أخر الأخبار

روسيا تقدم مقترحاً جديداً لتركيا بشأن إدلب وحلب.. إليكم تفاصيله وأبعاده!

روسيا تقدم مقترحاً جديداً لتركيا بشأن إدلب وحلب.. إليكم تفاصيله وأبعاده!

طيف بوست – فريق التحرير

قدمت وزارة الدفاع الروسية مقترحاً جديداً لنظيرتها التركية بشأن المناطق المحررة شمال غرب سوريا، لاسيما ريف حلب ومحافظة إدلب.

واقترحت روسيا على الجانب التركي فتح 3 معابر بين المناطق التي تقع تحت سيطرة نظام الأسد والمناطق التي تسيطر عليها المعارضة السورية في الشمال السوري، وذلك بعد تصـ.ـعيد روسي طال المنطقة خلال الأيام الماضية.

وحدد المقترح الروسي استئناف عمل معابر “سراقب” و”ميزناز” في ريف محافظة إدلب الشرقي، بالإضافة إلى معبر “أبو الزندين” شمال حلب.

وبحسب وكالة “سبوتنيك” الروسية، فإن المقترح جاء بسبب الأوضاع الإنسانية الصعبة في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة، وفق مزاعـ.ـم موسكو.

وأوضحت الوكالة أن الاقتراح الروسي يتضمن أيضاً إطـ.ـلاق عمليتي إيصال الشاحنات الإنسانية والسماح للمدنيين بالعبور نحو مناطق سيطرة النظام عبر المعابر المحددة، وذلك اعتباراً من يوم الخميس 25 آذار/ مارس الجاري.

وسبق أن أعلنت روسيا عن فتح معبر في منطقة “الترنبة” بريف إدلب الشرقي قبل أسابيع، وقالت حينها إن المعبر مخصص لخروج المدنيين من مناطق المعارضة إلى مناطق النظام، إلا أنها أغلقته بعد أيام، نظراً لعدم خروج أي شخص عن طريقه.

وقد جاء المقترح الذي قدمته القيادة الروسية لتركيا بعد 48 ساعة من تصـ.ـعيد روسي طال ريفي حلب وإدلب، وبعض المناطق الحدودية مع تركيا قرب معبر “باب الهوى”.

وحول أبعاد المقترح الروسي وتوقيته، يرى العديد من المحللين أن الخطوة الروسية لها صلة وثيقة بالأوضاع الاقتصادية المتردية ضمن مناطق النظام، حيث ترغب موسكو بوصول المواد الأساسية إلى تلك المناطق عبر فتح معابر مع المناطق المحررة.

فيما اعتبر آخرون أن هذه الخطوة الروسية ربما تكون مقدمة لرفض روسيا دخول المساعدات الإنسانية عبر معبر باب الهوى الحدودي بعد نحو شهرين من الآن، وذلك من أجل حصـ.ـر دخولها عبر مناطق النظام على اعتبار أن هناك معابر أصبحت مفتوحة وتربط كافة المناطق ببعضها البعض.

اقرأ أيضاً: مصادر تتحدث عن طلب إسرائيلي مقدم للإدارة الأمريكية بشأن مستقبل بشار الأسد والوضع في سوريا

بينما رأى معظم المتابعين للشأن السوري أن روسيا تحاول أن تضـ.ـغط على تركيا عبر استخدام القوة، وذلك من أجل إعادة انعـ.ـاش اقتصاد النظام المنـ.ـهار من بوابة تركيا والمناطق المحررة شمال غرب سوريا.

ويؤكدون أن رسالة روسيا واضحة، فإما المزيد من التصـ.ـعيد على المنطقة، أو القبول بالمقترحات الجديدة المتمثلة بفتح ثلاثة معابر بين مناطق المعارضة والنظام.

اقرأ أيضاً: روسيا ترسل تعزيزات جديدة إلى محيط إدلب.. خبراء ومحللون يتحدثون عن السيناريوهات المتوقعة!

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الدفاع التركية، كانت قد كشفت يوم أمس، أنها نقلت للسفير الروسي في تركيا مخـ.ـاوفها وقـ.ـلقها، من التطورات الأخيرة التي شهدتها المنطقة الشمالية الغربية من سورية خلال اليومين الماضيين.

فيما تحدثت وسائل الإعلام التركية عن إمكانية عقد جولة مفاوضات جديدة بين روسيا وتركيا من أجل بحث التطورات الأخيرة في الشمال السوري والخروج بتفاهمات محددة بشأن المنطقة، بالإضافة إلى مناقشة الوضع الميداني شرق الفرات، لاسيما بالقرب من مدينة “عين عيسى”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: