أخر الأخبار

السعودية تتخذ موقفاً جديداً بشأن عملية إعادة تأهيل بشار الأسد وعودة نظامه إلى الجامعة العربية!

السعودية تتخذ موقفاً جديداً بشأن عملية إعادة تأهيل بشار الأسد وعودة نظامه إلى الجامعة العربية!

طيف بوست – فريق التحرير

اتخذت المملكة العربية السعودية موفقاً جديداً بشأن إعادة تأهيل رأس النظام السوري “بشار الأسد” وعودة نظامه إلى مقعده في مجلس جامعة الدول العربية خلال الفترة المقبلة.

وبخـ.ـلاف المواقف السعودية السابقة الرافـــ.ـضة لعودة النظام السوري إلى الجامعة العربية، أعلن وزير الخارجية السعودي “فيصل بن فرحان” عن دعم بلاده لعودة سوريا إلى مجلس الجامعة وتحقيق الاستقرار في سوريا.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده “بن فرحان” مع وزير الخارجية الروسي “سيرغي  لافروف”، اليوم الأربعاء 10 مارس/ آذار 2021، في العاصمة السعودية “الرياض”.

وقال الوزير السعودي خلال المؤتمر، إن سوريا تستحق العودة إلى محيطها العربي والإقليمي، كما أنها تستحق عودة الأمن والاستقرار إليها.

وأضاف “بن فرحان”: “منذ بداية الأحـ.ـداث في سوريا قبل 10 سنوات والمملكة العربية السعودية حريصة على إيجاد سبيل لإيقاف ما يحصل في بلد شقيق ومهم، على حد تعبيره.

ولفت في معرض حديثه إلى وجود توافق سعودي روسي على ضرورة تفعيل مسار الحل السياسي من أجل التوصل إلى تسوية تضمن الاستقرار في سوريا.

وأكد الوزير السعودي أن الحل الوحيد القابل للتطبيق بالنسبة للملف السوري هو الحل السياسي بموجب القرارات الدولية ذات الصلة.

وأشار إلى أن السعودية تدعم أي جهود من شأنها التوصل لحل للأوضاع في سوريا، بما يضمن أمن وسلامة أبناء الشعب السوري.

من جهته، قال وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” خلال المؤتمر، إن المباحثات مع الجانب السعودي ركزت بشكل أساسي على الأوضاع في سوريا.

ونوه “لافروف” أنه بحث مع نظيره السعودي أهمية وحدة وسلامة الأراضي السورية وحق السوريين في تقرير مستقبلهم بشكل مستقل وبموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

اقرأ أيضاً: مشروع قرار أمريكي لتحديد طريقة التعامل مع بشار الأسد.. وإدارة “بايدن” ترد على دعوات رفع قانون “قيصر”

وكان وزير الخارجية الروسي قد عقد اجتماعاً يوم أمس مع نظيره الإمارتي “عبد الله بن زايد” في العاصمة “أبو ظبي”، وذلك خلال جولة خليجية بدأها “لافروف” منذ عدة أيام.

ودعا “بن زايد” خلال مؤتمر صحفي بعد الاجتماع إلى ضرورة رفع الولايات المتحدة الأمريكية لقانون “قيصر” الذي تفـ.ـرض واشنطن بموجبه عقـ.ـوبات على النظام السوري والدول والشخصيات الداعمة له أو التي تقيم علاقات معه.

كما أكد الوزير الإماراتي على ضرورة عودة النظام السوري إلى مقعده في مجلس جامعة الدول العربية، مدعياً أن قانون “قيصر” هو من يعـ.ـرقل عودة نظام الأسد إلى الجامعة.

اقرأ أيضاً: ترحيب روسي وقلق إيراني.. اجتماع بين مناف طلاس ومنصة “موسكو” بشأن تشكيل مجلس عسكري انتقالي!

هذا وتحاول روسيا استمالة دول الخليج إلى صفها وإبعادها عن الرؤية الغربية للحل في سوريا، وذلك عبر حراك دبلوماسي مكثف تقوم به موسكو في الآونة الأخيرة.

ويرى العديد من المحللين أن القيادة الروسية قد تنجح في ذلك، وهو ما بدى جلياً من خلال التصريحات الأخيرة لوزيري خارجية كل من السعودية والإمارات.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: