أخر الأخبار

البيت الأبيض يصدر بياناً عاجلاً بشأن سوريا وحديث عن تحرك فوري سيقلب الموازين على الأرض!

البيت الأبيض يصدر بياناً عاجلاً بشأن سوريا وحديث عن تحرك فوري سيقلب الموازين على الأرض!

طيف بوست – فريق التحرير

أصدر البيت الأبيض بياناً عاجلاً بشأن سوريا، وذلك تعليقاً على الأحداث الأخيرة التي شهدتها المنطقة الشمالية الشرقية على الأراضي السورية، والمتمثلة بتعرض القـواعد العسكـ.ـرية الأمريكية المنتشرة هـنـاك لاستهـ.ـدافات متكـررة مـن قبل جمـ.ـاعات تابعة بشكل مبـاشـر لإيـران.

وضمن هذا السياق، أكد “جون كيربي” منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض في البيان على أن بلاده ستواصل تواجدها العسكـ.ـري في سوريا خلال الفترة المقبلة.

وأشار المتحدث الأمريكي إلى أن بقاء القوات الأمريكية على الأراضي السوري لا يزال أمراً ضرورياً، وذلك لأن المهام العسكـ.ـرية لم تنتهي بعد في المنطقة.

وتحدث “كيربي” عن إمكانية أن تتخذ الولايات المتحدة الأمريكية إجراءات جديدة وتحرك فوري رداً في سوريا رداً على الاستفـ.ـزازات من قبل الميـ.ـليشـ.ـيات الموالية لطهران.

وأوضح المسؤول الأمريكي أنه لا يستبعد في ضوء ما سبق أن تشـ.ـن قوات بلاده هـ.ـجـ.ـوماً مباشراً على الجماعات التابعة لإيران في سوريا، الأمر الذي من شأنه أن يقلب الموازين رأساً على عقب بالنسبة للوضع الميداني في المنطقة.

وقال “كيربي” رداً على أسئلة الصحفيين: “لا أستبعد بالتـ.ـأكيد إمكانية تنفيذ هـ.ـجـ.ـوم في حال رأى الرئيس أن هناك ضرورة لحــمـ.ـاية جيشنا وقواعـ.ـدنا في سوريا”، على حد تعبيره.

وبحسب مراقبين فإن اتخاذ الولايات المتحدة الأمريكية لمثل هذا الإجراء سيكون من شأنه أن يقلب الطاولة ويغير المعادلة بالكامل في المنطقة الشمالية والشرقية من سوريا.

ولفت المراقبون إلى أن أي تحرك عسكـ.ـري أمريكي مباشر ضد الجماعات التابعة لإيران في سوريا سيشكل ضـ.ـربة قاسمة لمساعي طهران بالتوسع في المنطقة والاستحواذ على مواقع جديدة قرب الحدود العراقية السورية.

كما أشار المحللون إلى أن التحرك العسكـ.ـري الأمريكي في حال حدوثه سيكون رسالة قوية وحاسمة موجهة إلى رأس النظام السوري “بشار الأسد” بشأن المرحلة المقبلة في سوريا، وذلك بعد دخول قانون مكـ.ـافحة الكبتـ.ـاغون حيز التنفيذ خلال الأسابيع القليلة القادمة.

وأوضح المحللون أنه في حال تحرك أمريكا عسكرياً فإن ذلك سيفتح المجال أمام تحركات أخرى في سوريا قد تكون موجهة تجاه قوات النظام السوري أو حتى تجاه “بشار الأسد” بشكل مباشر، وذلك نظراً لأن “قانون الكبتـ.ـاغون” يخول الرئيس الأمريكي “جو بايدن” أن يصدر أوامر لتوجيه ضــ.ـربات مباشرة لكافة الشخصيات في سوريا دون استثناء.

ويأتي ما سبق في الوقت الذي تشهد فيه المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا تصعيداً كبيراً بين القوات الأمريكية والجماعات الموالية لإيران.

اقرأ أيضاً: صحيفة دولية تتحدث عن مفـ.ـاجآت كبرى بشأن الخطوات القادمة بين السعودية ونظام الأسد

وقد أكدت وسائل إعلام غربية أن الطائرات التابعة للتحالف الدولي كثفت خلال الساعات الماضية من وتيرة ضـ.ـرباتها الجوية في المنطقة، بينما أشارت بعض التقارير إلى أن القواعد الأمريكية في سوريا قد رفعت الجاهزية بالكامل بانتظار أي أوامر جديدة للتحرك عسكرياً في المنطقة.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس الأمريكي “جو بايدن” كان قد أكد في تصريح صحفي تعليقاً على ما يجري شمال وشرق سوريا بالتأكيد على أنه قوات بلاده ستفعل كل ما يلزم لحماية كافة الجنود الأمريكيين المتواجدين على الأراضي السورية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: