أخر الأخبار

الحد الأدنى للأجور في سوريا.. كم يبلغ حالياً وماذا يغطي من احتياجات العائلات السورية؟

الحد الأدنى للأجور في سوريا.. كم يبلغ حالياً وماذا يغطي من احتياجات العائلات السورية؟

طيف بوست – فريق التحرير

أصدر برنامج الأغذية العالمي “WFP” تقريره حول الحد الأدنى للأجور في سوريا لشهر يونيو/ حزيران 2024، حيث شرح التقرير كم تغطي قيمة الحد الأدنى الحالي للأجور من احتياجات العائلات السورية في ظل ارتفاع الأسعار ومستويات التضخم في سوريا مؤخراً.

وكشف التقرير أن الحد الأدنى للأجور في سوريا اليوم يغطي أقل من خُمس احتياجات الغذاء للعائلات السورية، وذلك مع تضاعف ثمن سلة النفقات الأدنى “MEB” بالمقارنة مع نفس الفترة من السنة العام الفائت.

وأشار التقرير أنه في ضوء ارتفاع أسعار المواد والسلع الأساسية في الأسواق السورية، فإن قيمة الحد الأدنى للأجر التي تبلغ في الوقت الحالي نحو 280 ألف ليرة سورية أي حوالي 20 دولار، لم تعد تلبي إلا جزء بسيط من الاحتياجات الرئيسية من الغذاء لشريحة واسعة من الأسر السورية.

ولفت البرنامج في تقريره إلى أسعار المواد الغذائية في سوريا قد ارتفعت بشكل كبير عن نفس الفترة من العام الماضي، حيث بلغت نسبة ارتفاع الأسعار حوالي 83 بالمئة.

وأضاف أن هذا الارتفاع الكبير في أسعار المواد الغذائية خلال الفترة الماضية يؤكد مدى مدة الأزمة الاقتصادية والغذائية في سوريا خلال الفترة الحالية.

كما نوه التقرير إلى أن الفجوة بين تكاليف المعيشة ودخل الأفراد في سوريا قد ازدادت بشكل كبير، موضحة أن الحد الأدنى للأجر في سوريا كان في عام 2019 يغطي كلفة ثلاثة أضعاف سلة الغذاء الأساسية، بينما بات اليوم لا يكفي سوى لتغطية كلفة أقل من خُمس تلك الاجتياجات.

وأشار البرنامج في تقريره إلى أنه تمكن خلال شهر يونيو/ حزيران لعام 2024 من الوصول إلى قرابة 1.1 مليون شخص في مختلف المناطق في سوريا، حيث مدهم بالمساعدات الغذائية الضرورية.

وأفاد أن البرنامج وزع معونات غذائية طارئة في المناطق التابعة لدمشق للمرة الأولى منذ أن توقف برنامج المساعدات الغذائية العامة في شهر كانون الأول/ ديسمبر من عام 2023 بسبب نقص التمويل آنذاك.

اقرأ أيضاً: الليرة السورية على أعتاب مرحلة مهمة.. نهج اقتصادي مختلف وفريق جديد لإدارة ملف الاقتصاد في سوريا

وبحسب التقرير فإن حوالي 12.9 مليون شخص في سوريا يعانون في الفترة الحالية من انعدام الأمن الغذائي، بما في ذلك 3.1 مليون شخص من الممكن القول أنهم تحت خط الجوع.

وختم البرنامج تقريره منوهاً أنه في ضوء ما سبق فإنه يحتاج بشكل عاجل وضروري إلى موارد مالية إضافية، مقدراً المبلغ الذي يحتاجه بنحو 455 مليون دولار من أجل تغطية الاحتياجات الأساسية من الغذاء وأنشطة المساعدات المتنوعة في سوريا للأشهر الستة المتبقية من عام 2024.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: