أخر الأخبار

استخلاص الذهب من التراب والرمال.. مهنة جديدة تدر الذهب تكتسح سوق العمل المنزلي في سوريا (فيديو)

استخلاص الذهب من التراب والرمال.. مهنة جديدة تدر الذهب تكتسح سوق العمل المنزلي في سوريا (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

يحاول السوريون إيجاد وسائل جديدة تجعلهم يكسبون مبالغ مالية معقولة تمكنهم من مواجهة صعوبات الحياة في ظل استمرار تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في البلاد بشكل غير مسبوق في الآونة الأخيرة، حيث انتشرت مؤخراً المهن المنزلية على نطاق واسع.

ومن بين أهم المهن التي اكتسحت سوق العمل المنزلي في سوريا خلال الفترة الأخيرة وباتت تدر الذهب على العاملين بها، هي مهنة استخلاص الذهب الخام من التراب والرمال.

وبحسب تقارير محلية فإن مهنة استخلاص الذهب من التراب والرمال انتشرت على نطاق واسع في معظم المحافظات السورية مؤخراً، حيث أن جزئيات الذهب تتواجد بتركيز جيد في بعض أنواع التراب والرمال التي تحمل خواص فريدة.

وأوضحت التقارير أنه رغم أن عملية استخلاص الذهب من التراب والرمال تحتاج إلى دقة كبيرة وخبرة إلا أنها تبقى سهلة في حال تعلم الطريقة الأمثل واستخدام الأدوات الصحيحة.

وبينت التقارير نقلاً عن بعض العاملين في هذه المهنة أن هناك عدة طريق من الممكن اعتمادها حين القيام بعملية فصل الذهب عن التراب أو الرمل، حيث تحتاج كافة الطرق إلى خبرة ودقة في العمل.

وأضافت أن بعض الطرق المتبعة تكون ذات فعالية عالية لكنها مكلفة وتحتاج إلى شراء آلات وأدوات باهظة الثمين، بينما توجد طرق يدوية بدائية هي التي يتبعها معظم العاملين في هذا المجال حالياً في سوريا.

ومن الطريق الأكثر استخداماً حالياً في سوريا هي طريقة فصل وغربلة التراب أو الرمال من أجل استخلاص جزئيات الذهب منها، حيث أن هذه الطريقة تعتمد بالدرجة الأولى على خبرة الشخص في اختيار نوعية التراب أو الرمال المناسبة التي تحتوي على كميات أكبر من جزئيات الذهب.

اقرأ أيضاً: وداعاً لتقنين الكهرباء.. استثمارات ضخمة وربط مشاريع الطاقة الشمسية بشبكة الكهرباء قريباً في سوريا

وبحسب العاملين، فإن هذه الطريقة تعتمد بشكل أساسي على مرحلة التكسير، حيث تساهم في فصل المعدن الأصفر الثمين ع الطيب الاسمنتي، حيث ينتج عن العملية إنتاج جزئيات الذهب.

ومن الطرق المتبعة أيضاً، هي طريقة التخلص من الماء وتصريف كميات المياه التي توجد في مركزات الرمل الذهبي والمخلفات التي تم فصلها.

كما يعتمد البعض في عملهم على طريقة استخلاص الذهب بأسلوب فعال أكثر عبر فصل الجاذبية، وهي طريقة تعتمد بالدرجة الأولى على اختيار نوعية التراب أو الرمال.

وبحسب مصادر محلية فإن عدد كبير من الأشخاص باتوا يعملون في هذه المهنة، حيث طور العاملون بها من أدواتهم حتى باتت مصدر رزق أساسي للكثير من العائلات في سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: