أخر الأخبار

تعميم مهم حول بيع المجوهرات والحلي الذهبية في سوريا وأسعار جديدة لأونصة وليرة الذهب

تعميم مهم حول بيع المجوهرات والحلي الذهبية في سوريا وأسعار جديدة لأونصة وليرة الذهب

طيف بوست – فريق التحرير

نشرت الإدارة الضريبية في دمشق تعميماً مهماً حول بيع المجوهرات والحلي الذهبية في سوريا، حيث بنت الإدارة أن رسم الإنفاق الاستهلاكي عند عمليات بيع الذهب في محال المجوهرات في الأسواق السورية يجب أن يستوفى من البائع النهائي بنسبة 1 بالمئة من قيمة الفاتورة.

وأوضحت الإدارة في التعميم أنه بعد صدور القانون رقم 15 لعام 2024 المعدل عن المرسوم رقم 11 الصادر عام 2015 والذي أصبح نافذاً بشكل رسمي اعتباراً من بداية شهر حزيران/ يونيو الجاري.

وأضافت أنه بموجب التعديل الجديد، فإن استيفاء رسم الإنفاق من الاستهلاكي على الحلي الذهبية والمشغولات الذهبية والمعادن الثمينة الأخرى ومصنوعاتها عند عملية البيع يتم عند البيع إلى المستهلك النهائي وبنسبة 1 بالمئة من قيمة الفاتورة الإجمالية أي قيمة المعدن بالإضافة إلى أجور الصياغة.

وقد أثار هذا التعديل جدلاً واسعاً في الأوساط السورية، لاسيما أن الشخص الراغب بشراء الذهب هو الذي سيدفع الرسم وليس أصحاب محال بيع الذهب، حيث علق أحد المتابعين على منشور التعميم بالقول: “يعني اجتمعتوا واتفقتوا ودفعتوها للمستهلك؟ ليس ما بتدفعوها من جيبتكن؟ بتخسروا..؟.”.

ويأتي ذلك في ظل ارتفاع أسعار الذهب في سوريا بشكل كبير خلال الأيام والأسابيع القليلة الماضية، حيث وصل سعر مبيع غرام الذهب في السوق السوداء والنشرة الرسمية قبل ثلاث أسابيع إلى مستويات تخطت عتبة المليون ليرة سورية للغرام من عيار 21 قيراط.

وأما بالنسبة لأسعار الذهب المسجلة صباح هذا اليوم، فقد وصل سعر مبيع غرام في السوق الموازي اليوم لحدود الـ 985 ألف ليرة سورية للغرام من عيار 21 قيراطاً الأكثر تداولاً في الأسواق المحلية.

بينما بلغ سعر مبيع غرام الذهب من عيار 21 قيراط في آخر نشرة صادرة عن جمعية الصاغة وبيع المجوهرات في دمشق إلى مستويات عند حدود الـ 955 ألف ليرة سورية للغرام الواحد.

اقرأ أيضاً: بعد وزن العروس ذهب والطاقة الشمسية.. مهر غريب يقدمه شاب سوري لعروسه في سوريا

وبالانتقال للحديث عن سعر الليرة الذهبية المخصصة للبيع في الأسواق المحلية والتي تأتي من عيار 21 فقد وصل سعرها لمستويات الـ 7 ملايين و 900 ألف ليرة سورية.

في حين وصل سعر أونصة الذهب السورية من عيار 995 خلال تعاملات الساعات القليلة الماضية إلى حدود الـ 34 مليون و 600 ألف ليرة سورية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: