أخر الأخبار

المصرف المركزي يعلن رسمياً طرح فئة 5000 ليرة سورية للتداول.. تعرف على أهم مزاياها (صور)

المصرف المركزي يعلن رسمياً طرح فئة 5000 ليرة سورية للتداول.. تعرف على أهم مزاياها (صور)

طيف بوست – فريق التحرير

أعلن المصرف المركزي في سوريا بشكل رسمي طرحه فئة نقدية جديدة للتداول في الأسواق المحلية اعتباراً من اليوم الأحد 24 يناير/ كانون الثاني 2021.

جاء ذلك في بيان نشره المصرف على صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” صباح اليوم، ذكر فيه أن عملية طبع أوراق نقدية من فئة 5000 ليرة سورية قد تمت منذ عامين.

وكشف المصرف في بيانه أنه طرح الفئة الجديدة في هذا التوقيت لأن الظروف أصبحت ملائمة لذلك، نظراً للمتغيرات الاقتصادية الحالية.

وبحسب البيان فإن اتخاذ هذه الخطوة قد جاء من أجل تسهيل المعاملات المالية وتخفيض تكاليفها، بالإضافة إلى الحد من آثار ارتفاع معدلات التضـ.ـخم التي حصلت خلال الأعوام الفائتة.

وأشار إلى أن هذا الإجراء تم بالاستناد إلى دراسات قام بها المصرف المركزي ووضعها كخطة تضمن تأمين احتياجات التداول من كافة الفئات النقدية.

ولفت أن حاجة الأسواق بدت واضحة إلى وجود فئة نقدية أكبر من فئة الـ 2000 ليرة سورية، وذلك من أجل أن تتناسب مع احتياجات التداولات المالية.

وأوضح أن ارتفاع الأسعار، بالإضافة إلى ضرورة التخلص تدريجياً من الأوراق المالية التـ.ـالفة، كانت من العوامل التي جعلت من طرح فئة نقدية جديدة بقيمة 5000 ليرة سورية أمراً ضرورياً.

وحول مزايا الأوراق النقدية الجديدة من فئة 5000 ليرة سورية ، ذكر المصرف في بيانه أنها تتمتع بمواصفات أمنية عالية من يصعب تزويرها.

اقرأ أيضاً: كيفية تمييز الدولار الأصلي من المزور.. إليكم 10 طرق سهلة وبسيطة!

وأشار إلى أن تمييز الأوراق النقدية من فئة خمسة آلاف ليرة سوريا يتم من خلال 7 علامات ومزايا مميزة، أولها أن طباعتها نـ.ـافرة بعض الشيء مما يجعل الورقة ذات ملمس خشن، لاسيما رقم الفئة والنقوش إلى جانب التواقيع، بالإضافة إلى وجود علامة للمكـ.ـفوفين على طرف كل عرض من الورقة النقدية.

فئة 5000 ليرة سورية
العلامات التي تميز فئة 5000 ليرة سورية

أما العلامة الثانية التي تميزها، فهي وجود شكل نجمة في أسفل يسار الورقة، تظهر بلون موحد حين النظر إلى ورقة العملة مباشرةً مع ظهور رقم الفئة (5000) بألوان متعددة عند لوي الورقة.

والعلامة الثالثة التي أشار إليها المصرف في بيانه المنشور على صفحته في “فيس بوك“، فهي وجود شكل نجمة تكتمل معالمها الموجودة على وجهي الورقة عندما ننظر إلى ورقة العملة بعد تعريضها للضوء.

فيما أوضح أن العلامة الرابعة تتمثل برقم 5000 المطبوع بحبر مرئي متغير اللون ذو تأثير حركي بتموج بشكل شـ.ـاقولي بلون ذهبي وله خلفية ذات لون أخضر فاتح، حيث يظهر التموج في منتصف رقم الفئة عند النظر إليها بشكل مباشر، في حين يتحرك التموج إلى الأعلى والأسفل من منتصف رقم العملة عند إمالة الورقة النقدية.

بينما تمثلت العلامة الخامسة بوجود تخـ.ـريم مجـ.ـهري للرقم 5000 على الوجه الخلفي لورقة العملة، حيث يظهر بشكل عامودي في وسط الجهة اليسرى من الورقة عندما ننظر إليها بمـ.ـواجهة الضوء.

العلامات التي تميز فئة 5000 ليرة سورية
علامات الأمان للأوراق النقدية من فئة 5000 ليرة سورية

أما العلامة السادسة، فهي الصور المائية (صور عـ.ـقـ.ـاب)، وهو شعار الجمهورية العربية السورية، حيث يظهر هذا الشعار مع رقم الفئة (5000) عندما ننظر إلى ورقة العملة بمـ.ـواجهة الضوء.

فيما لفت المصرف المركزي إلى أن العلامة السابعة التي تميز فئة الخمسة آلاف ليرة، هي وجود شريط عمودي فضي اللون ولامع وله تأثيرات حركية، بالإضافة إلى أنه يحتوي على كتابة لأحرف “CBS” مكررة تتحرك عندما نقوم بإمالة ورقة العملة، كما أنه وعندما ننظر إليه بمـ.ـواجهة الضوء فإننا سنلاحظ ظهور رقم الفئة(5000).

اقرأ أيضاً: الليرة السورية تعود للانخفاض مجدداً مقابل الدولار والعملات الأجنبية وارتفاع بأسعار الذهب في سوريا

تجدر الإشارة إلى أن المصرف المركزي السوري كان قد أصدر خلال الأعوام القليلة الماضية عدة فئات نقدية ووضعها في التداول، وهي فئات (50 – 100 – 200 – 500 – 1000 – 2000) ليرة سورية.

حيث تمت طباعة الورقة النقدية من فئة الـ 2000 ليرة سورية خلال عام 2015، وأعلن مصرف سوريا المركزي عن وضعها في التداول رسميا بعد منتصف عام 2017، حين أدرك أن هناك حاجة في الأسواق المحلية لطرح فئة نقدية أكبر آنذاك، مرجعاً ذلك إلى متابعته لاحتياجات السوق والمتغيرات الاقتصادية، وفق البيان.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: