أخر الأخبار

بعد تعيين فرنسا سفيرة خاصة بشؤون سوريا.. مصادر تتحدث عن موقف فرنسي جـ.ـديد تجاه الملف السوري!

بعد تعيين فرنسا سفيرة خاصة بشؤون سوريا.. مصادر تتحدث عن موقف فرنسي جـ.ـديد تجاه الملف السوري!

طيف بوست – فريق التحرير

أثار المرسوم الرئاسي الذي أصدره الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” يوم أمس بتعيين مستشارة الشـ.ـ.ـؤون الخارجية الفرنسية “بريجيت كورمي”، سفيرة خاصة بشؤون سوريا، الكثير من الجـ.ـدل وعلامات الاستفهام بين أوساط المهتمين بالشأن السياسي المتصل بسوريا.

وحظي خبر تعيين “كورمي” بهذا المنصب الذي اعتمدته باريس بعد إغـ.ـلاق سفارتها في دمشق عام 2012، باهتمام إعلامي واسع، حيث أوردت الصحيفة الرسمية في فرنسا المرسوم الرئاسي مركزة على عبارة “من أجل سوريا”.

وعلى الرغم من أن فرنسا قد أجرت العديد من التغييرات في هذا المنصب، إلا أن بعض المحللين اعتبروا تعيين “كورمي” مبعوثة خاصة للرئيس “ماكرون” لشؤون سوريا، بمثابة التمهيد لتكليفها كسفيرة لفرنسا في دمشق خلال المرحلة القادمة.

وذكرت مصادر إعلامية مطلعة أن تعيين “كورمي” ربما يأتي كمرحلة تحـ.ـضـ.ـيرية لانتـ.ـقـ.ـال السفيرة إلى منـ.ـصـ.ـب دبـ.ـلومـ.ـاسي أعلى وسفرها إلى العاصمة السورية “دمشق” لتباشر أعمالها الدبلوماسية في وقت لاحق حتى وإن بدأت أعمالها في الوقت الراهن في باريس.

إلا أن موقع “الحل نت” أكد نقلاً عن مصادره الخاصة في باريس، عدم وجود أي تبديل في وجهة نظر فرنسا تجاه “الأسد” أو التعامل مع النظام السوري خلال الفترة المقبلة، سيما أن تعيين “كورمي” ربما يأتي تحضيراً لاتخاذ باريس موقفاً جديداً حيال التعامل مع الملف السوري برمته.

وضمن هذا الإطار، نقل الموقع عن البـ.ـاحـ.ـث السوري، الدكتور “خلدون النبواني” قوله: “إن فـ.ـرنـ.ـسا تقـ.ـوم بشـ.ـكل دائم بتـ.ـعـ.ـيين سفير لسـ.ـوريا وليس في سـ.ـوريا، أي أنها لم تترك موضـ.ـوع السفير خـ.ـالياً من أجل متابعة الشـأن السـ.ـوري”.

ونوه الباحث في سياق حديثه إلى أن فرنسا تدرك أن النظام السوري باقي في السلطة، لذلك فهي ستبقى مهتمة بالشؤون السورية ولن تتخلى عنها بشكل نهائي.

وأوضح “النبواني” قائلاً: “فرنسا تـ.ـعـ.ـي تماماً بقاء الحـ.ـكـ.ـومة السورية في الحـ.ـكـ.ـم، وعودتها للانـ.ـدماج مع بعض الـ.ـدول، لاسيما العربية منها، لذلك فهي لن تقـ.ـبل بعودته بشـ.ـكـ.ـل مجاني دون أن يتراجع عن انتـ.ـهـ.ـاكات حقـ.ـوق الإنسان التي ارتـ.ـكـ.ـبها”.

اقرأ أيضاً: “بعد اجتماع دولي هـ.ـام بشأن سوريا”.. بيان أمريكي عاجل حول الملف السوري.. إليكم تفاصيله!

كما وصف “النبواني” اختيار السفيرة “بـريجيت كورمي” لشغل هذا المنصب بالاختيار المناسب لمتابعة تطورات الأوضاع على الساحة السورية.

وأرجع الباحث ذلك إلى أن “كورمي” تمتلك خبرة كبيرة في الشوؤن الأوروبية والدولية، لافتاً أن فرنسا تمهد بهذا التعيين لمرحلة جديدة في تعاملها مع الملف السوري وتطورات الأوضاع في سوريا، لاسيما على الصـ.ـعيد السياسي.

اقرأ أيضاً: “خطة خبيثة”.. تقرير أمريكي يكشـ.ـف السر وراء سماح “بشار الأسد” بعودة عمه “رفعت” إلى سوريا

وأكد الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” يوم أمس في تصريحات صحفية أدلى بها على الموقف الفرنسي الرافـ.ـض للتطبيع مع رأس النظام السوري “بشار الأسد”.

وقال الرئيس الفرنسي خلال مؤتمر صحفي عقده على هامش زيارته إلى دولة الإمارات، إن بلاده مستمرة بسياستها تجاه الملف السوري، بما في ذلك العمل من أجل مكـ.ـافـ.ـحة “الإرهـ.ـاب”، على حد تعبيره.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: