أخر الأخبار

البنك المركزي يصدر تعميماً جديداً يبرر فيه رفع سعر صرف الدولار الرسمي مقابل الليرة السورية

البنك المركزي يصدر تعميماً جديداً يبرر فيه رفع سعر صرف الدولار الرسمي مقابل الليرة السورية

طيف بوست – فريق التحرير

أصدر البنك المركزي السوري تعميماً جديداً برر من خلاله القرار الذي اتخذه يوم أمس برفع سعر صرف الدولار الأمريكي الواحد مقابل الليرة السورية من الـ 2512 ليرة سورية إلى 2814 ليرة سورية في نشرة المصارف والصرافة الرسمية الصادرة عنه.

كما أوضح البنك المركزي في تعميمه الأسباب التي دعته إلى رفع سعر  تصريف دولار الحوالات الشخصية الواردة من الخارج إلى البلاد من 2500 ليرة سورية إلى 2800 ليرة سورية.

وقال البنك في بيان رسمي صادر عنه، إن القرار جاء بالاستناد إلى جملة من العوامل الموضوعية التي تخص الأوضاع الاقتصادية العالمية.

وبيّن أن الاقتصاد العالمي ككل يعـ.ـاني في الوقت الحالي من ارتفاع معدلات التضخم وزيادة أسعار معظم المواد والسلع وأجور نقلها، الأمر الذي ألقى بظلاله بشكل مباشر على زيادة الأسعار في الأسواق المحلية في الفترة الماضية.

وأشار إلى إن قرار رفع سعر صرف الدولار أمام الليرة السورية كان ضرورياً في ظل الوضع الاقتصادي العالمي في الوقت الراهن.

وأوضح البنك في بيانه، أن سعر صرف الحوالات الشخـ.ـصية سيطبق على حوالات المنظمـ.ـات الدولية غير الحكـ.ـومية، والحوالات الواردة من الأمم المتحدة، بالإضافة إلى الحوالات الواردة عبر شركة “وسترن يونيون” العالمية.

ونوه أن قرار رفع سعر تصريف دولار الحوالات الخارجية إلى 2800 ليرة سورية سيكون من
شأنه تشجيع مرسلي الحوالات من الخارج إلى البلاد، خاصةً الحوالات المرسلة من دول القارتين الأمريكيتين الجنوبية والشمالية على إرسال تحويلاتهم المالية عبر شبكات التحويل النظامية بعيداً عن شبكات تحويل السوق السوداء.

وبحسب البيان، فإن رفع سعر نشرة المصارف والصرف يستتبع رفع سعر صـ.ـرف نشرة الجـ.ـمـ.ـارك والطيـ.ـران، التي تم استناداً إليها في تحصيل الرسـ.ـوم المقدرة بالقـ.ـطـ.ـع الأجنبي.

ويأتي ما سبق في الوقت الذي يسجل فيه سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي أرقاماً قريبة من مستويات الـ 4000 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد في تعاملات السوق السوداء.

فيما سجل سعر صرف الليرة السورية أمام العملة الأوروبية الموحدة خلال الساعات الماضية أرقاماً عند حدود الـ 4300 ليرة سورية لليورو الواحد.

وجاءت القرارات الجديدة الصادرة عن البنك المركزي السوري بهدف الحفاظ على قيمة الليرة السورية في ظل التوقعات التي تشير إلى أن سعر صرف الليرة سيشهد انخفاضاً كبيراً مقابل الدولار الأمريكي خلال الأيام والأسابيع القليلة القادمة.

اقرأ أيضاً: البنك المركزي يقر رسمياً بتدهور الليرة السورية ويتخذ قراراً هاماً يخص سعر صرف الدولار الرسمي!

ويرى العديد من المحللين والخبراء أن وصول سعر صرف الليرة السورية إلى مستويات الـ 5 آلاف ليرة سورية للدولار الواحد هي مسألة وقت ليس إلا، وذلك بالاستناد إلى العديد من العوامل والمؤشرات الاقتصادية.

ومن أبرز تلك العوامل التي يستند عليها الخبراء والمحللون هي مؤشر أسعار المواد والسلع في الوقت الراهن في الأسواق المحلية، حيث يؤكدون أنه بموجب “مؤشر الأسعار” فإن سعر صرف الليرة السورية اليوم من المفترض أن يكون عند مستويات الـ 5500 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: