دول الخليج مجتمعة.

ولم يكتفِ الموالون بهذا القدر من التضـ.ـليل بل نقلوا عن الصحيفة أنها وصفت بشار الأسد بأنه “أذكى رجل وسيكون أقوى شخصية في هذا القرن”.

وللوقف على مدى صحة تلك الأنباء المتداولة، نشرت منصة “مسبار” المتخصصة بتحري وكشف الأخبار المضـ.ـللة، تقريراً أكدت خلاله أن صحيفة “الغارديان”  لم تنشر مثل هذا الخبر مطلقاً.

وأوضحت المنصة أن الصحيفة البريطانية نشرت في عام 2012 تقريراً قدرت فيه ثروة “بشار الأسد” الشخصية بنحو 950 مليون يورو موزعة على عدة بلدان من بينها “روسيا” و”هونغ  كونغ”، وذلك من أجل تفادي وضع اليد عليها.

ونوهت أن الصحيفة لم تذكر في ذلك الحين أن “الأسد” أغنى رجل في العالم”، لافتة في ذلك التقرير ذاته إلى أن “رامي مخلوف” ابن خال “بشار الأسد” يعتبر أغنى رجل في سوريا.

أما آخر تقرير نشرته الصحيفة البريطانية بما يخص الملف السوري، فكان بتاريخ السادس عشر من شهر مارس/ آذار الماضي، وتحدثت خلاله عن العقـ.ـوبات التي فرضتها المملكة المتحدة على 6 من حلفاء النظام السوري.

كما أن “الغارديان” كانت قد نشرت خبراً بتاريخ الرابع عشر من شهر آذار الفائت أشارت عبره إلى احتمال سـ.ـحب الجنسية البريطانية من “أسماء الأسد” خلال الفترة المقبلة.

وعلى الرغم من تداول الموالين للنظام للخبر المزيـ.ـف على نطاق واسع، إلا أن العديد من التعليقات كانت سلبية، حيث أشار عدد من المعلقين إلى الأوضاع الاقتصادية المتردية في البلاد.

اقرأ أيضاً: “أوكرانيا وسوريا”.. الرئاسة الروسية تنشر تفاصيل المباحثات بين بوتين وأردوغان بشأن المسائل الثنائية الملحة!

وكانت الصفحات والحسابات الموالية للنظام قد تداولت في السنوات الماضية العديد من الأخبار المـزيـ.ـفة والكـ.ـاذبة التي نُسبت إلى صحف بريطانية أو أمريكية مرموقة منها “الغارديان” و”التايم” و”واشنطن بوست“.

وتتقاطع جميع تلك الأخبار الملفـ.ـقة في نقطة واحدة، هي الحديث عن ذكاء “بشار الأسد” مع الإشارة إلى إعلام دول الغرب مازال يدعم “الأسد”.

اقرأ أيضاً: تفاصيل وأسرار حول العلاقات بين الأردن ونظام الأسد يكشفها مسؤول أردني سابق لأول مرة!

تجدر الإشارة إلى أن تداول مثل هذه الأخبار لا يعتبر أمراً مفاجئاً، فقد دأب النظام السوري طوال الأعوام العشر الفائتة على الاعتماد والاستناد على تقارير كـ.ـاذبة وشهادات مـ.ـزورة من أجل الترويج لأفكاره حول ما يجري في سوريا.

وقد ساهم الإعلام الروسي كذلك الأمر في العديد من المرات في هذه الدعاية، عبر محاكاة ما ينشره إعلام النظام من أخبار مضـ.ـللة، خاصةً بما يتعلق باستخدام نظام الأسد للكيمـ.ـاوي في مدينة “خان شيخون” عام 2017.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: