أخر الأخبار

الفلك يحسم الجدل بشأن تحديد أول أيام عيد الفطر في سوريا.. إليكم موعده!

الفلك يحسم الجدل بشأن تحديد أول أيام عيد الفطر في سوريا.. إليكم موعده!

طيف بوست – فريق التحرير

حسمت الجمعية الفلكية السورية الجدل الدائر بشأن تحديد أول أيام عيد الفطر في سوريا فلكياً، مؤكدة أنه على الرغم من أن علم فلك حدد موعد أول أيام العيد لكن القرار النهائي يبقى بيد المجلس العلمي الفقهي في البلاد.

وأشار رئيس الجمعية الفلكية السورية “محمد العصري” في حديث لوسائل إعلام محلية إلى أن نهاية شهر رمضان لعام 2024 من الناحية الفلكية ستكون في يوم الثلاثاء الموافق لـ 9 أبريل/ نيسان المقبل.

وأوضح أنه بناءً على ذلك فإن علم الفلك يقول بأن يوم الأربعاء الموافق لـ 10 أبريل/ نيسان القادم سيكون أول أيام عيد الفطر في سوريا لعام 2024.

وبيّن “العصري” في معرض حديثه بأنه بعد أن حدثت ظاهرة الخسوف بذات التوقيت الذي قامت الجمعية بتحديده بوقت سابق، فقد تحدد لديها يوم النصف من شهر رمضان.

وأضاف أن هناك ظاهرة فلكية أخرى قادمة تتمثل بحدوث كسوف كلي للشمس سيكون مشاهداً في وسط القارة الأمريكية يوم الاثنين 8 أبريل/ نيسان القادم، منوهاً أن هذا الحدث الفلكي سيكون مرتبط بشكل تام بولادة هلال شهر شوال الذي لن يكون مرئياً في سوريا.

ولفت إلى أن الكسوف الكلي للشمس سيحدث مساء يوم الاثنين 28 من شهر رمضان الذي يوافق يوم 8 أبريل المقبل، حيث ربط “العصيري” حدوث ظاهرة الكسوف بجملة من الحسابات الفلكية التي تؤدي إلى أنه لا يوجد هلال من الممكن التماسه يوم الثامن من شهر نيسان القادم.

وبحسب التقارير فإن كافة المؤشرات تدل على أن الدول التي بدأت صيام شهر رمضان يوم الاثنين وسوريا منها، سيولد هلال شهر شوال لديها بعد غروب الشمس.

وبموجب الفتوى في مثل هذه الظروف التي يتعذر فيها التماس الهلال لأنه يولد بعد غروب الشمس، فإن عدة شهر رمضان في سوريا ستكمل الثلاثين يوماً، أي أن عيد الفطر سيكون يوم الأربعاء الموافق لـ 10 أبريل/ نيسان 2024.

اقرأ أيضاً: مصرف سوريا المركزي يتخذ قراراً مهماً بشأن حذف صفر من الليرة السورية بعد اقتراحات متكررة!

ونوه “العصيري” إلى أن البلدان التي صامت يوم الثلاثاء سيكون رمضان لديها 29 يوماً، وذلك لأن الهلال يغرب يوم الثلاثاء بعد غروب الشمس بـ 60 دقيقة، الأمر الذي يعني أن العيد سيكون موحداً من ناحية بدايته لدى كافة الدول.

وختم رئيس الجمعية حديثه منوهاً إلى أنه رغم حسم الجدل من قبل علم الفلك، إلا أن قرار تحديد موعد أول أيام عيد الفطر في سوريا يبقى بيد المجلس العلمي الفقهي التابعة لوزارة الأوقاف السورية، مشيراً إلى أن مهمة الجمعية الفلكية السورية تقتصر على الدراسة والأبحاث التي تساهم في المساعدة على تحديد القرار.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: