أخر الأخبار

اكتشاف علمي نادر لا مثيل له سيحدث تغييراً كبيراً في العالم وخبير يشرح قصة الاكتشاف المثير (فيديو)

اكتشاف علمي نادر لا مثيل له سيحدث تغييراً كبيراً في العالم وخبير يشرح قصة الاكتشاف المثير (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

تمكن مجموعة العلماء من التوصل إلى اكتشاف علمي نادر لا مثيل له من شأنه أن يحدث تغييراً كبيراً في العالم خلال السنوات المقبلة، حيث أشار الخبراء إلى أن الاكتشاف الجديد مهم بالنسبة لوكالات الفضاء التي تهدف إلى بناء قواعد لها على سطح القمر في المستقبل.

وبحسب بيان رسمي صادر عن العلماء فإن الاعتقادات السائدة عن أن القمر يتسم بالجفاف، هي اعتقادات غير صحيحة ومبنية على فرضيات فقط دون إجراء مسح ميداني.

ولفت البيان إلى أنه مع تطور التكنولوجيا الحديثة وقدرة الإنسان على الوصول إلى القمر، فإن كافة الدلائل تشير إلى أن المياه موجودة على القمر سواءً فوق سطحه أو داخل معادن.

وأكد العلماء أنهم اكتشفوا حديثاً مياهاً داخل حبيبات زجاجية متناثرة على سطح القمر، منوهين أن علماء المستقبل من الممكن أن يتولوا في يوم من الأيام جمع هذه الحبيبات وإخضاعها للدراسة بشكل مكثف.

وحول قصة الاكتشاف المثير، شرح الأستاذ في علم الكواكب والاستكشاف لدى الجامعة المفتوحة في المملكة المتحدة “ماهيش أناند” في حديث لوكالة “فرانس برس” أن جزئيات المياه من الممكن رؤيتها تتناثر فوق سطح القمر حين تكون الشمس مشرقة.

وأوضح الخبير أن العلماء الذين توصلوا إلى هذا الاكتشاف لم يتمكنوا بعد من معرفة مصدر حبيبات المياه التي وجدت على سطح القمر بشكل دقيق.

ولفت إلى أن فريق الباحثين أشاروا إلى أن الحبيبات الزجاجية يُحتمل أن تكـ.ــون الخـ.ـزان الأساسي المـ.ـعـ.ـني بدورة المياه علـ.ـى سطح القمر.

وقد تولى الفريق العلمي تحليل 117 حـ.ـبـ.ـة زجاجية رصدتها مركبة فضاء كانت تقوم برحلة استكشاف فضائية خلال الفترة الماضية، وقامت بإرسال العينات إلى الأرض.

فيما رجح بعض العلماء أن تكون تلك الحبيبات قد تشكلت نتيجة نيازك اصـــ.ـطدمت بسطح القمر الذي يفتـ.ـقر إلى الحـ.ـماية التي عادة ما يوفرها الغـ.ـلاف الجوي.

اقرأ أيضاً: شجرة تنتج ذهباً عوضاً عن الثمار عبر امتصاص جزئيات الذهب وشاب يشرح طريقة زراعتها (فيديو)

ويشير أصحاب هذه النظرية إلى أن حرارة الاصـ.ـطدام من المرجح أن تكون تسببت بإذابة المادة المكون منها على سطح القمر التي حين تبرد تتحول إلى حبيبات زجـ.ـاجية مستديرة مماثلة في سمـ.ـاكـ.ـتها لشعرة واحدة.

وبالعودة إلى الخبير “أناند” فقد أشار إلى أن العلماء توصلوا إلى أن اكتشاف المياه داخل الحبيبات الزجاجية مرتبط ارتباطاً وثيقاً بالشمس.

ووفقاً للخبير فقد تبين للعلماء أن الهيــ.ـدروجين الضـ.ـروري فـ.ـي عملية تشـ.ـكل المياه، مصدره الـ.ـريـ.ـاح الشمسية التي تجتاح الجسيـــ.ـمـ.ـات المشـ.ـحـ.ـونة عبر النظـ.ـام الشمسي.

وختم الخبير “أناند” حديثه مشيراً إلى أن عملية استخراج المياه من الحبيبات في المستقبل قد يتطلب إخضاعها إلى درجـ.ـة حـ.ـرارة تبلغ حوالي مئة درجة مئوية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: