أخر الأخبار

لأول مرة.. نظام الأسد يتحدث عن إمكانية تأجيل انتخابات الرئاسة السورية!

لأول مرة.. نظام الأسد يتحدث عن إمكانية تأجيل انتخابات الرئاسة السورية!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدث النظام السوري عن إمكانية تأجيل انتخابات الرئاسة المقبلة في سوريا والتي من المقرر أن تجرى قبل منتصف العام الحالي.

جاء ذلك على لسان سفير نظام الأسد في موسكو “رياض حداد” الذي ربط تحديد موعد انتخابات الرئاسة القادمة في سوريا، بوضع انتشار “فيـ.ـروس كـ.ـورونا” في البلاد.

وأكد “حداد” في تصريحات لوكالة “تاس” الحكومية الروسية، اليوم الأربعاء 24 مارس/ آذار، أن مسألة إجراء الانتخابات الرئاسية القادمة مرتبط بالوضع الوبـ.ـائي.

وتعتبر هذه المرة الأولى التي يلمح فيها أحد مسؤولي النظام السوري إلى إمكانية تأجيل الانتخابات، حيث كانت تصريحات المسؤولين السوريين تؤكد إجرائها في موعدها المحدد.

وحول إمكانية أن تجرى الانتخابات تحت إشراف دولي، ووجود توجه لدى النظام لدعوة مراقبين دوليين خلال الاستحقاق الانتخابي، اكتفى “حداد” بالقول إن الاستعدادات ما زالت جارية بشأن الانتخابات، دون أن يقدم أي توضيحات أو تفاصيل إضافية.

يأتي ذلك في الوقت الذي ما زال فيه الغمـ.ـوض يلف الحالة الصحية لرأس النظام السوري “بشار الأسد” وزوجته “أسماء” بعد مرور نحو أسبوعين على الإعلان عن إصـ.ـابتهما بفيـ.ـروس كـ.ـورونا ودخولهما في مرحلة الحجـ.ـر الصحي.

وقد تحدث العديد من المحللين أن الإعلان عن إصـ.ـابة “الأسد” وزوجته بالفيـ.ـروس، هو أمر غير معتاد، حيث أن من عادة النظام أن يتكـ.ـتم على مثل هذه الأنباء، مشيرين إلى إمكانية أن يكون لهذا الأمر علاقة بانتخابات الرئاسة المقبلة في سوريا.

فيما يرى آخرون أن روسيا ونظام الأسد قد يتجهون نحو تأجيل الانتخابات، نظراً لفـشـ.ــل موسكو في عملية إعادة تأهيل النظام، خاصةً بعد ردود الفعل الدولية التي تلقتها القيادة الروسية بعد الجولة التي قام بها وزير الخارجية الروسي إلى دول الخليج  قبل أيام.

ويضاف إلى ذلك المواقف التي أعلنت عنها دول الغرب بخصوص تلك الانتخابات، وذلك عبر التصريحات التي أدلى بها عدة مسؤولين غربيين في الذكرى السنوية العاشرة للثورة السورية.

اقرأ أيضاً:  طالبه بالرحيل الفوري.. معاذ الخطيب يوجه رسالة عاجلة لـ”بشار الأسد” ويتحدث عن انتخابات الرئاسة القادمة

وكان أعضاء البرلمان الأوروبي قد أعربوا في الحادي عشر من شهر آذار/ مارس الجاري عن قلـ.ـقهم نتيجة استمرار الأوضاع في سوريا دون أي تقدم يذكر في المسار السياسي لإيجاد حل للقــ.ـضية السورية.

وأكد البرلمان الأوروبي أن انتخابات الرئاسة التي ينوي “الأسد” ونظامه إقامتها قبل منتصف عام 2021، لا تتمتع بأي مصداقية، مشددين أن دول الاتحاد الأوروبي لن تعترف بشرعية تلك الانتخابات.

اقرأ أيضاً: روسيا تقدم مقترحاً جديداً لتركيا بشأن إدلب وحلب.. إليكم تفاصيله وأبعاده!

من جهتها أكدت واشنطن أنها لن تعترف بنتائج انتخابات الرئاسة القادمة في سوريا، إلا في حال أجريت تحت مظلة الأمم المتحدة، وبما يضمن أن تكون حرة ونزيهة.

كما دعت الولايات المتحدة الأمريكية ودول الاتحاد الأوروبي الجانب الروسي إلى الضغـ.ـط على النظام السوري من أجل تقديم بعض التنـ.ـازلات المتعلقة بعملية التسوية السياسية في سوريا قبل موعد إجراء الانتخابات.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: