أخر الأخبار

فقدان الليرات الذهبية من الأسواق السورية ومصادر تتحدث عن سـ.ــبب مفـ.ـاجئ لا يخطر على البال لاختفائها

فقدان الليرات الذهبية من الأسواق السورية ومصادر تتحدث عن سـ.ــبب مفـ.ـاجئ لا يخطر على البال لاختفائها

طيف بوست – فريق التحرير

أكدت مصادر اقتصادية محلية عن فقدان الليرات الذهبية من الأسواق السورية في الفترة الحالية بشكل مريب، وذلك على الرغم من ارتفاع سعر الليرة الذهبية بشكل كبير خلال الأيام والأسابيع القليلة الماضية لتأثرها بانخفاض قيمة الليرة السورية وارتفاع أسعار الذهب عالمياً.

وحول أسباب اختفاء الليرات الذهبية من الأسواق السورية مؤخراً، أفادت مصادر محلية في حديث لموقع “طيف بوست” أن هناك سبب مفاجئ لا يخطر على البال لعدم توفر الليرات الذهبية في معظم الأسواق في البلاد.

وأوضحت أن السبب الرئيسي هو زيادة إقبال الناس على شراء الليرات الذهبية، حيث أكدت المصادر أن الجميع يعتقدون بأن فقدان الليرات الذهبية من الأسواق جاء نتيجة ارتفاع أسعارها بشكل جنوني مؤخراً.

وأضافوا أن الحقيقية مختلفة تماماً، فإن فقدان الليرات الذهبية جاء نتيجة إقبال غير مسبوق من قبل المواطنين السوريين على شرائها في الآونة الأخيرة رغم ارتفاع سعرها بشكل كبير بالمقارنة مع السعر المتداول قبل نحو 3 أشهر.

وبينت المصادر أن عشرات الزبائن يدخلون محال صياغة الذهب في دمشق وحلب واللاذقية وطرطوس وحمص بحثاً عن الليرة الذهبية، إلا أنهم في معظم الأحيان لا يجدونها.

ولفتت أن الزبائن لا يرغبون بشراء أي مصاغ أو قطع ذهبية أخرى غير الليرة الذهبية، وذلك يعود لعدة أسباب وفقاً للمصادر.

وفي مقدمة تلك الأسباب هو كون أجرة صياغة الليرات الذهبية أقل بكثير عند المقارنة مع بقية القطع الذهبية المشغولة التي تتراوح أجرة صياغتها حالياً بين 40 والـ 50 ألف ليرة سورية لكل غرام واحد من الذهب بحسب العمل اليدوي فيها.

أما السبب الثاني، فيتعلق بأن الرشوة في الدوائر الحكومية أصبحت بالليرات الذهبية، حيث لم يع الموظفون يقبلون أن يتلقوا الرشوة بالليرة السورية، لاسيما بما يخص مسألة استخراج جوازات السفر أو أي معاملات تتعلق بسفر السوريين إلى الخارج.

اقرأ أيضاً: خبير اقتصادي يقترح تنفيذ الخطة التي تم اتباعها في ثمانينات القرن الماضي لإيقاف نزيف الليرة السورية

ووفقاً للأسعار الرسمية الصادرة عن جمعية الصاغة بدمشق، فإن أجرة صياغة الليرة الذهبية الواحدة وزن 8 غرامات من عيار 21 قيراطاً تتراوح بين 150 حتى 200 ألف ليرة سورية.

وأكدت المصادر أن غالبية الصاغة لا يلتزمون بالتسعيرة الرسمية التي تحددها جمعية الصاغة وصنع المجوهرات في نشراتها اليومية.

تجدر الإشارة أن عدة مصادر اقتصادية محلية قد أكدت أن سعر الليرات الذهبية في السوق السورية يحدد وفق العرض والطلب.

وأكدت أن سعر الليرات الذهبية يتأثر كذلك الأمر بمحددات أخرى مثل سعر الأونصة الذهبية عالمياً، بالإضافة إلى اتجاه مؤشر الدولار مقاب العملات الرئيسية حول العالم.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: