أخر الأخبار

في أول كلمة له منذ تفشي “كورونا”.. بشار الأسد يتجاهل “مخلوف” ويضع المواطن أمام خيارين إما المـ.ـرض أو الجـوع

تجاهل رأس النظام السوري “بشار الأسد”، في أول كلمة له منذ انتشار فيروس كورونا المستجد في سوريا، مسألة الرد على رجل الأعمال السوري وابن خاله “رامي مخلوف”.

إذ تحولت الخــ.ـلافات العائلية إلى قضية رأي عام شغلت السوريين، وذلك بعد أن خرجت إلى العلن عبر الفيديوهات التي نشرها “مخلوف” مناشداً الأسد بضرورة التدخل وإعفائه من دفع الغرامات.

وألقى “بشار الأسد” كلمة اليوم الاثنين 4 أيار/ مايو 2020، هي الأولى له منذ تفشي فيروس “كورونا” ، وذلك أمام فريق معني بمواجـ.ـهة الفيروس.

وتحدث خلال كلمته عن الأسباب التي دفعت الحكومة إلى تخفيف الإجراءات التي اتخذتها على الرغم من عدم انتهاء تفشي فيروس كورونا المستجد في البلاد.

وقال الأسد إن التراجع عن الإجراءات جاء لأن “السلبيات زادت، وأصبح مع الوقت من الصعب معالجتها، لأنها وضعت المواطن بين حالتين: الجـ.ـوع والفـ.ـقر والعـ.ـوز مقابل المـ.ـرض”.

في حين تجنب “الأسد” التعليق أو الرد على الفيديوهات التي نشرها قريبه “رامي مخلوف”، الذي ظهر بتسجيلين مصورين، يناشد فيهما الأسد للتدخل ويحذر من كـ.ـارثة مقبلة.

هذا وتطالب الحكومة “مخلوف” بدفع ما تقول إنها غرامات وضـ.ـرائب تبلغ نحو 125 مليار ليرة، بينما يرى رجل الأعمال أنها غير محقة، وأنه يتعرض لمضايقات من قبل أشخاص مقربين من رأس النظام السوري “بشار الأسد”.

وتابع الأسد كلمته قائلاً: “الجـ.ـوع كنتيجة للفـ.ـقر والعـ.ـوز حالة مؤكدة وليست محتملة، أما حالة المـ.ـرض فهي احتمال، ونتائج الجـ.ـوع محسوم سلفاً،

وأضاف: “أما نتائج الإصـ.ـابة بالمـ.ـرض ليست محسومة، لأن النسبة الكبرى من المصـ.ـابين قد يشفى، ولا يوجد إجراءات للوقاية من الجـ.ـوع”.

اقرأ أيضاً: أول رد من “آل الأسد” على فيديوهات “مخلوف”.. رامي “وقـح” و”حـرامـي” و”ساقـط”

وأردف: “أن الحكومة يمكن أن تطلب من المواطن وضع كمامة وأن يتخذ إجراءات وقاية، لكن لا يوجد إجراءات للوقاية من الجـ.ـوع سوى العمل والاسترزاق”.

واعتبر الأسد أن العالم أمام خيار واحد، وهو التكيف مع وجود الوباء، لأن “الحياة سوف تستمر، والناس لديها حاجات وبحاجة إلى التسوق والعمل والتعليم وممارسة الشعائر الدينية”.

كما تحدث الأسد عن ارتفاع أسعار المواد، وخاصة الخضروات المنتجة محلياً، وطلب من مؤسسة التجارة العمل على وضع قوانين عاجلة لمعـ.ـاقبة كل شخص يحتـ.ـكر المواد بهدف رفع سعرها.

كما طلب من المؤسسة أن تكون اللاعب الأساسي في السوق، عبر كسر حلقات الوساطة بين المزارع وبين المستهلك.

ويعتبر الظهور الأول للأسد منذ بدء حكومة النظام اتخاذ إجراءات التصدي لفيروس كورونا، وإيقاف الحركة الاقتصادية بشكل شبه كامل، منتصف شهر آذار/ مارس الفائت، أي قبل أيام من الإعلان الرسمي عن ظهور أول حالة مصـ.ـابة بالفيروس في 22 من الشهر نفسه.

وبلغ عدد الإصـ.ـابات بالفيروس، حتى اليوم، 44 إصـ.ـابة شفي منها 27 حالة، فيما تـ.ـوفي ثلاثة أشخاص، لكن الأسد أشار إلى أنه يمكن أن يكون هناك عدد إصـ.ـابات أكثر لكن لم يتم فحصهم.

لكن بعد تحذيرات من انكماش اقتصادي حاد جراء الإجراءات، وتضـ.ـرر كثير من المواطنين، بدأت حكومة النظام بتخفيف الإجراءات، عبر إعادة افتتاح المهن التجارية والخدمية والمحلات كافة.

اقرأ أيضاً: رامي مخلوف “ثائر الفيديو”.. تعرف على أصل القصة وسبب القطيعة مع ماهر وبشار الأسد

وتجدر الإشارة إلى قرابة 83 بالمائة من السوريين يعيشون تحت خط الفـ.ـقر، وذلك حسب آخر إحصائية رسمية صادرة عن الأمم المتحدة.

فيما يبلغ متوسط الرواتب في سوريا نحو 92 دولار أمريكي، أي ما يعادل 110 آلاف ليرة سوريا، وذلك حسب موقع “نومبيو” الذي يهتم بحساب تكلفة العيش في بلدان العالم.

ووفقاً للموقع فإن متوسط الرواتب في سوريا تم حسابه بعد أن شمل القطاع الخاص والعام، حيث أن متوسط رواتب موظفي الدولة السورية فيبلغ حوالي 50 ألف ليرة سورية فقط.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: