أخر الأخبار

التجار حفظوا قواعد اللعبة التي يتبعها الفريق الاقتصادي بشأن الليرة السورية وخبير يفضح المستور حول القادم!

التجار حفظوا قواعد اللعبة التي يتبعها الفريق الاقتصادي بشأن الليرة السورية وخبير يفضح المستور حول القادم!

طيف بوست – فريق التحرير

شهدت الليرة السورية تقلبات عديدة في قيمتها وسعر صرفها أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية خلال النصف الأول من تعاملات العام الجديد، حيث سجلت في البداية تحسناً كبيراً ومن ثم انخفضت بقوة سرعان ما عادت لمسار الانخفاض مجدداً.

ومع هذا التذبذب الكبير بقيمة الليرة السورية، ازدادت الأحاديث حول الأسباب التي أدت إلى حدوث تلك التقلبات بسعر الصرف، وفيما إذا كان هناك لعبة يلعبها البنك المركزي السوري والفريق الاقتصادي المسؤول عن إدارة هذا الملف.

وضمن هذا السياق، أكد الخبير الاقتصادي “فراس شعبو” أن التجار في البلاد قد حفظوا قواعد اللعبة التي يتبعها الفريق الاقتصادي في التعامل مع سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار.

وبيّن الخبير أنه في ضوء معرفة التجار لقواعد اللعبة في السوق والتي تكررت أكثر من مرة في السنوات القليلة الماضية، فإن الفريق الاقتصادي والبنك المركزي لن يحصلوا على ما يريدون هذه المرة.

وأوضح “شعبو” في معرض حديثه لموقع “العربي الجديد” أن التحسن الذي سجلته الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي وبقية العملات خلال الأيام القليلة الماضية لا يتعدى كونه تحسناً وهمياً.

وأرجع الخبير ذلك إلى أن بالتزامن مع التحسن الذي شهدته الليرة السورية مؤخراً لم تنخفض الأسعار ليرة واحدة في الأسواق المحلية، وذلك يعود إلى أن التجار في البلاد حفظوا اللعبة التي يمارسها الفريق الاقتصادي والمصرف المركزي مراراً بالنسبة لسعر الصرف في مثل هذه الظروف.

وبحسب “شعبو”، فإن من أحد أهم الاسباب التي أدت إلى انخفاض قيمة الليرة السورية بقوة بعد أن تحسنت بشكل ملحوظ خلال الأسبوع الأول من عام 2023، هو أن السوق السورية عطشى للدولار.

وأشار إلى أن الأسواق في سوريا امتصت كامل المبالغ المالية بالدولار الأمريكي التي ضخها البنك المركزي مع بداية العام الجديد، كون الطلب على القطع الأجنبي كبير جداً  في السوق.

ووفقاً للخبير فإن الطلب مرتفع على الدولار الأمريكي في السوق السورية لكون كافة التجار في البلاد يلهثون وراء الدولار من أجل إتمام صفقاتهم ومستورداتهم، بما في ذلك القمح والمشتقات النفطية.

وحول القادم بخصوص سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي، فضح الخبير الاقتصادي المستور، مرجحاً أن تشهد الليرة السورية تهاوياً سريعاً بقيمها وسعر صرفها بعكس ما روج له البنك المركزي الذي يقول أن العملة المحلية ستشهد مزيداً من التحسن في الفترة القادمة.

اقرأ أيضاً: البنك المركزي يعمل على تهيئة الشارع السوري لزلزال قادم بسعر صرف الليرة السورية أمام الدولار

وتوقع “شعبو” أن يلجأ النظـ.ـام مع تهاوي الليرة السورية خلال الفترة المقبلة إلى سـ.ـحب الدعم عن المزيد من السلع والمـ.ـواد، بالإضافة إلى رفع أسعار السلع الأسـ.ـاسية، لأن زيادة الطلب على الدولار ونقـ.ـص وغلاء المحـ.ـروقات، ستدفعه للبحث عن طرق البقاء، على حد وصفه.

وختم الخبير الاقتصادي حديثه للموقع معرباً عن اعتقاده أن يتم تكرار مت وصفه بـ”لعبة” التدخل من قبل مصرف سوريا المركزي من أجل الكسب والمضاربة، بالإضافة إلى طرح بعض المنـ.ـشآت الحكـ.ـومية للخصـ.ـخصة سواءً لرجـ.ـال أعمال سوريين أو لشركات إيـ.ـرانـ.ـية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: