أخر الأخبار

بوتين يـ.ـدلي بتصريحات هـ.ـامة بشأن سوريا والدفاع الروسية تعلن عن إجراءات جديدة في قاعدة حميميم!

بوتين يـ.ـدلي بتصريحات هـ.ـامة بشأن سوريا والدفاع الروسية تعلن عن إجراءات جديدة في قاعدة حميميم!

طيف بوست – فريق التحرير

أدلى الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” بتصريحات هامة بشأن سوريا، لاسيما بما يتعلق بمسألة التواجد العسكري الروسي على الأراضي السورية، وذلك تزامناً مع إعلان وزارة الدفاع الروسية عن إجراءات جديدة في قاعدة حميميم قرب مدينة اللاذقية على الساحل السوري.

وفي التفاصيل، أكد “بوتين” استمرار تواجد القوات الروسية في سوريا خلال المرحلة القادمة، مشيراً إلى عدم وجود أي نوايا لدى روسيا بتقليص التواجد العسـ.ـكري هناك.

وقال الرئيس الروسي في سياق حديثه إن وجود قوات عسكـ.ـرية روسية على الأراضي السورية يساهم بشكل كبير بضمان استقرار سوريا والمنطقة عموماً.

وزعـ.ـم “بوتين” أن وجود الجـ.ـنود الروس في سوريا من أهم الأسباب التي أدت إلى إرساء الهدوء والاستقرار في تلك الجمهورية، وفق تعبيره.

وتزامنت تصريحات “بوتين” مع كشف وزير الدفاع الروسي “سيرغي شويغو” عن تفاصيل جديدة عن قاعدة “حميميم” الروسية التي تقع في ريف محافظة اللاذقية بالقرب من الساحل السوري شمال غرب البلاد.

وقال “شويغو” إنه تم إنـ.ـجـ.ـاز العمل في زيـ.ـادة طول مـ.ـدرج الإقـ.ـلاع والهـ.ـبـ.ـوط في قاعدة “حميميم” الجـ.ـوية الروسية في غرب سوريا.

وأضاف في اجتـ.ـمـ.ـاع موسع لهـ.ـيـ.ـئة رئاسة وزارة الدفـ.ـاع الروسية قائلاً: “تم إنـ.ـجـ.ـاز العمل على زيادة طول المـ.ـدرج الغربي في هذا الــمـ.ـوقع العسـ.ـكـ.ـري”.

وبحسب مراقبين للشأن السوري، فإن الإجراءات الروسية سواءً في قاعدة “حميميم” أو غيرها من المواقع داخل الأراضي السورية، تهـ.ـدف إلى تهيئة الظروف المناسبة لبقاء روسيا لفترة طويلة الأمد.

وقد عمدت روسيا خلال السنوات الماضية إلى عقد اتفاقيات طويلة الأمد مع النظام السوري في عدة قطاعات من أبرزها العسكرية والاقتصادية، وذلك من أجل الحصول على أموال وامتيازات مقابل مساندتها لنظام الأسد وحمايته من السـ.ـقـ.ـوط.

وكان وزير الدفاع الروسي قد أطلع “بوتين” قبل أيام على عنصر حديث في النظـ.ـام الموحد لإدارة الفـ.ـصـ.ـيل التـ.ـكـــتـ.ـيكي، استخدمته القـ.ـوات الروسية في سوريا.

وأشار “شويغو” إلى أن النظام الجديد استخدم بطريقة فعالة جداً في سوريا، وذلك لتحديد الأهـ.ـداف بدقة كبيرة.

وأضاف وزير الدفاع الروسي بالقول: “أن الأنـ.ـظـ.ـمة الإلكترونية للإدارة والاتـ.ـصـ.ـال يتم دمجها بكافة حلـ.ـقـ.ـات إدارة القـ.ـوات”. على حد قوله.

تجدر الإشارة إلى أن روسيا كانت قد وقعت في شهر أغسطس من عام 2015 اتفاقاً مع نظام الأسد يمنحها حق استخدام قاعدة “حميميم” في أي وقت ودون أي مقابل ولأجل غير مسمى.

وأعلنت القيادة الروسية عزمها على توسيع هذه القاعدة في عام 2016، وذلك بهـ.ـدف تحويلها إلى قـ.ـاعـ.ـدة جـ.ـوية عسكـ.ـرية مجـ.ـهـ.ـزة بشكل متكامل.

اقرأ أيضاً: وفد روسي يلتقي بشار الأسد بدمشق والقيادة الروسية تطلق تصريحات هـ.ـامة بشأن المرحلة المقبلة في سوريا

وتدخلت روسيا بشكل مباشر ورسمي لمساندة النظام السوري أواخر شهر أيلول/ سبتمبر من عام 2015، بعد أن خـ.ـسـ.ـر نظام الأسد ما يصل إلى 70 بالمئة من الأراضي السورية لصـ.ـالح المعـ.ـارضة السورية.

وتنتشر الـ.ـقـ.ـوات الروسية في معـ.ـظم المنـ.ـاطق السـ.ـورية، وتعتبر قـ.ـاعـ.ـدة “حميميم” على الساحل السوري مقراً رئيسياً لتسيير العمـ.ـلـ.ـيات العسـ.ـكـ.ـرية الروسية في مختلف المنـ.ـاطـ.ـق في سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: