أخر الأخبار

الإعلام الإسرائيلي يحرج بشار الأسد وحسن نصر الله وينشر تفاصيل جديدة حول صفقة وصول الغاز إلى لبنان!

الإعلام الإسرائيلي يحرج بشار الأسد وحسن نصر الله وينشر تفاصيل جديدة حول صفقة وصول الغاز إلى لبنان!

طيف بوست – فريق التحرير

بثت القناة 12 الإسرائيلية تقريراً مصوراً أحرجت خلاله كل من رأس النظام السوري “بشار الأسد” وزعـ.ـيم حزب الله اللبناني “حسن نصر الله، وذلك بعد نشرها معلومات وتفاصيل جديدة حول صفقة وصول الغاز من مصر إلى لبنان مروراً بالأراضي السورية.

وأكد تقرير القناة بلا مـ.ـواربة أو خـ.ـجل أن الغاز الذي سيُنير لبنان ويعبر من الأراضي السورية التي يسيطر عليها نظــ.ـام “بشار الأسد” ما هو بغازٍ مصري كما تحدث الإعلام الموالي للنظام وحزب الله.

وأشار التقرير إلى أن الغاز الذي سيُنير لبنان هو غاز إسرائيلي، لافتاً أن الهـ.ـدف من ذلك هو تنفيذ خطة الرئيس الأمريكي “جو بايدن: لإنقـ.ـاذ لبنان من الظـ.ـلام الناجم عن النقـ.ـص الحـ.ـاد في الكهرباء ومصادر الطاقة.

ونوهت القناة في تقريرها إلى أن إدارة “بايدن” وبموجب هذه الخطة ستعفي نظام الأسد من بعض العقـ.ـوبات القـ.ـاسية المفروضة عليه.

كما كشفت أن الإدارة الأمريكية أعطت الضوء الأخضر للدول العربية من أجل إعادة علاقاتها مع النظام السوري بشكل تدريجي خلال الفترة المقبلة دون وجود ما اسمته القناة بـ”الفيتو الأمريكي”.

وأضاف التقرير: “يعـ.ـرف الجمـ.ـيع هذه الحقـ.ـيقة، ولا أحـ.ـد يتحـ.ـدث عنها علناً، باستثناء إصدار واحد أو اثنين في الصـ.ـحافة المـ.ـهـ.ـنية المخـ.ـتصة بمـ.ـجـ.ـال الطاقة”.

وتابعت القناة بالقول: “هكذا يمـ.ـكن للحكـ.ـومة في هذه الأثنـ.ـاء أن تظـ.ـل صـ.ـامتة وكذلك الأسد ونصر الله، من المـ.ـريـ.ـح جداً لهما ألا يعتـ.ـقـ.ـدا كما لو كان الغـ.ـاز الذي سيتـ.ـدفق إلى لبنان مصرياً بالفعل”.

ولفتت إلى أن “الخطـ.ـة تعتمد على استخدام الغـ.ـاز المتـ.ـدفق من العـ.ـقـ.ـبة عبر خـ.ـط أنابيب في قـ.ـاع البحر الأحمر، ومن هنـ.ـاك عبر الأردن ومن ثم إلـ.ـى سـ.ـوريا، والتي من خـ.ـلالها سيتم نقـ.ـله إلى لبنان”.

وأشارت إلى أنّ خـ.ـط الأنـ.ـابيب المصري شمـ.ـال سيناء الذي من المفتـ.ـرض عبره أن يتم نقل الغـ.ـاز يتـ.ـم تزويده من قبـ.ــل إسرائيل.

وأوضحت القناة أنّ لا خيارات لإمكـ.ـانية نقل الغـ.ـاز دون الاعتـ.ـمـ.ـاد على الغـ.ـاز الإسرائيلي الذي يتم تـ.ـزويد مصر وكـ.ـذلك الأردن منه، والتي يمـ.ـكن أن تكون جزءاً من الحـ.ـل لنقله إلى لبنان.

وأردفت: “المحــ.ـادثات التي تجـ.ـري الآن على مستـ.ـوى عالٍ لم تـ.ـقدم أي بـــ.ـديل آخر، ويبدو أن “حزب الله” سيغـ.ـض النظر عـ.ـمّا يجري ما دام أن الكهـ.ـرباء ستُنير لبنان، في حين أن نظـ.ـام الأسد سيستغـ.ـل ذلك من أجـ.ـل عودة العـ.ـلاقات مع الـ.ـدول العربية”.

اقرأ أيضاً: “فيتامين واو أعادها”.. ربى الحجلي تعلن عودتها إلى قناة الإخبارية السورية بعد طردها منها بسـ.ـبب زلة لسان!

وختمت القناة تقـ.ـريرها بالسـ.ـؤال عن الأربـ.ـاح الاستـ.ـراتيجية التي ستحــققها إسرائيل من هذه الصفــ.ـقة، حيث قالت القناة: “في ظـ.ـل عدم وجـ.ـود تعـ.ـويض مناسب – هل يجـ.ـب على إسرائيل إحبـ.ـاط الخـ.ـطة التي ترحـ.ـب بها الولايـ.ـات المتحدة الأمريكية؟”.

ونوهت إلى أن الأربـ.ـاح الإضـ.ـافية من مبيعات الغاز ليست الاعتبار الرئيسي، دون ذكر أي تفاصيل إضافية حول نـ.ـوايا “تل أبيب” الحقيقية من قبول تمرير الصفقة.

فيما أشارت العديد من التقارير الإعلامية الغربية أن إسـ.ـرائيل ستحصل على مقابل الصفقة، مرجحة أن يكون المقابل يتعلق بإبـ.ـعـ.ـاد إيران عن المنطقة الجنوبية من سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: