أخر الأخبار

“تضمنت أوامر وشروط مذلة”.. الكشـ.ـف عن النص الكامل لاتفاقية مرفأ طرطوس بين نظام الأسد وروسيا!

“تضمنت أوامر وشروط مذلة”.. الكشـ.ـف عن النص الكامل لاتفاقية مرفأ طرطوس بين نظام الأسد وروسيا!

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت مصادر صحفية سورية عن النص الكامل للاتفاقية التي عقدتها موسكو مع نظام الأسد قبل أعوام وحصلت بموجبها روسيا على أحقية استخدام مرفأ طرطوس، حيث تبين أن الاتفاقية الموقعة بين الطرفين تحتوي على أوامر وشروط وصفت بـ”المذلة”.

وبحسب ما نشر الاقتصادي السوري “كرم شعار” عبر مدونته الخاصة على شبكة الانترنت، فإن الاتفاقية تضمنت بنوداً كشروط وأوامر تدل على أن الروس أحكموا قبـ.ـضتهم على المرفأ السوري لفترة زمنية طويلة.

وأورد “شعار” الاتفاقية باللغة الروسية منوهاً أنه ترجم أبرز بنودها بمشاركة الدكتور “محمود حمزة”، مشيراً أن المادة 25 من العقد تنص على أن مدة الاتفاقية 49 سنة تمدد بشكل تلقائي 25 عاماً إضافياً ما لم يقدم أحد الطرفين اعتراضاً حينها.

وأشار الاقتصادي السوري ومدير الأبحاث في مركز العمليات والسياسات، أن المادة رقم 2 من الاتفاقية، نصت على تسـ.ـليم الجـ.ـانب السوري للأراضـ.ـي والمساحات (المشار إليها في الملـ.ـحــقين الأول والثاني من الاتفاقية) إلى الجـ.ـانب الـ.ـروسي بدون مقابل حتى انتـ.ـهاء مدة الاتفاقية.

ونوه أن تلك الأراضي تشمل المنطـ.ـقة السـ.ـاحلية والمنطقة المـ.ـائية في مينـ.ـاء طرطوس والمنـ.ـطـ.ـقة الأمامية التي تحـ.ـتـ.ـوي على أرصـ.ـفـ.ـة بـ.ـحـ.ـرية ومنشآت عائمة.

فيما نصت المادة رقم 5 على أن العدد الأقصى المسـ.ـمـ.ـوح بوجوده للسـ.ـفـ.ـن الروسية في المرفأ في وقـ.ـت واحد هو أحد عشر سـ.ـفينة، بما فيها سـ.ـفـ.ـن بمحركات نـ.ووية”.

بينما نصت المادة رقم 7 على أن روسيا بإمكانها أن تقوم بإصلاحات وإعادة بناء وتأسـ.ـيس شبـ.ـكـ.ـات اتـ.ـصـ.ـالات وغيرها كما تشاء في هذها المرفأ.

في حين أكدت المادة رقم 9 على وجود حـ.ـصـ.ـانة للتواجد الروسي في المرفأ، حيث لا يحق للسوريين أو أي ممثلين عن الحكـ.ـومة السورية أن يدخلوا إلى أرض المرفأ إلا بعد موافقة رسمية من قبل القائد العسكري الروسي الذي يتولى الإشراف على المرفأ.

ونصت هذه المادة أيضاً على أن المرفأ يعد قطعة أرض غير خـ.ـاضـ.ـعة للقوانين السورية مثل الإجراءات الأمنية والجمركية وما شابه.

كما تضمنت الاتفاقية بنوداً تمنع السلطات السورية من الإطلاع على وئائق المرفأ أو أرشيفه، بالإضافة إلى أن الكادر الروسي من العاملين في المرفأ وعائلاتهم لهم حصانة قوية وامتيازات، إذ من غير المسموح لأي جهة سورية مهما كانت صفتها أن تفتشـ.ـهم أو تعتقـ.ـلهم تحت أي ظرف كان.

اقرأ أيضاً: “روسيا تفـ.ـاجئ تل أبيب”.. بوتين يرفض طلباً إسرائيلياً يخص بشار الأسد والوضع في سوريا

تجدر الإشارة إلى أن مجلس الشعب السوري التابع لنظام الأسد كان قد أقر بشكل رسمي مشروع قانون يتضمن تصديق العقد الموقع بين الشركة العـ.ـامة لمـ.ـرفـ.ـأ طرطوس وشركة “اس تي جي اينجينيرينغ” الروسية لإدارة المرفأ.

ونوهت وسائل إعلام إلى أن العقد الرقم 22/ص.م.س تاريخ 28/4/2019، ويندرج فـ.ـي سـ.ـيـ.ـاق الهيـ.ـمـ.ـنة الروسية على سـ.ـوريا في شـ.ـتـ.ـى المجالات.

وقـ.ـبـ.ـل أيام نـ.ـشـ.ـر الصحفي الموالي للنظام “كنان وقاف” منشوراً على صفحته الرسمية في “فيس بوك” أشار خلاله إلى وجود مساعي روسية للسيطرة على نادي الضبـ.ـاط في مدينة طرطوس الواقعة على الساحل السوري شمال غرب البلاد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: