أخر الأخبار

“الدولار الفريش” يتدفق بكميات كبيرة إلى خزينة مصرف سوريا المركزي.. من أين مصدره وما أهميته؟

“الدولار الفريش” يتدفق بكميات كبيرة إلى خزينة مصرف سوريا المركزي.. من أين مصدره وما أهميته؟

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت مصادر اقتصادية مطلعة على الواقع الاقتصادي في سوريا وحركة الأموال من وإلى مصرف سوريا المركزي عن تدفق كميات كبيرة من “الدولار الفريش” إلى خزينة المصرف المركزي خلال الأيام والأسابيع القليلة الماضية.

وأوضح خبير اقتصادي ومالي من دمشق في حديث لموقع “طيف بوست” أن هذا النوع من الدولار يدفق بكميات كبيرة للمرة الأولى إلى حزينة مصرف سوريا المركزي، حيث كانت تصله في السابق دولارات متداولة أو مهربة من دول الجوار.

وبين الخبير الذي فضل عدم الكشف عن هويته أن “الدولار الفريش” له مزايا وفوائد وأهمية كبيرة من شأنها أن تنعكس بشكل إيجابي على سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية خلال الفترة المقبلة.

وبيّن أن الدولار الفريش يعتبر من أفضل أنواع الدولار، لاسيما في الحالات التي تشبه الحالة السورية من الناحية الاقتصادية في ظل عدم وجود حركة إنتاج، حيث أن الدولار الفريش بحسب وصف الخبراء هو دولار طازج وساخن يأتي من فرن الأرصدة الأجنبية ليتم ضخه في السوق المحلية قبل أن يبرد.

وأشار أن الهدف من ضخه بسرعة في الأسواق هو إنعاش العملة المحلية والحفاظ على استقرارها، وما يفسر سبب استقرار وثبات سعر الصرف في سوريا مؤخراً، منوهاً أن أهمية الدولار الفريش تكمن في إنه يصل إلى خزينة المركزي ويضخ في الأسواق دون تغطية بالإنتاج أو الذهب، الأمر الذي يوفر أموال طائلة على البنك المركزي.

كما لفت أن تدفق الدولار الفريش إلى خزينة مصرف سوريا المركزي بكميات كبيرة في الآونة الأخيرة جعله قادراً على منافسة السوق السوداء التي كانت قبل عدة أشهر المتحكم الوحيد بسعر صرف الدولار في سوريا، بينما بات مصرف سوريا المركزي اليوم يدير سعر الصرف من خلف الكواليس دون التدخل بشكل مباشر.

اقرأ أيضاً: مصرف سوريا المركزي يصدر قراراً مهماً وحديث إجراءات جديدة تصب في صالح الليرة السورية

وحول مصدر الدولار الفريش الذي وصل إلى خزينة مصرف سوريا المركزي مؤخراً، أشار الخبراء أن المعلومات تشير إلى أن وصل من لبنان إلى سوريا عبر رجال أعمال سوريين وازنين.

وختم الخبير حديثه منوهاً إلى أن سعر صرف الليرة السورية من الممكن أن يشهدها مزيداً من التحسن والاستقرار في ضوء قدرة مصرف سوريا المركزي على التدخل في السوق وضخ الدولارات كلما دعت الحاجة إلى ذلك.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: