أخر الأخبار

الأرصاد الجوية: برد الشتاء الحقيقي على الأبواب في سوريا والأجواء الدافئة تستعد للرحيل

“الأرصاد الجوية” برد الشتاء الحقيقي على الأبواب في سوريا والأجواء الدافئة تستعد للرحيل

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت الأرصاد الجوية السورية عن بدء برد الشتاء الحقيقي في سوريا خلال الساعات القليلة المقبلة، مشيرة إلى أن الأجواء الخريفية المستقرة والدافئة نسبياً بدأت تحزم حقائبها إيذاناً بالرحيل عن المنظومة الجوية التي تسيطر أجواء سوريا ومنطقة بلاد الشام وشرق المتوسط.

وضمن هذا السياق، أشار رئيس مركز التنبؤ في الأرصاد الجوية السورية “شادي جاويش” في حديث لوسائل إعلام محلية أن سوريا على موعد مع نهاية الأجواء الدافئة نسبياً وبداية لبرد الشتاء بشكل فعلي خلال الساعات القليلة المقبلة.

وأوضح “جاويش” أن منظومة الطقس التي تسيطر على أجواء البلاد ستتغير كلياً نتيجة تعرض سوريا ودول المنطقة لكتل هوائية باردة ومتواترة ورطبة أحياناً خلال الأيام القليلة القادمة.

وأضاف أن المنظومة الجديدة بدأت فعلياً تؤثر على البلاد ليلة الثلاثاء – الأربعاء الماضية، حيث سادت الأجواء الباردة وغير المستقرة العديد من المدن والمحافظات في سوريا.

ولفت إلى أن الطقس البارد وانخفاض درجات الحرارة سيكون أكثر وضوحاً خلال الأيام الأسبوع القادم، حيث تتأثر البلاد بمنخفضين جويين، أولهما مساء الأربعاء وحتى صباح الخميس.

ونوه إلى أن المنخفض الثاني من المتوقع أن يبدأ يوم السبت المقبل مع بداية الأسبوع القادم، مشيراً أن المنخفضين سيحملان أمطاراً عامةً ستتركز بشكل خاص على المناطق الساحلية والشمالية الغربية من البلاد.

كما أشار “جاويش” بأن نشاط الرياح الشرقية سيكون ملحوظاً في المناطق الشرقية ومنطقة الجزيرة، حيث من المرجح أن تعمل الرياح على إثارة الغبار المحلي في تلك المناطق حتى يوم الجمعة.

وأما في منخفض الثاني فستتحول الرياح التي ستؤثر على معظم المناطق في البلاد إلى رياح جنوبية غربية، محذراً من هبات قوية تصل سرعتها إلى أكثر من 60 كم في الساعة، وتتجاوز سرعتها نحو 80 كم في الساعة في بعض الأحيان، لاسيما يومي الجمعة والسبت.

وبالنسبة للهطولات الثلجية، فأشارت الأرصاد الجوية إلى أن الهطول الثلجي سيقتصر فقط على بعض المرتفعات الجبلية، حيث استبعدت أن تهطل الثلوج على المناطق الداخلية.

ورغم عدم تأثر المناطق الداخلية بالثلوج واقتصارها على المرتفعات الجبلية، إلا أن الأرصاد الجوية حذرت من انخفاض كبير وواضح بدرجات الحرارة خلال فترة المنخفضين وخلال الأيام القليلة المقبلة.

اقرأ أيضاً: انتشار نوع جديد من الزواج في سوريا تحت وطأة تردي الوضع الاقتصادي في البلاد (فيديو)

وأوضحت أن ذروة الانخفاض في درجات الحرارة سيكون مساء الخميس ونهار الجمعة، بالإضافة إلى ذروة انخفاض أخرى يومي السبت والأحد، وذلك بفعل مرور الهواء القطبي البارد في أجواء سوريا ومنطقة بلاد الشام.

وختمت حديثها مشيرة إلى أن درجات الحرارة خلال المنخفضين ستصبح أدنى من معدلاتها السنوية لمثل هذه الفترة من السنة، لاسيما في المناطق الشمالية والداخلية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: