أخر الأخبار

البنك المركزي يفقد السيطرة على التحكم بقيمة الليرة السورية وحديث عن المستقبل القريب لسعر الصرف!

البنك المركزي يفقد السيطرة على التحكم بقيمة الليرة السورية وحديث عن المستقبل القريب لسعر الصرف!

طيف بوست – فريق التحرير

أكدت مصادر محلية مطلعة على الواقع الاقتصادي في سوريا على أن البنك المركزي السوري حالياً بات موقف حرج نتيجة خروج سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية عن سيطرته وقدرته على التحكم أو التدخل.

وأشارت المصادر في حديث لموقع “طيف بوست” أن آثار قرار مصرف سوريا المركزي برفع سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة السورية بدأت تظهر بوضوح خلال تعاملات الأيام القليلة الماضية، حيث وصل سعر قيمة الليرة لأدنى مستوى تاريخي لها أمام الدولار قبل أيام.

ونوهت المصادر إلى أن البنك المركزي يبدو عاجزاً عن التدخل لوقف نزيف الليرة السورية أو تثبيت سعر الصرف عند مستويات محددة كما كان يفعل سابقاً.

ولفتت إلى أن المصرف كان يستخدم أدوات أمـ.ـنية غير اقتصادية من أجل تثبيت سعر الصرف والتحكم به، إلا أن هذه الأدوات لم تعد تجدي نفعاً مع تراكم المشـ.ـكلات الاقتصادية في البلاد بشكل أكبر وارتفاع مستويات التضخم ومعدلات البطالة إلى أقصى حد في الآونة الأخيرة.

ورجحت المصادر أن يستمر انخفاض قيمة الليرة السورية بشكل كبير خلال الأيام والأسابيع القليلة المقبلة في ضوء استمرار عجز البنك المركزي عند التدخل لإنقاذ ما يمكن إنقاذه.

وحول أسباب عدم قدرة مصرف سوريا المركزي على التدخل، نوهت المصادر إلى أن المصرف حالياً لا يملك كميات كبيرة من القطع الأجنبي التي تخوله التدخل للتحكم بشكل كامل بسعر صرف الليرة السوري ة أمام الدولار.

وأوضحت ذات المصادر في حديثها للموقع أن البنك المركزي لديه من القطع الأجنبي ما يكفيه للتدخل بشكل جزئي فقط، بالإضافة إلى وجود كميات من الدولار مخصصة فقط للحالات الطارئة جداً، وهذا أمر معلوم لدى المختصين في مجال الاقتصاد.

وفي ضوء ما سبق توقعت المصادر أن يصل سعر صرف الليرة السورية لحدود الـ 5000 ليرة سورية لكل دولار أمريكي واحد بشكل سريع أكثر مما هو متوقع.

وكان أمين سر غرفة صناعة حمص، الصناعي “عصام تيزيني” قد أكد في تصريحات لموقع “أثر برس” المحلي على أن آثار رفع البنك المركزي لسعر صرف الدولار أمام الليرة السورية في النشرة الرسمية بدأت تظهر جلياً.

وأشار “تيزيني” إلى أن سعر الصرف غير الثابت وغير المستقر حالياً أدى إلى ارتفاع الأسعار بشكل كبير في الأسواق، موضحاً أنه عندما يـ.ـكـ.ـون هناك مدخـ.ـلات إنتاج بسعر مـ.ـعـ.ـين بحسب سعر الدولار، ستكون المـ.ـخرجـ.ـات بسعر يتـ.ـوازى مع سعر المدخــ.ـلات.

اقرأ أيضاً: الليرة السورية تستقبل شهر أكتوبر بانخفاض كبير بقيمتها أمام الدولار وارتفاع بأسعار الذهب!

وأضاف أن ذلك يجعل الصناعيين غير قادرين على أن يلتزموا بأسعار ثابة في ظل عدم ثبات سعر صرف الليرة السورية وتغيره بشكل مستمر.

ولفت الصناعي السوري إلى أن البنك المركزي كان قادراً العام الماضي على تثبيت سعر الصرف عبر أدوات خـ.ـشنة وليست عبر أدوات اقتصادية، في إشارة منه إلى أن المصرف لم يعد قادراً على التحكم بسعر الصرف هذا العام كما كان يفعل العام الفائت.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: