أخر الأخبار

تخفيض الرسوم عند شراء الذهب والأدوات الكهربائية في سوريا وطريقة التأكد من دفعها الكترونياً

تخفيض الرسوم عند شراء الذهب والأدوات الكهربائية في سوريا وطريقة التأكد من دفعها الكترونياً

طيف بوست – فريق التحرير

أصدرت الهيئة العامة للضرائب والرسوم مؤخراً تعميماً يتعلق بمكلفي مهنة صياغة المجوهرات والحلي الذهبية في سوريا، حيث أكدت في التعميم على موعد نفاذ القانون رقم 15 لعام 2024، وأن العمل بدء رسمياً منذ اليوم الأول من شهر حزيران/ يونيو 2024 الجاري.

وقد أثارت التعديلات الجديدة جدلاً واسعاً بين السوريين في الفترة الماضية، الأمر الذي تطلب رداً يتم من خلاله توضيح بعض النقاط حول الرسوم عند شراء الذهب والمصوغات الذهبية والمعادن الثمينة في سوريا.

وضمن هذا السياق، لفت مدير عام هيئة الضرائب والرسوم “منذر ونوس” في حديث لموقع “غلوبال” المحلي إلى أن رسم الإنفاق الاستهلاكي على الذهب والمشغولات الذهبية والمعادن الأخرى ومصنوعاتها عند عملية البيع أصبح 1 بالمئة من القيمة المدفوعة.

وأوضح أن الرسم يستوفى لدى بائعي الذهب عند البيع النهائي للمستهلك، منوهاً كذلك الأمر إلى أن الرسوم انخفضت من 5 بالمئة إلى 1 بالمئة.

كما أشار إلى تخفيض الرسوم عند شراء الأدوات الكهربائية المنزلية التي يتم تصنيعها محلياً من 5 بالمئة إلى 1 بالمئة كذلك الأمر.

وأضاف أن رسم الإنفاق الاستهلاكي على بعض المواد المستوردة أصبح كالآتي: 5 بالمئة للشوكولا المصنعة و 3 بالمئة للزبدة والكاكاو، و 3 بالمئة لمسحوق الكاكاو المستورد.

وبخصوص الرسم الاستهلاكي على المحضرات الغذائية التي تحتوي كاكاو مغطسة أو محشية بالشوكولا فق تم إلغاء الرسوم عليها، في حين تم تحديد رسم انفاق استهلاكي قدره 2 بالمئة على الشوكولا التي يتم تصنيعها محلياً.

وأما بالنسبة إلى الرسوم على السيارات المستوردة والتي يتم تصنيعها محلياً، فقد تم توحيد رسومها، بينما لم يتم تعديل الرسوم على أجهزة الهاتف وبقي الرسم 5 بالمئة.

ونوه “ونوس” في سياق حديثه إلى ضرورة التزام كافة الباعة بإصدار فواتير رسمية ومنح للمشترين بعد اتمام عملية الشراء، حيث يجب أن تتضمن كل فاتورة على قيمة رسم الإنفاق الاستهلاكي، وذلك بموجب منزومة الربط الالكتروني وتسلميها للمشتري متضمنة هذا الرسم.

اقرأ أيضاً: تعميم مهم حول بيع المجوهرات والحلي الذهبية في سوريا وأسعار جديدة لأونصة وليرة الذهب

كما دعا ونوس المستهلكين إلى ضرورة طلب فاتورة رسمية عند كل عملية شراء يقومون بها، مع التأكد من أن رسم الإنفاق الاستهلاكي مشمول في الفاتورة.

وختم مدير هيئة الضرائب والرسوم منوهاً أن المستهلك يمكنه التأكد توريد هذا الرسم المدفوع من قبلهم إلى الإدارة الضريبية عبر قراءة رمز الاستجابة السريع “QR” من خلال تطبيق “فاتورتك حقك” الذي يمكن الاطلاع عليه على الموقع الرسمي للهيئة العامة للضرائب والرسوم على شبكة الانترنت.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: