أخر الأخبار

إدارة “بايدن” تحدّد مدة بقاء عناصر الجيش الأمريكي في سوريا وتقرير يتحدث عن تعدادهم وأماكن توزعهم!

إدارة “بايدن” تحدّد مدة بقاء عناصر الجيش الأمريكي في سوريا وتقرير يتحدث عن تعدادهم وأماكن توزعهم!

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت الإدارة الأمريكية الجديدة في تصريحات صحفية عن مستقبل التواجد العسكري الأمريكي داخل الأراضي السورية في ضوء المتغيرات التي طرأت على الساحة الدولية في الآونة الأخيرة.

وبحسب صحيفة “الشرق الأوسط” فقد أبلغت واشنطن حلفائها المتواجدين في سوريا أو ما يعرف باسم التحالف الدولي ضد تنظيم “الدولة” نيتها بالإبقاء على قواتها لمدة مفتوحة، لاسيما في المنطقة الشمالية الشرقية من البلاد.

ونوهت الصحيفة أن وزير الخارجية الأمريكي” أنتوني بلينكن” دعا وزراء خارجية التحالف الدولي إلى عقد مؤتمر في 30 من شهر آذار/ مارس الجاري.

وأضافت أن دعوة الوزير الأمريكي تزامنت مع تراجعه عن المشاركة في مؤتمر “بروكسل” المعني بالدفع بعملية التسوية السياسية المتعلقة بالملف السوري.

وأشارت الصحيفة في تقريرها أن عدة محللين ودبلوماسيين قد اعتبروا قرار وزير الخارجية الأمريكي “بلينكن” بمثابة الإشارة الواضحة لتوجهات إدارة الرئيس “بايدن” نحو التركيز على القـ.ـضاء على فلـ.ـول تنظيم “الدولة” في المنطقة.

ونقلت عن مسؤولين أمريكيين تأكيدهم أن سياسة الإدارة الأمريكية الجديدة ستركز بشكل خاص خلال المرحلة المقبلة على تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

كما تحدثت الصحيفة عن مساعي تقودها إدارة “بايدن” لإعادة بناء استراتيجية جديدة في منطقة الشرق الأوسط، خاصةً في سوريا.

ولفتت أن الاستراتيجية الجديدة لن يكون لها أي علاقة بالعقـ.ـوبات الأمريكية المفروضة على النظام السوري بموجب قانون “قيصر”، في إشارة إلى استمرار الضغـ.ـط الأمريكي على “الأسد” ونظامه خلال المرحلة القادمة.

اقرأ أيضاً: تغييرات جديدة داخل القصر الجمهوري بدمشق بأوامر مباشرة من القيادة الروسية.. إليكم تفاصيلها!

وفي شأن ذي صلة، تحدث تقرير لموقع “ميليتيري” الأمريكي المتخصص بالشؤون العسكرية، عن العدد الإجمالي “الفعلي” لعناصر قوات الجيش الأمريكي المتواجدين داخل الأراضي السورية.

كما أشار الموقع في تقرير نشره يوم أمس السبت إلى أن المنطقة الشمالية الشرقية هي أكثر منطقة تتمركز فيها القوات الأمريكية داخل سوريا، كاشفاً عن أماكن وجودهم وبقايا مقراتهم العسكرية.

وذكر الموقع أن الولايات المتحدة مازالت تحتفظ بـ 900 عنصر من قواتها في سوريا، لافتاً أن واشنطن حصـ.ـرت وجود ما تبقى من عناصرها في كل من قاعدة “كونيكو” الأمريكية، وهي واحدة من القواعد الأربعة التي استحدثتها أمريكا كنقاط ارتكاز عسكرية لقواتها حول آبار النفط شرق سوريا.

اقرأ أيضاً: مصادر تتحدث عن تنازلات جوهرية قدمتها روسيا للمرة الأولى تتعلق بالملف السوري ومصير “الأسد” ونظامه!

وبحسب تقرير الموقع، فإن الولايات المتحدة مازالت أيضاً تحتفظ بعناصر أخرى في القرية الخضراء، وهي قاعدة أمريكية أخرى متمركزة شرق نهر الفرات، يقطنها عناصر من القوات الأمريكية ضمن شقق “متداعية” كان يسكنها عمال سابقون في حقول النفط بتلك المنطقة.

وعلى الرغم من وجود تأكيدات بأن التواجد العسكري الأمريكي سيبقى في سوريا لمدة مفتوحة، إلا أن تقرير الموقع نقل عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن إدارة “بايدن” ما زالت بصدد مراجعة وجود القوات الأمريكية في سوريا، مشيراً أن مسألة الانسـ.ـحاب الأمريكي من هناك قد وضعت مجدداً على طاولة البيت الأبيض.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: