أخر الأخبار

لأول مرة.. الجولاني يكشـ.ـف حقائق مثيرة حول شخصيته ومصير إدلب ومستقبل الأوضاع في سوريا

لأول مرة.. الجولاني يكشف حقائق مثيرة حول شخصيته ومصير إدلب ومستقبل الأوضاع في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

كشف قائد هيئة تحـ.ـرير الشام “أبو محمد الجولاني” حقائق مثيرة حول شخصيته ومصير إدلب ومستقبل الأوضاع في سوريا خلال المرحلة المقبلة، مجيباً عن الأسئلة الأكثر جدلاً بما يتعلق بالملف السوري.

جاء ذلك في لقاء أجراه “الجولاني” مع صحيفة ” “Independentبنسختها التركية، حيث تحدث في البداية عن التحولات التي مرت بها شخصيته خلال سنوات الثـ.ـورة السـورية، ولماذا لم يظهر وجهه حتى عام 2016.

وضمن هذا الإطار، قال “الجولاني”: مرت الثـ.ـورة السورية بمراحل عديدة، إظهار وجـ.ـهي في الفترة الأولى من شـ.ـأنه أن يسبب بعض المشـ.ـاكل و ربما لن أكون قادراً على التجـ.ـول بشكل مريح،  لكن بعد أن وجـ.ـدت الثـ.ـورة السورية شخـصـ.ـيتها، أظهرت وجهي”.

وأضاف: “الآن أصبحت أجري المقابلات مع وسائل إعلام أجنبية، أريد أن أخبرهم بما حدث ويحدث في سوريا، فنحن أحد العناصر الأساسية للبلد، لكننا اتخذنا مـ.ـواقف حسـ.ـب الفترة التي مـ.ـررنا بها”. وفق تعبيره

أما بالنسبة لمصير محافظة إدلب والأوضاع الميدانية في المنطقة الشمالية من سوريا، فتحدث “الجولاني” عن تطورات هامة ستشهدها المنطقة في الفترة المقبلة.

وأشار “الجولاني” إلى وجود تحضيرات في المرحلة الحالية من أجل توحيد الفصائل العسكـ.ـرية تحت سقـ.ـف المجلس العسكري، لافتاً أن الأمور تتحسن كثيراً وأنهم بالتأكيد لم يخسـ.ـروا الحـ.ـرب، مضيفاً: “إذا كنا قد خسـ.ـرنا، فلن نجلس هنا الآن”.

وفيما إذا كان يتوقع عملية عسكـ.ـرية جديدة ضـ.ـد إدلب وسط الأنباء التي تفـ.ـيد بأن النظام السوري أرسل تعزيزات كبيرة إلى المنطقة في الفترة الماضية، قال “الجولاني”: “سيقومون بهذه الخـ.ـطوة باستخدام أقرب فرصة يمكنهم العثـ.ـور عليها”.

وتابع قائلاً: “لكن خـ.ـط دفـ.ـاعنا قـ.ـوي، وبالطـ.ـبع نحن أيضاً نضع خـ.ـططنا الهـ.ـجـ.ـومية الخـ.ـاصة”، على حد تعبيره.

أما بخصوص التواجد العسكـ.ـري التركي في إدلب، فنوه “الجولاني” إلى أن تركيا اتخذت خطوات عاجلة في الفترة السابقة من أجل تحقيق التوازن شمال سوريا، و”كانت وظيفتها هنا ذات طبيعة عسكـ.ـرية بحـ.ـتة، فهي تعمل في مناطق قريبة من خط التمـ.ـاس ولا يتدخلون في المجـ.ـال المدني”.

ولفت إلى وجود علاقة تاريـ.ـخية وجغـ.ـرافية بين تركيا وسوريا، مضيفاً: “لقد فهـ.ـمنا هذا جيداً ونريد دعـ.ـم مصالح الشعـ.ـبين، وأي تهـ.ـديد للثـ.ـورة في سوريا على المدى الطـ.ـويل هو تهـ.ـديد موجه أيضاً لتركيا”، حسب وصفه.

وحول الاستراتيجية التي سيتبعها “الجولاني” في التعامل مع روسيا والنظام في الفترة القادمة، نوه قائد الهيئة إلى أن روسيا والنظام يتحدثان بلغة عسكـ.ـرية وسنرد عليهم بنفس اللغة، وفق قوله.

وأكد “الجولاني” في معرض حديثه وجود استراتيجية متكاملة للدفـ.ـاع عن إدلب ومنـ.ـع تقدم روسيا والنظام إليها، مشيراً إلى أن المنطقة الشمالية الغربية من سوريا ستبقى تحت سيطرة المعارضة.

أما بالنسبة لرؤيته لمستقبل الملف السوري والأوضاع في سوريا، قال “الجولاني” خلال اللقاء: “أحلم بسوريا كدولة بلا احتـ.ـلال، بدون روسيا، بدون إيران، وبدون الإدارة السورية الحالية.. أثبت الشعب التزامه بالثورة و أظهر أنه يمكنه أن يحكم نفسه”.

وأضاف: “في المستقبل أرى سوريا ستحقق أهدافها، لقد كـ.ـافح النظام بشدة لمنـ.ـع ذلك حتى أنه أراد استبدال هذا الشعب بأشخاص آخرين”.

اقرأ أيضاً: “لقطع الطريق على إيران”.. صحيفة بريطانية تتحدث عن تقارب وصفقة محتملة بين إدارة بايدن ونظام الأسد!

كما تحدث “الجولاني” عن مسألة تقـ.ـسيم سوريا التي ذكرت في العديد من التقارير الإعلامية، موضحاً أنه لا يعتقد أن هذا سينـ.ـاريو التقسيم قابل للتطبيق في سوريا، مضيفاً: “ستبقى سوريا واحدة وكـ.ـاملة بفـ.ـضل الثـ.ـورة”.

وحول مستقبل ومصير منطقة شرق الفرات التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية “قسد” بدعم من الولايات المتحدة الأمريكية، فيرى “الجولاني” أن مـ.ـصير “قسد” ووحدات حماية الشعب والمنطقة الشمالية الشرقية من سوريا مرتبط بشكل مباشر ببقاء القـ.ـوات الأمريكية هناك.

ولفت أنه وبعد خـ.ـروج الولايات المتحدة من سوريا ستخـ.ـرج وحدات حمـ.ـاية الشعب أيضاً، وستتـ.ـكرر هنا أيضاً صور الأشخـ.ـاص الذين يسقـ.ـطون من الطائرات كما حدث في أفغانستان مؤخراً.

وأوضح بالقول: “أنا لا أتحـ.ـدث فقط عن الولايات المتحـ.ـدة سيكون الأمر نفسه بالنسبة لروسـ.ـيا، مع انسحـ.ـابها سنرى أولئك الذين يتشـ.ـبثون بالطـ.ـائرات الروسية يسقـ.ـطون من السـ.ـماء”.

اقرأ أيضاً: “تصريحات لافتة”.. جيمس جيفري يتحدث عن تطورات هامة في تعامل إدارة بايدن مع بشار الأسد والملف السوري!

وأشاد “الجولاني” في ختام حديثه بجهود من وصفـ.ـهم بـ”الإخـ.ـوة المهـ.ـاجرين” الذين جاؤوا للمسـ.ـاعدة، ووعد بعدم التخـ.ـلي عنهم، وذلك في إجـ.ـابة عن سؤال بشـ.ـأن ما إذا كان هنالك مكان للمقـ.ـاتـ.ـلين الأجـ.ـانب في مستقبل سوريا.

وأضاف: “إن هؤلاء المقـ.ـاتـ.ـلين الآن جزء منا، يختلطـ.ـون بالناس، وهم سـعداء بالناس والناس سعداء بهم، ولا يشكّـ.ـلون خطـ.ـراً علينا، وهم موجـ.ـودون تحت السيـ.ـاسة التي أسسنـ.ـاها”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: