أخر الأخبار

أمريكا تتحدث عن تغيير مهام قواتها في سوريا بشكل جذري وتحسم الجدل بشأن إمكانية انسحابها قريباً!

أمريكا تتحدث عن تغيير مهام قواتها في سوريا بشكل جذري وتحسم الجدل بشأن إمكانية انسحابها قريباً!

طيف بوست – فريق التحرير

أكدت الخارجية الأمريكية في تصريح لأحد مسؤوليها على حدوث تغيرات كبيرة في مهمة القوات الأمريكية العاملة في سوريا والعراق في الآونة الأخيرة، معلناً انتهاء مرحلة الحملات العسكرية الكبيرة التي كانت تشنها أمريكا ضد تنظـ.ـيم داعـ.ـش في المنطقة والانتقال إلى مرحلة جديدة.

وضمن هذا السياق، قال نائب المبعوث الخاص للتحالف الدولي “إيان مكاري” إن مهمة القوات الأمريكية في كل من سوريا والعراق تغيرت بشكل جذري بعد أن تم القضاء على تنظـ.ـيم داعـ.ـش بشكل شبه كامل تقريباً.

وأوضح أن تركيز الولايات المتحدة الأمريكية في المرحلة المقبلة في سوريا سينصب على القضايا الإنسانية الكبيرة التي يتوجب معالجتها في أسرع وقت ممكن.

وبيّن المسؤول الأمريكي أنه خلال الاجتماع الوزاري المزمع عقده خلال الأيام القليلة القادمة في المملكة العربية السعودية سيتعهد شركاء التحالف الدولي بتقديم دعم يصل إلى مئات ملايين الدولارات من أجل تمويل المشاريع التي من شأنها أن تحقق الاستقرار في سوريا على مستوى المجتمع.

كما كشف أن وزير الخارجية الأمريكي “بلينكن” سيعلن كذلك الأمر عن مساهمة الولايات المتحدة الأمريكية خلال عام 2023، لافتاً أن التحالف نجح عام 2022 بجمع 445 مليون دولار من أجل دعم احتياجات الاستقرار في كل من سوريا والعراق.

وأما بالنسبة للتواجد العسكري الأمريكي على الأراضي السورية، فحسم منسق الاتصالات الإستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأمريكي “جون كيربي” بخصوص مستقبل تواجد القوات الأمريكية في سوريا خلال المرحلة القادمة، وذلك رداً على التقارير التي تحدثت عن انسحاب أمريكي محتمل في الفترة القريبة المقبلة.

وأكد “كيربي” في حديث لوسائل إعلام غربية أن الولايات المتحدة الأمريكية لا تفكر بمغادرة الأراضي السورية في المدى المنظور.

اقرأ أيضاً: انسحاب روسي من منطقة استراتيجية في سوريا يفتح الباب أمام تغيرات ميدانية كبرى قادمة!

وأشار المسؤول الأمريكي إلى أن بلاده ستحافظ على وجودها العسكري في سوريا خلال الفترة المقبلة، مشدداً على أنها مستعده لحماية هذا التواجد.

ولفت “كيربي” إلى أن القوات الأمريكية ستستمر بملاحقة فلول تنظـ.ـيم داعـ.ـش من أجل ضمان عدم عودته إلى الساحة من جديد.

كما أكد المسؤول الأمريكي على أن بلاده تركز كذلك الأمر على ضمان أمن الموظفين الأمريكيين العاملين في سوريا والعراق وفي كل مكان في العالم وتالتعهد بتأمين الحماية الكافية لهم.

وتأتي أهمية التصريحات الأمريكية كونها تزامنت مع نشر صحف أمريكية وثائق مسربة تحدثت عن وجود مخطط روسي إيراني من أجل تضييق الخناق على القوات الأمريكية العاملة في سوريا ودفع المسؤولين الأمريكيين لاتخاذ قرار بالانسحاب من الأراضي السورية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: