أخر الأخبار

بشار الأسد يتحدث عن مرحلة انتقالية ومفصلية في سوريا

بشار الأسد يتحدث عن مرحلة انتقالية ومفصلية في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

أطلق رأس النظام السوري “بشار الأسد” تصريحات جديدة مهمة تحدث خلالها عن تغيرات جذرية قادمة بنظام الحكم في سوريا، لاسيما بما يخص “حزب البعث” الحاكم في البلاد منذ عقود طويلة من الزمن.

وقال “الأسد” في سياق كلمة له ألقاها خلال اجتماعات اللجنة المركزية للحزب، إن حزب البعث يتجه نحو مرحلة انتقالية في تاريخية.

وأوضح رأس النظام السوري أن المرحلة الانتقالية قد تكون مرحلة مفصلية في تاريخ الحزب والبلاد في آنٍ معاً، على حد تعبيره.

ووفقاً لوسائل إعلام تابعة للنظام، فإن “الأسد” طرح أسئلة للحوار أمام أعضاء اللجنة المركزية، لاسيما بشأن أهمية السير في طريق الانتخابات وتكريسها بشكل إيجابي ضمن معايير وآليات أفضل.

وأفاد “الأسد” في معرض حديثه أنه التقى بالكثير من الشباب السوريين الذين لديهم ردة فعل سلبية تجاه الحزب الحاكم في سوريا، مشيراً أنهم كانوا يقولون له بأن والدهم بعثي لكنهم لن ينتسبوا إلى الحزب، وأنه من المفترض حدوث تغيرات تمنع أن يكون أعضاء الفروع أصلاء.

وأكد “الأسد” أن الحال لن يستمر على ما هو عليه بالنسبة للحزب، منوهاً أن البلاد تسير باتجاه مرحلة انتقالية ومفصلية في تاريخ الحزب.

وأضاف أن التغيرات الجديدة ستكون على اعتبار أن واقعنا في سوريا يشبه ما يحصل في الأزمات الكبيرة التي يتطلب فيها اتخاذ قرارات مثل تعطيل الدستور وتعيين حكومة مؤقتة ريمثا يتم وضع دستور جديد للبلاد، لافتاً أن سوريا مرات بظروف مثل هذه في السابق.

ونوه إلى أنه بناءً على ما سبق فإننا بلادنا الواقع يقول أننا نمر في مرحلة انتقالية تتطلب اتخاذ قرارات جديدة حتى الوصول إلى مؤتمر جديد ومنظومة متكاملة وقوية تقدم أشياء جديدة على أقل تقدير.

اقرأ أيضاً: “تدخل دولي عاجل في سوريا”.. مصادر تتحدث عن نهج جديد ومقاربة مختلفة لحل الملف السوري!

وبحسب محللين ومطلعين على الشأن السوري، فإن حديث بشار الأسد عن مرحلة انتقالية ومفصلية ربما جاءت بضغط من قبل روسيا التي ترغب بإحداث تغييرات جذرية بنظام الحكم في سوريا.

ولفت المحللون إلى أن القيادة الروسية تحدثت أكثر من مرة عن رغبتها في إجراء تعديلات تخص الحزب الحاكم في سوريا، حيث أكد دبلوماسيون روس أن آلية الحكم في سوريا لم تعدت تصلح في الفترة الحالية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: