أخر الأخبار

مصادر تتحدث عن استراتيجية أمريكية أوروبية جديدة هدفها إزاحة بشار الأسد عن السلطة في سوريا قريباً

مصادر تتحدث عن استراتيجية أمريكية أوروبية جديدة هدفها إزاحة بشار الأسد عن السلطة في سوريا قريباً

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت مصادر صحفية وإعلامية عن تحرك غربي غير مسبوق تنتظره سوريا خلال المرحلة القريبة القادمة، مشيرة إلى أن التحرك سيأتي بناءً على استراتيجية أمريكية أوروبية جديدة تخطط دول الحلف الغربي لاتباعها على الساحة السورية في المدى القريب المنظور.

وأوضحت التقارير نقلاً عن مصادر دبلوماسية غربية تأكيدها وجود اجتماعات جرت مؤخراً في الغرف المظلمة وبشكل غير معلن بين الولايات المتحدة الأمريكية وحلفاءها في الاتحاد الأوروبي من أجل وضع الخطوط العريضة للإستراتيجية الغربية الجديدة التي سيتم اتباعها في سوريا قريباً.

وأشارت المصادر إلى أن دول الغرب أجمعت خلال المناقشات على وجود أسباب مهمة تدفهم باتجاه تبني استراتيجية جديدة بخصوص التعامل مع “بشار الأسد” ومسألة بقاءه على رأس السلطة في سوريا لفترة أطول.

وأضافت أن دول الغرب اتفقت خلال اللقاءات التي جرت بشكل مكثف في الآونة الأخيرة على أن مسألة إزاحة بشار الأسد عن السلطة في سوريا باتت أمراً ملحاً وضرورياً في ضوء المستجدات الأخيرة التي تشهدها المنطقة.

وبينت أن هناك حالة إجماع تام بين الدول المجتمعة على أهمية تغيير نظام الحكم بالكامل في سوريا، وأن شكل النظام الحالي في سوريا لم يعد يخدم مصالح أمريكا ودول الغرب.

ولفتت إلى أن دول الغرب تبحث حالياً وعلى نطاق واسع عن التوصل إلى توافق حول شكل الحكم الجديد في سوريا، لأنهم يعتقدون بأن تغيير النظام السوري وتسليم الحكم لسلطة جديدة سيكون من شأنه أن يخدم المصالح الغربية في منطقة الشرق الأوسط بشكل أكبر.

ونوهت إلى أن دول الحلف الغربي يبحثون حالياً عن شخصيات سورية قادرة على إدارة البلاد، وفي ذات الوقت يريدون أن يكون ولاء تلك الشخصيات مضموناً حتى لا تذهب سوريا إلى سيناريو مشابه لما حدث في العراق بعد التدخل الأمريكي هناك قبل عقدين من الزمن.

ووفقاً للمصادر فإن هناك العديد من الخيارات المطروحة على الطاولة بقوة حالياً، من بينها دعم مسألة تأسيس مجلس عسكري قادر على قيادة الدفة في سوريا وتسليمه السلطة بعد إسقاط النظام الحالي عسكرياً عبر عملية عسكرية محدودة بقيادة أمريكية.

كما تتم دراسة مسألة إقامة أقاليم حكم ذاتي في سوريا، يتضمن إقليم شرق الفرات وإقليم شمال غرب سوريا وإقليم جنوب البلاد يضم ريف درعا الجنوبي ومحافظة السويداء، بينما سيتم الضغط من أجل تغيير شكل الحكم بالكامل في مناطق سيطرة النظام السوري.

اقرأ أيضاً: قواعد اللعبة في سوريا تتبدل بالكامل ومصادر تتوقع أحداث كبرى ستقلب الأمور رأساً على عقب قريباً

وأفادت المصادر أنه مهما كان شكل الحل في سوريا، فإن كافة دول الحلف الغربي متفقة على أمر واحد، وهو أن أي تغيير في سوريا يجب أن يبدأ من إزاحة بشار الأسد عن السلطة كخطوة أولى تفتح الباب أمام إمكانية تحقيق الخطوات التالية بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 المتعلق بالحل في سوريا.

وختمت المصادر حديثها أن الخطوات التالية لإزاحة الأسد تتضمن تهيئة الظروف المناسبة لتنظيم انتخابات حرة ونزيهة في سوريا بإشراف دولي وذلك بعد التوافق على دستور جديد لسوريا وضمان العودة الآمنة والطوعية لملايين السوريين الذين يقيمون في العديد من الدول حول العالم.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: