أخر الأخبار

البنك المركزي السوري يصدر بياناً هاماً تزامناً مع التقلبات الكبيرة بسعر صرف الليرة السورية

البنك المركزي السوري يصدر بياناً هاماً تزامناً مع التقلبات الكبيرة بسعر صرف الليرة السورية

طيف بوست – فريق التحرير

أصدر مصرف سوريا المركزي بياناً هاماً حول مستقبل سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية، وذلك بالتزامن مع التقلبات الكبيرة التي شهدتها قيمة العملة السورية في مختلف المدن في البلاد خلال الأيام والأسابيع القليلة الماضية.

وعلق البنك المركزي السوري في بيانه بشكل رسمي وللمرة الأولى على أزمة الانخفاض الحاد التي شهدها سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار خلال الأسابيع الأخيرة من عام 2022 الفائت.

وقال البنك المركزي في بيان رسمي نشره عبر معرفاته الرسمية إنه سيواصل مراقبة سعر صرف الليرة السورية عن كثب في مختلف الأسواق المحلية.

وشدد على أنه سيتخذ كافة الإجراءات والوسائل الممكنة من أجل إعادة التوازن إلى قيمة الليرة السورية من جديد أمام مختلف العملات الأجنبية في الفترة المقبلة.

ونوه أنه سيركز في الفترة المقبلة على إعادة الاستقرار لسعر الصرف عبر معالجة كافة العمليات غير المشروعة التي تنال من استقرار سعر الصرف، وذلك في إشارة منه إلى المضاربات والتعامل بغير الليرة السورية التي يتذرع بها من أجل القيام بحملات أمـ.ـنية للمصادرة الدولار.

وعلى الرغم من البيان الصادر عن مصرف سوريا المركزي والذي أكد خلاله أنه سيستمر بالعمل من أجل إعادة الاستقرار لسعر الصرف في الأيام المقبلة، إلا أن معظم المحللين رجحوا أن يعود سعر صرف الليرة السورية إلى مسار الانخفاض من جديد في غضون أيام.

وأرجع المحللين سبب توقعاتهم هذه نظراً لأن تحسن الليرة السورية جاء بفعل أسباب خارجية لا علاقة لها بالاقتصاد أو المؤشرات الاقتصادية الأمر الذي من شأنه أن يعيد سعر الصرف إلى ما كان عليه قبل التدخل وضخ الدولار، وذلك حين ينتهي مفعول الإجراءات الأخيرة المتخذة.

وتوقع المحللون أن يعود سعر صرف الليرة السورية إلى التدهور بقوة أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية خلال تداولات الـ 72 ساعة المقبلة.

ولم يستبعد المحللون أن يعاود سعر صرف الليرة السورية لتسجيل أرقام أعلى من مستويات الت 7000 ليرة سورية لكل دولار أمريكي واحد خلال الثلث الأول من شهر كانون الثاني/ يناير الجاري.

هذا وقد تزامن البيان الذي أصدره البنك المركزي السوري مع ارتفاع ملموس بقيمة الليرة السورية خلال الساعات الماضية أمام الدولار الأمريكي.

وبعد أن وصل سعر صرف الليرة السورية لمستويات الـ 7200 ليرة سورية للدولار في أسواق العاصمة دمشق منتصف الأسبوع الماضي، بلغ سعر الصرف صباح اليوم مستويات الـ 6650 ليرة سورية لكل دولار واحد.

اقرأ أيضاً: إجراءات جديدة يتخذها البنك المركزي لإعادة الاستقرار لسعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار

وجاء ذلك بعد أن تراجعت قيمة الليرة السورية خلال شهر كانون الأول المنصرم بنسبة نحو 25 بالمئة من إجمالي قيمتها أمام الدولار على أساس شهري، وأكثرمن 10 بالمئة على أساس أسبوعي.

وقد انعكس انخفاض قيمة الليرة السورية مقابل الدولار وبقية العملات مؤخراً بشكل مباشر وسلبي على الأوضاع الاقتصادية والمعيشية للمواطنين في البلاد، الأمر الذي زاد من معاناتهم بشكل غير مسبوق.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: