أخر الأخبار

البنك المركزي يطلق تصريحات مهمة حول إصدار أوراق نقدية جديدة من فئة 10 آلاف ليرة سورية قريباً!

البنك المركزي يطلق تصريحات مهمة حول إصدار أوراق نقدية جديدة من فئة 10 آلاف ليرة سورية قريباً!

طيف بوست – فريق التحرير

أطلق البنك المركزي السوري تصريحات جديدة مهمة حول إصدار أوراق نقدية جديدة من فئة 10 آلاف ليرة سورية قريباً، وذلك في ظل التقارير التي تحدثت مؤخراً عن قرب طرح البنك لأوراق نقدية من فئات متعددة في الأسواق السورية تصل حتى 50 ألف ليرة سورية.

وضمن هذا السياق، قال مدير الخزينة في البنك المركزي السوري “إياد بلال” في مقابلة إذاعية، إن مصرف سوريا المركزي لا يملك الصلاحية في الوقت الراهن لإصدار أوراق نقدية جديدة من فئة 10 آلاف ليرة سورية أو غيرها من الفئات النقدية في الأسواق السورية.

ونفى “بلال” وجود أي مرسوم أو تشريع حتى اللحظة يسمح للبنك المركزي أن يصدر أوراق نقدية أعلى من فئة الـ 5000 ليرة سورية، وذلك رداً على التقارير التي تحدثت عن حصول البنك على موافقة من الحكـ.ـومة تخوله إصدار فئات نقدية جديدة تصل حتى 50 ألف ليرة سورية.

كما نفى مدير الخزينة في مصرف سوريا المركزي وجود أي ودائع وضعتها جهات خارجية في البنك المركزي السوري، مرجعاً ذلك إلى أن حلفاء دمشق أيضاً يتعرضون للعقـ.ـوبات كذلك الأمر.

وزعم “بلال” في سياق حديثه لإذاعة “نينار إف إم” المحلية أن الإمكانات والموارد لا تزال محدودة في مناطق سيـ.ـطرة النظـ.ـام بسبب العقـ.ـوبات وسـ.رقة المقدرات في الشمال السوري، وفق تعبيره، متناسياً تفشي الفـ.ـساد بشكل كبير في البلاد.

وأضاف مدير الخزينة زاعماً أن العقـ.ـوبات الاقتصادية المفروضة على دمشق أثرت بشكل كبير على إيراد القطع الأجنبي وبالتالي مخزون البنك المركزي من الدولار، الأمر الذي أثر بشكل سلبي على المستوى المعيشي للمواطنين السوريين.

وأشار إلى أن مصرف سوريا المركزي تمكن نوعاً ما من معالجة أزمة نقص القطع الأجنبي عبر ضبط السيولة وتوجيهها إلى نحو معين، على حد وصفه.

واعتبر المسؤول في مصرف سوريا المركزي أن كل نشرة صرف رسمية صادرة عن البنك المركزي مخصصة لتحقيق غاية معينة.

ولفت إلى أن رفـ.ـع النشرة الأخيرة الخـ.ـاصة بالحوالات والبدلات أكثر من ذلك، يـ.ـؤثر على المستـ.ـوى المعيشي لكل مـ.ـواطن، لأنها تغـ.ـذي المـ.ـواد الأساسية اللازمة.

ونوه “بلال” كذلك الأمر إلى أن معظم تحويلات البنوك تتم عبر منظـ.ـومة التحـ.ـويـ.ـلات الفورية الإلكـ.ـترونية خلال الفترة الأخيرة.

وأوضح المسؤول في البنك المركزي في ختام حديثه للإذاعة أن منظـ.ـومة الدفع الإلكتـ.ـروني خفـ.ـفـ.ـت من الحاجة إلى كتـ.ـلة نقدية جديـ.ـدة وكبيرة.

وتأتي تصريحات “بلال” بعد أسابيع قليلة من انتشار تقارير صحفية تحدثت عن حصول البنك المركزي السوري على موافقة البرلمان في سوريا من أجل طرح فئات نقدية جديدة تصل حتى 50 ألف ليرة سورية.

اقرأ أيضاً: مقترح جديد على الطاولة لتحسين القدرة الشرائية للسوريين ورفع قيمة الليرة السورية أمام الدولار

تجدر الإشارة إلى أن ما سبق يتزامن مع تقلبات كبيرة يشهدها سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية.

ووصل سعر صرف الليرة السورية لمستويات الـ 6550 ليرة سورية للدولار اليوم، وذلك بعد أن بلغ مستويات الـ 6800 ليرة سورية لكل دولار الأسبوع الماضي.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: