أخر الأخبار

اكتشاف أثري نادر في سوريا تقدر قيمته بمليارات الدولارات وما عثر عليه الخبراء لايخطر على البال (فيديو)

اكتشاف أثري نادر في سوريا تقدر قيمته بمليارات الدولارات وما عثر عليه الخبراء لايخطر على البال (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

تزخر معظم المناطق السورية بالعديد من المعالم الأثرية النادرة، حيث يؤكد خبراء في علم الآثار على أن الأراضي السورية تحتفظ بالكثير من الكنوز والآثار القديمة التي لا تقدر قيمتها بأي ثمن، وذلك نتيجة عدم حدوث عمليات بحث وتنقيب مكثفة في سوريا.

وأكد الخبراء أن الأراضي السورية تعتبر من أكثر المناطق الواعدة في الشرق الأوسط من حيث إمكانية العثور على معالم أثرية نادرة، وذلك نظراً لأن الكثير من الحضارات العالمية المعروفة قد مرت أو عاشت في هذه المنطقة.

وضمن هذا السياق، أشارت تقارير صحيفة وإعلامية إلى أن مجموعة من الخبراء الفرنسيين قد تمكنوا من التوصل إلى اكتشاف أثري نادر في سوريا تقدر قيمته بمليارات الدولارات.

وأوضحت التقارير أن الاكتشاف تم العثور عليه في منطقة تبعد عن مدينة دير الزور نحو 75 كيلومتراً إلى جهة الغرب، حيث يتمثل الاكتشاف بالعثور على مدافن أثرية نادرة يعود تاريخها لآلاف السنين.

وبينت أن ما عثر عليه الخبراء داخل المدافن لا يخطر على البال، حيث أصيبوا بالذهول نتيجة ما شاهدوه من قطع أثرية ومقتنيات قديمة لا تقدر قيمتها بأي ثمن.

وبحسب التقارير فإن الخبراء وبعد إجراء الفحوصات اللازمة على القطع الأثرية والمقتنيات الأثرية تبين أن المدفن يعود إلى العصر البرونزي الوسيط.

وأضافت أن أكثر ما أصاب الخبراء بالذهول هو أن كافة القطع التي عثر عليها في الموقع لا تزال بحالة جيدة جداً، وكأنها صنعت يوم أمس، وذلك على الرغم من أنها صنعت منذ آلاف السنين.

اقرأ أيضاً: مزارع سوري ينجح في زراعة شجرة الذكاء ويستخلص منها عشبة النسيان التي تباع بآلاف الدولارات (فيديو)

وصنّف الخبراء المدن الأثري النادر الذي تم العثور عليه قرب مدينة دير الزور على أنه أحد أندر المدافن على الإطلاق في منطقة الشرق الأوسط.

وحول المدفن وما يحتويه، أشار الخبراء أنه يتكون من مدخل وثلاث فجوات على اليمن واليسار وفي واجهة المدفن.

وأكدت التقارير أن معظم المقتنيات والقطع الأثرية التي عثر عليها في المدفن مصنوعة من الذهب الخالص والبرونز، فضلاً عن عثورهم على أواني فخارية لا تزال محتفظة بحالتها الجيدة، حيث كان السكان في ذلك الزمن يستخدمونها.

وختم الخبراء حديثهم عن الاكتشاف، مؤكدين أنه سيفتح المجال أمام الباحثين من أجل الحصول على معلومات مهمة حول تلك الحقبة من الزمن، وذلك في ظل شح التفاصيل عنها وعن طبيعة الحياة آنذاك.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: