أخر الأخبار

بوتين يستدعي بشار الأسد بشكل عاجل إلى موسكو والرئاسة الروسية تطلق تصريحاً مهماً!

بوتين يستدعي بشار الأسد بشكل عاجل إلى موسكو والرئاسة الروسية تطلق تصريحاً مهماً!

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت مصادر دبلوماسية غربية عن تفاصيل جديدة تتعلق بالزيارة المرتقبة التي من المرجح أن يجريها رأس النظام السوري “بشار الأسد” إلى العاصمة الروسية موسكو خـلال الأيـام أو الساعات القليلة المقبلة، مؤكدة أن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” هـو مـن استدعى “الأسد”.

وأوضحت المصادر أن استدعاء “بوتين” لبشار الأسد إلى موسكو بشكل عاجل يأتي من أجل الضغط عليه وأخذ تعهدات منه بخصوص المرحلة المقبلة في سوريا ومسار الحل الجديد الذي تسعى القيادة الروسية لفرضه بالنسبة للملف السوري.

وبينت أن موسكو تعتبر أن الركيزة الأساسية لفرض مسار الحل الجديد في سوريا هي عودة العلاقات بين أنقرة ودمشق وإجراء مصالحة شاملة بينهما، لذلك سيفرض بوتين على بشار الأسد حلولاً لتسريع عملية التقارب مع تركيا.

ولفتت إلى أن القيادة الروسية تريد قطع الطريق أمام إيران التي تحاول دفع نظام الأسد باتجاه عرقلة مسألة التقارب مع أنقرة، وهو الأمر الذي يضـ.ـر بالمصالح الروسية والخطة التي تسعى لتحقيقها في الفترة القادمة بالنسبة لهذا الملف.

ونوهت ذات المصادر إلى أن بوتين يدرك جيداً مدى العلاقة التي تربط الأسد بإيران وبأنه الأخير يحاول التمـ.ـنع عن أي لقاء أو تقدم في مسار التطبيع مع تركيا.

وأضافت أن “بوتين” سيعطي أوامر وتعليمات صارمة لبشار الأسد بضرورة المضي قدماً في مسار التقارب مع أنقرة.

وبحسب المصادر فإن “الأسد” لن يتمكن أن يماطل أو يراوغ أكثر بخصوص هذه المسألة بعد اللقاء مع “بوتين”، وذلك لإدراكه أن روسيا تعتبر اللاعب الأبرز الذي يؤمن له الحماية في سوريا.

كما أشارت المصادر أن “بشار الأسد” يحرص كل الحرص على عدم غـ.ـضب القيادة الروسية، لاسيما أنه بحاجة إلى دعم مالي واستراتيجي كبير في المرحلة الحالية التي تعاني فيها البلاد من استفحال الأزمة الاقتصادية والنقص الشديد في المشتقات النفطية.

وفي ضوء ما سبق رجحت المصادر أن يقدم بشار الأسد العديد من التنازلات التي تخص مسألة التقارب مع أنقرة مقابل أن يحصل على دعم مالي ووقود في الفترة القادمة.

وبالتزامن مع التقارير الصحفية التي تحدثت عن استدعاء بوتين لبشار الأسد بشكل عاجل إلى موسكو، أطلقت الرئاسة الروسية تصريحاً مهماً بشأن زيارة “الأسد” المرتقبة لروسيا.

وقال “المتحدث الرسمي باسم الكرملين “ديمتري بيسكوف” إن ستكشف تفاصيل زيارة “بشار الأسد” إلى موسكو حين يكون هناك تفاهم حول الزيارة، وفق وصفه.

وبالنسبة لتوقيت الزيارة المرتقبة، أشار “بيسكوف” إلى أن القيادة الروسية ستعلن عن توقيتها في الوقت المناسب، مشيراً إلى أن بلاده لا تعلن عن بعض الزيارات الدولية بشكل مسبق لدواعي أمـ.ـنية.

اقرأ أيضاً: مسؤول أممي كبير يدعو إلى تحرك عاجل في سوريا وحديث عن إجراءات هامة ضد بشار الأسد ونظامه!

وعلى الرغم من مراوغة “بيسكوف” وعدم رده على بعض أسئلة الصحفيين المتعلقة بتفاصيل وأسباب زيارة “بشار الأسد” لموسكو إلا أن العديد من المصادر أكدت أن الزيارة ستكون خلال اليومين المقبلين.

كما كشفت المصادر أن الكثير من الأمور الهامة المتعلقة بالمرحلة المقبلة في سوريا سيتم حسمها خلال اللقاء المرتقب بين “بوتين” والأسد” في موسكو.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: