أخر الأخبار

العالم على موعد مع حدث فلكي نادر يمكن مشاهدته بالعين المجردة.. إليكم الوقت المثالي لرؤيته

العالم على موعد مع حدث فلكي نادر يمكن مشاهدته بالعين المجردة.. إليكم الوقت المثالي لرؤيته!

طيف بوست – فريق التحرير

أشار خبراء في علم الفلك إلى أن العالم من المتوقع أن يكون على موعد مع حدث فلكي نادر وفريد من نوعه من الممكن مشاهدته بالعين المجردة في العديد من الدول حول العالم، منوهين أن الظاهرة الفلكية النادرة ينتظرها ملايين البشر من أجل رؤيتها نظراً لندرة حدوثها.

وأوضح الخبراء أن الحدث الفلكي من المرجح أن يحدث هذا الأسبوع، ويتمثل بمرور كويكب “ليونا” أمام النجم الساطع المعروف باسم “منكب الجوزاء”، الأمر الذي من شأنه أن ينتج عنه كسوفاً نادراً للشمس.

وبيّن الخبراء أن الوقت المثالي لرؤية الحدث الفلكي النادر سيكون يوم الاثنين 11 ديسمبر في بعض الدول، بينما سيكون أفضل وقت لمشاهدته يوم الثلاثاء 12 ديسمبر في دول أخرى.

وأضافوا أن الحدث الفلكي سيحدث في وقت متأخر من يومي الاثنين والثلاثاء، مرجحين أن يؤدي عبور كويكب “ليونا” من أمام نجم “منكب الجوزاء إلى تشكل ظاهرة الكسوف، وهي ظاهرة نادرة وفريدة من نوعها، نظراً لطريقة حدوثها غير الطبيعية.

وبالنسبة للأماكن التي يمكن مشاهدة هذا الحدث منها حول العالم، نوه الخبراء إلى أن ملايين البشر سيكون بمقدورهم رؤية الظاهرة ابتداءً من طاجيكستان وأرمينيا في آسيا الوسطى، مروراً إلى أجزاء واسعة من تركيا واليونان وإيطاليا واسبانيا، وصولاً إلى العديد من الولايات الأمريكية مثل ميامي وأرخبيل جزر فلوريدا كيز، وحتى بعض المدن والمناطق في المكسيك.

ويرجح الخبراء أن يستمر هذا الكسوف لمدة تتراوح بين 15 حتى 25 ثانية، مشيرين إلى أنهم لم يتمكنوا من الجزم بأن الكويكب سينتج عن مروره كسوف كلي أو جزئي.

ولفت الخبراء أنه في حال حدوث كسوف كلي فإن وقت استمرار الظاهرة سيكون من الصعب تحديده بدقة، منوهين أنه في تلك الحالة سيستمر الكسوف حتى يختفي النجم بشكل كامل.

وبحسب الخبراء فغن العديد من مراكز الرصد الفلكية ستقوم بتوفير بث مباشر عبر الانترنت للحظات حدوث الظاهرة الفلكية النادرة، لافتين أن هذا الحدث الفلكي يثير اهتمام الكثير من الناس حول العالم.

وأشاروا إلى أن أكثر ما يثير الاهتمام في هذه الظاهرة النادرة هو عدم القدرة على التنبؤ بما سيحصل عند مرور الكويكب، حيث ينتظر ملايين البشر تلك اللحظات.

ووفقاً للخبراء فإن نجم “منكب الجوزاء” أو كما يسميه البعض “يد الجوزاء” يقع في كوكبة الجبار، ويعتبر هذا النجم أقرب نجم أحمر عملاق إلى كوكب الأرض والأكثر لمعاناً في أوقات الليل.

اقرأ أيضاً: اكتشاف معادن نادرة بكميات ضخمة في دولة عربية ستمنحها قيمة اقتصادية كبرى على مستوى العالم (فيديو)

ونوهوا إلى أن ” منكب الجوزاء من المرجح أن يمر أمام كويكب “ليونا” وهو عبارة عن صخرة فضائية مستطيلة الشكل تقوم بالدوران ببطء في حزام الكويكبات الرئيسي بين كوكبي المشتري والمريخ.

تجدر الإشارة إلى أن نجم “منكب الجوزاء” هو نجم إشراق من الشمس بآلاف المرات، وحجمه أكبر منها بحوالي 700 ضعفاً، كما أن البشر بإمكانهم مشاهدته بأعينهم المجردة، حيث يبعد عن كوكب الأرض نحو 700 سنة ضوئية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: