أخر الأخبار

البنك المركزي يفقد القدرة على التحكم بسعر صرف الليرة السورية وخبير اقتصادي يتحدث عن انهيار كبير قادم!

البنك المركزي يفقد القدرة على التحكم بسعر صرف الليرة السورية وخبير اقتصادي يتحدث عن انهيار كبير قادم!

طيف بوست – فريق التحرير

عادت الليرة السورية إلى مسار الانخفاض بقوة أمام الدولار الأمريكي وسلة العملات الرئيسية خلال الساعات القليلة الماضية، وذلك في الوقت الذي تشير فيه مجمل تحليلات الخبراء في الشأن الاقتصادي إلى انخفاضات كبيرة ومتتالية قادمة بسعر صرف الليرة.

كما يؤكد العديد من المحللين على وجود العديد من المؤشرات التي تدل على أن مصرف سوريا المركزي بدأ يفقد القدرة على التحكم بسعر صرف الليرة السورية مقابل العملات الأجنبية.

وقد تجلى ذلك بما حدث مع نهاية تداولات الأسبوع الماضي وبداية تعاملات هذا الأسبوع، حيث سجلت الليرة السورية أرقاماً قياسية بالتراجع مساء يوم الخميس الفائت، لكنها عادت إلى مسار التحسن بشكل سريع خلال أيام السبت والأحد والاثنين، وذلك بفعل تدخل البنك المركزي.

إلا أن تدخل البنك المركزي كان له مفعول مؤقت على سعر الصرف، فسرعان ما عادت الليرة السورية إلى الانخفاض بشكل متسارع خلال الـ 24 ساعة الماضية إلى أن تخطت عتبة الـ 3900 ليرة سورية لكل دولار خلال تعاملات هذا اليوم.

وفي ضوء ما سبق، يؤكد الخبراء أن الإجراءات التي اتخذها البنك المركزي في الآونة الأخيرة تحسباً لتراجع متوقع بقيمة الليرة السورية لن تؤتي أوكلها، وذلك نظراً للهزة الاقتصادية الكبرى والغير متوقعة التي طالت اقتصاد البلاد نتيجة العقـ.ـوبات الغربية التي تم فرضها مؤخراً على الاقتصاد الروسي.

ويوضح محللون أن مصرف سوريا المركزي كان يعد العدة منذ فترة تحسباً لانخفاض قيمة الليرة نتيجة عوامل اقتصادية طبيعية مثل ارتفاع معدلات التضخم إلى جانب ارتفاع أسعار المواد عالمياً، بالإضافة إلى ارتفاع أجور شحن المواد المستوردة التي يتم تسديد ثمنها بالقطع الأجنبي.

وبحسب المحللين فإن مصرف سوريا المركزي لم يكن مهيأً مطلقاً لتلقي هـزة اقتصادية عنيفة كالتي تلقها خلال الأيام القليلة الماضية على أثر العقـ.ـوبات التي طالت النظام المصرفي الروسـ.ـي وإخراج روسـ.ـيا من نظام “سويفت” العالمي للحوالات المالية على خلفية الأحداث التي تشهدها أوكـ.ـرانيا.

وقد أشار الدكتور في العلوم المصرفية والمالية، الباحث في الشأن الاقتصادي “فراس شعبو” في حديث لموقع “عنب بلدي” إلى أن الليرة السورية متجهة نحو تسجيل انهيارات متتالية في سعر صرفها أمام العملات الأجنبية.

وبيّن الخبير الاقتصادي أن أسباب الانخفاض القياسي الذي سجلته الليرة السورية مؤخراً يعود بالدرجة الأولى إلى فقدان الــنـ.ـظـ.ـام سيطرته بالكامل على أسعار الصرف من الناحية الاقتصادية.

وأوضح “شعبو” أن النـ.ـظـ.ـام لم يعد قادراً على التحكم بسعر صرف الليرة السورية إلا من خلال أدوات أمـ.ـنية وممارسات يضيّق من خلالها الخناق على السوريين.

اقرأ أيضاً: الطلب على الدولار يرتفع لأقصى حد وتوقعات بتسجيل الليرة السورية هبوطاً عنيفاً!

ونوه الخبير الاقتصادي أن تأثر الليرة السورية بالعقـ.ـوبات الاقتصادية الغربية المفروضة على روسـ.ـيا، هو أمر طبيعي، خاصةً أن العقـ.ـوبات قد طالت القطاع المصرفي والبنوك الـ.ـروسية.

ويرى “شعبو” أن أي خسارة لروسيا على الصعيد الاقتصادي تعتبر في ذات الوقت خسارة اقتصادية للنظـ.ـام السوري، وذلك بحكم أنهما حليفان يرتبطان ببعضهما ارتبـ.ـاطاً وثيـ.ـقاً.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: