أخر الأخبار

الباصات الكهربائية قريباً في شوارع 8 مدن في سوريا.. إليكم سعر التذكرة وآخر مستجدات المشروع

الباصات الكهربائية قريباً في شوارع 8 مدن في سوريا.. إليكم سعر التذكرة وآخر مستجدات المشروع

طيف بوست – فريق التحرير

أدلى مستثمر مشروع الباصات الكهربائية في سوريا “مصطفى المسلط” بتصريحات جديدة مهمة تحدث خلالها عن آخر مستجدات المشروع، حيث أشار خلال التصريحات أن المشروع وصل إلى مرحلة متقدمة ولن يطول الوقت حتى نرى الباصات الكهربائية في شوارع 8 مدن في سوريا.

وأوضح المستثمر أن مشروع الباصات الكهربائية التي سيتم استيرادها من الصين وصل إلى مرحلة إنشاء مراكز الشحن، حيث سيتم إنشاء المراكز لشحن الباصات عبر الطاقة المتجددة.

وبيّن أن الجهات المعنية أعطت موافقة على إنشاء أول مركز شحن للباصات الكهربائية، حيث أكدت وزارة الكهرباء في دمشق عدم وجود أي عوائق أمام تنفيذ المشروع وإنشاء محطة توليد لتخديم هذا المشروع، فضلاً عن الموافقة على إنشاء مراكز شحن لشحن الباصات الكهربائية في كافة المناطق والمدن التي ستعمل فيها الباصات الكهربائية في سوريا.

وأضاف أن خطة العمل في المرحلة المقبلة تتركز على إقامة محطة كهروضوئية باستطاعة تصل إلى 4.5 ميغاواط، إذ ستنتج طاقة كهربائية تعادل كمية الكهرباء التي تلزم لشحن نحو 150 باص كهربائي في اليوم الواحد إذا كانت استطاعة محركاتها لا تتخطى الـ 200 كيلوواط.

ونوه إلى أنه تم الحصول على الموافقة من قبل 8 محافظات في سوريا من أجل البدء في المشروع خلال الفترة القريبة القادمة.

وأشار إلى أن المحافظات السورية التي ستعمل فيها الباصات الكهربائية هي دمشق وريف دمشق وحمص وحماة والقنيطرة وحلب واللاذقية وطرطوس.

وأفاد المستثمر أن عدد الباصات الكهربائية التي ستوضع في الخدمة سيكون 2345 باصاً، حيث سيتم توزيع الباصات على المحافظات وفقاً لعدد السكان وحركة المواصلات فيها.

وأما بالنسبة إلى سعر تذكرة الباصات الكهربائية في سوريا، فسيكون هناك بطاقة الكترونية يشتريها المواطن لمرة واحدة ثمنها 5 آلاف ليرة سورية، وهي بطاقة الكترونية قابلة للشحن برصيد من الأموال، حيث يتم استخدامها إلى أن تتعرض للتلف.

وأوضح المستثمر في تصريح سابق أن هذه البطاقة يمكن تغذيتها بالرصيد إما في مراكز مخصصة لذلك أو عن طريق منصة الكترونية سيتم افتتاحها لهذا الغرض.

ونوه إلى أن سعر تذكرة ركوب الباصات الكهربائية في سوريا ستكون 1000 ليرة سورية في اليوم الواحد، حيث أن المواطن يحتاج لتعبئة البطاقة الالكترونية بمبلغ ألف ليرة سورية فقط ليصبح بإمكانه التنقل عبر الباصات الكهربائية كما يشاء وفي كافة المحافظات ومهما تعددت الرحلات يومياً.

اقرأ أيضاً: سيارات كهربائية صناعة سورية قريباً.. ما القصة؟

تجدر الإشارة إلى أن المشروع حالياً في مرحلة تهيئة البنية التحتية اللازمة، لاسيما مراكز الشحن والمرائب المخصصة لركن الباصات إلى جانب مراكز الصيانة والاستراحات والمكاتب الإدارية.

وقد تم تحديد مساحة 1175 دونم من أجل الاستثمار وتهيئة البنية التحتية للمشروع في مختلف المدن والمحافظات السورية التي ستعمل فيها الباصات الكهربائية خلال الفترة القادمة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: