أخر الأخبار

اكتشاف أثري مذهل في سوريا قيمته مليارات الدولارات وما وجده الخبراء في المكان لا يتخيله عقل إنسان (فيديو)

اكتشاف أثري مذهل في سوريا قيمته مليارات الدولارات وما وجده الخبراء في المكان لا يتخيله عقل إنسان (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

يصنف معظم خبراء الآثار حول العالم الأراضي السورية على أنها أراضي بكر تزخر بالكثير من الكنوز والمعالم الأثرية المذهلة، حيث تؤكد الدراسات التي قام بها الخبراء على أن معظم المناطق في سوريا لا تزال تحتفظ بخيراتها نظراً لعدم حدوث عمليات تنقيب موسعة فيها.

وتشير الدراسات إلى أن سوريا تعد من أهم الأماكن الواعدة في منطقة الشرق الأوسط من ناحية إمكانية اكتشاف المعالم الأثرية النادرة، وذلك يعود إلى أن موقع سوريا جعلها على مر التاريخ مكاناً سكنت فيه أو مرت منه حضارات عالمية عريقة.

بحسب تقارير إعلامية سورية فإن بعثة خبراء في علم الآثار قدمت من فرنسا خصيصاً إلى سوريا من أجل إجراء عمليات بحث وتنقيب موسعة في بعض المناطق شمال شرق سوريا.

وأشارت التقارير إلى أن الخبراء وبعد إجراء مسح جيولوجي لعدة مناطق بالقرب من مدينة دير الزور توصلوا إلى اكتشاف أثري مذهل في سوريا قيمته المادية مليارات الدولارات لكن قيمته التاريخية لا تقدر بأي ثمن.

وبينت التقارير أن المكان الذي أجرى فيه الخبراء عمليات التنقيب يقع قرب مدينة دير الزور ويبعد عنها نحو 75 كم إلى الجهة الغربية.

وأضافت أن الاكتشاف عبارة عن مدافن أثرية قديمة جداً يعود تاريخها إلى آلاف الأعوام، لكن ما وجده الخبراء داخل تلك المدافن لا يمكن أن يتخيله عقل إنسان، وفقاً للتقارير.

ولفتت إلى أن الخبراء أصابتهم الحيرة والذهول من هول ما شاهدوه داخل المكان، لاسيما بالنسبة لعدد القطع الأثرية وقيمة المقتنيات القديمة من الناحية التاريخية.

وأوضحت أن الخبراء قاموا بإرسال عينات من القطع والمقتنيات الأثرية النادر إلى المختبرات في فرنسا من أجل إجراء فحوصات دقيقة تبين تفاصيل إضافية عنها.

وتبين بعد إجراء تلك الفحوصات على بعض القطع الأثرية أنها قطع تعود إلى العصر البرونزي الوسيط، وأكثر ما أذهل خبراء الآثار هو أن تلك القطع لا تزال بحالة فنية ممتازة.

اقرأ أيضاً: أماكن تواجد الذهب في الطبيعة شاب يشرح أفضل طريقة لاكتشاف الذهب والكنوز الثمينة (فيديو)

وأكد الخبراء في حديث لوسائل إعلام غربية أنهم أجروا الكثير من عمليات التنقيب والبحث في بلدان وأماكن مختلفة، لكنهم لم يروا مثيلاً للقطع الأثرية التي عثروا عليها في هذا المكان.

ونوهوا إلى أن معظم القطع الأثرية والمقتنيات التي عُثر عليها في المكان وجدت بحالة فنية غريبة جداً وكأنها صنعت حديثاً رغم بقائها متوارية تحت الأرض لفترة تمتد لآلاف السنين.

ولفت الخبراء إلى أن هذا المكان الذي عثروا عليه قرب مدينة دير الزور من الممكن تصنيفه على أنه من كثر المدافن الأثرية ندرة على الإطلاق في المنطقة.

وختم الخبراء حديثهم مؤكدين على أن معظم القطع والمقتنيات التي تم اكتشافها في المكان كانت مصنوعة من معادن ثمينة، ومنها ما هو مصنوع من ذهب تركيزه عالي ومنها ما هو مصنوع من البرونز.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: