أخر الأخبار

البحث عن المجوهرات والكنوز قرب سواحل سوريا.. هل تتحول إلى مهنة تدر الذهب على الغواصين (فيديو)

البحث عن المجوهرات والكنوز قرب سواحل سوريا.. هل تتحول إلى مهنة تدر الذهب على الغواصين (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت تقارير إعلامية محلية عن إقبال عدد من الشباب السوريين على الغطس في البحر بحثاً عن المجوهرات والكنوز في قاع البحر، حيث يأملون بالعثور على ما قد يقع من مرتادي السواحل أو ما قد تدفعه التيارات البحرية من أشياء ثمينة باتجاه المنطقة القريبة من الشاطئ.

وبينت أن بعض الشباب نجحوا بالعثور على بعض الأشياء الثمينة التي وصلت إلى المجوهرات والحلي الذهب في بعض الأحيان، لكن بكميات قليلة، الأمر الذي يحول دون تحول عمليات البحث الفردية إلى مهنة تدر مبالغ مالية ضخمة على العاملين بها.

وفي الوقت ذاته أشارت مصادر أهلية من المنطقة الساحلية في حديث لموقع “طيف بوست” الذي سأل عن مدى انتشار مهنة البحث عن المجوهرات والكنوز قرب سواحل سوريا، أشارت إلى أن هناك شبان يعثرون على أشياء باهظة الثمن لكن من الطبيعي أن لا يعلنوا عن ذلك.

وبينت المصادر الأهلية من الساحل السوري في سياق حديثها أن من يعثر على كنز معتبر أو قطع أثرية نادرة أو مجوهرات وأشياء باهظة الثمن يصل سعرها لمئات آلاف الدولارات فإنه يتكتم على ذلك، لأنه في حال أفصح عن عثوره على الكنز فإن الجهات المعنية سوف تضع يدها عليه على الفور بموجب القوانين المحلية المعمول بها في سوريا.

وحول تكاليف معدات الغطس وأدوات البحث عن كنوز البحر في الساحل السوري، نقل موقع “أثر برس” المحلي عن أحد الصيادين في المنطقة الساحلية تأكيده أن كلف الأدوات مرتفعة جداً بحيث يصعب على كثير من الصيادين في المنطقة تأمينها ودفع مبالغ مالية كبيرة مقابل خوض تجربة الغوص بحثاً عن الذهب والمجوهرات التي قد يجد فيها وقد يخرج في كل مرة خالي الوفاض.

ونوه الصياد إلى أم معظم المقبلين على الغوص من أجل البحث عن كنوز البحر في سوريا يقومن بذلك خلال فترة المساء، حيث يعتبر أفضل وقت في ظل عدم وجود أشخاص يسبحون، مشيراً أن العملية تتطلب إحضار إضاءة مائية أو ما يعرف بين الصيادين باسم “البيل المائي”.

اقرأ أيضاً: صدفة تقود مزارع سوري لاكتشاف كنز ضخم في أرضه قيمته ملايين الدولارات وما حدث بعد ذلك لايصدق (فيديو)

ولفت الصياد إلى أن سعر بدلة الغطس يصل إلى ثلاثة ملايين ليرة سورية، بينما يتراوح سعر النظارات مع زعانف القدم بين 300 حتى مليون ليرة سورية.

ونوه أن سعر ملابس الغطس دون المعدات الأخرى يصل إلى 4 ملايين ليرة سورية، في حين يصل مع بقية المعدات مثل جهاز وبيل مائي وأسطونة أكسجين إلى 8 ملايين ليرة سورية.

ونقل الموقع السوري المحلي عن صياد آخر تأكيده أن خاض تجربة الغطس بحثاً عن الكنوز في قاع البحر، مشيراً لأن ما يحكى عن إمكانية العثور على الذهب في قاع البحر ليس أمراً سهلاً، حيث من الممكن العثور على بعض الخواتم والإكسسوارات التي غالباً ما تكون ذهب فالصو.

تجدر الإشارة إلى أن هناك الكثير من التسجيلات المصور التي توثق رحلات البحث عن الكنوز والمجوهرات والذهب والأشياء باهظة الثمن في أعمار البحار، حيث تبين تلك التسجيلات أن بعض الغواصين تمكنوا فعلاً من العثور على خواتم مصنوعة من الذهب أو العثور على مجوهرات حقيقة وقطع نقدية قديمة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: